واصلت إدارة الحوار الوطني الرد على الأسئلة التي تشغل الرأي العام وتلمس نبض الشارع المصري حول قضية الدعم، وذلك في إطار حرص الحوار الوطني على تعزيز الوعي المجتمعي بكل تفاصيل قضية الدعم.

وقالت إدارة الحوار الوطني، إن مشكلة الدعم في مصر واحدة من أبرز التحديات الاقتصادية التي تواجه الحكومة منذ سنوات، إذ أنها من أهم أولويات القضايا كونها ترتبط بشكل وثيق باحتياجات المواطن وخصوصًا الفئات الأولى بالرعاية.

الحوار الوطني يناقش قضية الدعم 

وتساءل أحد المواطنين عن ما هي الفوائد الأساسية لتقديم الدعم النقدي للمواطنين مقارنة بالدعم العيني؟.

فيما قالت إدارة الحوار، إن الدعم بكافة أشكاله (نقدي أو عيني) من أدوات الحماية الاجتماعية التي تلجأ إليها الدولة لتحسين مستوى المعيشة ومساعدة الأسر الأكثر احتياجًا على توفير الاحتياجات الأساسية من السلع والخدمات.

هل يؤثر اقتصاد الحرب على الدعم ؟.. برلماني يكشف الإجراءات الاستثنائية وزير سابق عن «الدعم النقدي»: المواطن مستفيد.. والضرر يقع على الدولة بيان جديد للحوار الوطني بشأن قضية الدعم.. ماذا طلب من المواطنين؟

وتابعت إدارة الحوار الوطني: الدعم النقدي هو عبارة عن تحويلات نقدية مباشرة للأسر الأكثر احتياجًا دون تقديم سلع معينة، مضيفة: يوفر الدعم النقدي العديد من المميزات مقارنة بالدعم العيني في الآتي:

إعطاء مرونة وحرية أكثر للمواطن لشراء سلع متنوعة والحصول على خدمات أساسية أيضا.تقليل الهدر والفساد في منظومة الدعم العيني الحالي.القضاء على فكرة وجود أكثر من سعر للسلعة، مما يضمن القضاء على التلاعب بالسلع التموينية.تعزيز القدرة الشرائية للافراد مما يسهم في تعظيم الاستهلاك المحلي وبالتالي دفع عجلة الاقتصاد الكلي.يؤدي إلى وصول الدعم إلى مستحقيه بكفاءة وفاعلية أكبر عن طريق الاستهداف الدقيق.

ولمزيد من الأسئلة والإجابات حول قضية الدعم تابع الإنفوجرافات التالية: 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الحوار الوطني الدعم الدعم النقدي منظومة الدعم العيني إدارة الحوار الوطنی الدعم النقدی قضیة الدعم

إقرأ أيضاً:

«635 مليار جنيه».. الحوار الوطني يستعرض برامج الحكومة لدعم ملايين الأسر

قال الحوار الوطني، إنه في اليوم العالمي للقضاء على الفقر، تعمل جميع الدول على تصميم وتنفيذ برامج حماية اجتماعية مختلفة، لرفع مستوى معيشة مواطنيها وتحقيق حياة كريمة لهم، كأول أهداف التنمية المستدامة الأممية السبعة عشر، وذلك إيمانًا بحق كل إنسان في مستوى معيشي ملائم وحقه في ضمان إجتماعي.

رؤية مصر 2030

وأضاف الحوار الوطني، في بيان له، أنه في ضوء حرص الدولة المصرية على تحقيق التنمية الشاملة والحد من التفاوت الاجتماعي والاقتصادي وفقًا لرؤية مصر 2030، تسعى الحكومة لتوفير دعم مرن للفئات الأكثر احتياجًا.

برامج حماية اجتماعية

يتجلى ذلك في برامج مثل تكافل وكرامة، مبادرة حياة كريمة، وبرنامج الإسكان الاجتماعي، وغيرها الكثير، مع ميزانية ضخمة لعام 2024 - 2025 تُقدّر بأكثر من 635 مليار جنيه لدعم الفئات الأولى بالرعاية.

ويستعرض الحوار الوطني بالتفصيل برامج الدعم المُقدمة من قِبل الحكومة، لتوفير الحماية والدعم الاقتصادي لملايين الأسر، وذلك ضمن جهود مستمرة نحو تمكين مستحقي الدعم وتحقيق العدالة الاجتماعية.

مقالات مشابهة

  • «635 مليار جنيه».. الحوار الوطني يستعرض برامج الحكومة لدعم ملايين الأسر
  • قيمتها 635 مليار جنيه.. أهم برامج الدعم من الحكومة للمواطنين |إنفوجراف
  • «الحوار الوطني» يجيب على 4 تساؤلات بشأن تحويل الدعم العيني إلى نقدي
  • «مصر أكتوبر» ينظم صالونا حول قضية الدعم والتحول من العيني للنقدي.. صور
  • تحالف الأحزاب: الدعم النقدي هو الطريق الصحيح لمصلحة الوطن
  • لزيادة وعي المواطنين.. الحوار الوطني يقدم تحليلا رباعيا للدعم النقدي
  • قبل تحديد موعد مناقشته.. الحوار الوطني يُقدم تحليلًا رباعيًا لمفهوم الدعم العيني
  • تطور جديد بشأن مناقشة الحوار الوطني قضية الدعم
  • كيف غلظ القانون عقوبة مخالفة شروط الحصول على الدعم النقدي "تكافل"؟