قال الكاتب الصحفي محمد مصطفى أبو شامة، إن زيارة وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجى إلى القاهرة جاءت في توقيت بالغ الأهمية، وذات دلالات مهمة يجب أن نتوقف أمامها، ربما يكون أهمها الثقل السياسي للقاهرة باعتبارها عاصمة الاعتدال والاستقرار العربي، وزارها خلال الأسابيع الماضية العديد من المسؤولين البارزين في المنطقة في زيارات معلنة أو غير معلنة، تتعلق بالوضع في المنطقة، قبل أن تنحدر المنطقة في حرب شاملة لا أحد يعرف عقباها.

وزير الخارجية يؤكد في لقاء مع نظيره الإيراني على ضرورة التعامل بحذر القاهرة الإخبارية: الرئيس السيسي يطالب بتكثيف الجهود الدولية لوقف إطلاق النار في غزة ولبنان

وأضاف «أبو شامة»، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية رغدة منير، عبر قناة «القاهرة الإخبارية»، أن الدور المصري بارز ومهم، وهذه الزيارة الأولى لمسؤول إيراني منذ 11 عام لتعكس حجم وأهمية الدور المصري.

وأكد، أنّ مصر تقف على طرف ثابت من جميع أطراف الأزمة، وترفض التصعيد منذ اللحظة الأولى، وتتحدث بثوابت راسخة التي اتفق معها العديد من الدول العربية في تحالف استراتيجي لبذل كل الجهد الدبلوماسي على المستويين العربي والدولي لمنع التصعيد وإيقافه.


وتابع: « زيارة وزير الخارجية الإيراني للقاهرة تعتبر المحطة الثامنة له في المنطقة»، مؤكدًا أن إيران تحاول أن تبيض صفحتها أمام جيرانها في المنطقة وتكسب مساحات لدى الدول المختلفة في المنطقة وتثير الاهتمام بما يتعلق بقادم الخطوات في الأزمة المتصاعدة بينها وإسرائيل

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: ايران القاهرة مصر المنطقة اخبار التوك شو فی المنطقة

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية الإيراني يحذر من أي تصعيد إسرائيلي جديد بالمنطقة

حذر وزير الخارجية الإيراني في اتصال هاتفي مع نظيره الفرنسي من أي تصعيد إسرائيلي جديد بالمنطقة،  مؤكدا ضرورة وقف الهجمات الإسرائيلية على لبنان.

أعلنت وزارة الخارجية الإيرانية، أن الوزير عباس عراقجي سيزور الأردن ومصر وتركيا في إطار التواصل الدبلوماسي الإيراني مع دول المنطقة.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، اليوم "الأربعاء"، في منشور على منصة “أكس”: إن وزير الخارجية عباس عراقجي سيزور الأردن ومصر وتركيا في إطار التواصل الدبلوماسي الإيراني مع دول المنطقة “بهدف وقف الحرب والإبادة الجماعية والجرائم”.

ويزور وزير الخارجية الايراني عباس عراقجي الأردن، اليوم الأربعاء، ضمن جولة إقليمية يجريها في ظل تصاعد التوتر في المنطقة والتهديدات المتبادلة بين بلاده وإسرائيل.

وحسب وكالة “فرانس برس”، قالت الخارجية الأردنية إن الوزير أيمن الصفدي سيلتقي عراقجي اليوم الأربعاء.

وتأتي الزيارة بعد أسبوعين على إطلاق إيران نحو 200 صاروخ باليستي باتجاه إسرائيل، وذلك ردًا على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة “حماس” إسماعيل هنية في طهران في عملية نُسبت إلى إسرائيل.

مقالات مشابهة

  • دبلوماسي سابق: زيارة وزير الخارجية الإيراني لمصر هدفها خفض التصعيد بالمنطقة
  • كاتب صحفي: زيارة وزير الخارجية الإيراني لمصر جاءت في توقيت بالغ الأهمية
  • المؤتمر: زيارة وزير الخارجية الإيراني لمصر تعزز الاستقرار الإقليمي وتفتح آفاق تعاون جديدة
  • كاتب صحفي: القاهرة عاصمة الاستقرار بالمنطقة.. وإيران تحاول «تبييض صفحت
  • أبو شامة: القاهرة عاصمة الاستقرار بالمنطقة.. وإيران تحاول "تبييض صفحتها" أمام جيرانها
  • الأولى منذ سنوات | وزير الخارجية الإيراني يصل القاهرة .. ماذا دار على طاولة الحوار؟
  • وزير الخارجية الإيراني: نقدر الجهود المصرية المستمرة لتحقيق الاستقرار والأمن بالمنطقة
  • وزير الخارجية الإيراني يحذر من أي تصعيد إسرائيلي جديد بالمنطقة
  • كاتب صحفي: مصر صاحبة الجهد الأكبر في محاولة استعادة التهدئة بالمنطقة