يحتفي أبناء الطرق الصوفية اليوم الخميس بالليلة الختامية لمولد السيد البدوي 2024، والذي بدأ الجمعة الماضية بمشاركة واسعة للطرق المختلفة، ووسط جدال حول حكم الصلاة وزيارة الأضرحة يتساءل البعض عن  فضل زيارة مسجد السيد البدوي وهل يدخل ضمن النهي عن شد الرحال؟

فضل زيارة مسجد السيد البدوي

يقول الدكتور علي جمعة عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر، إن هناك أماكن لاستجابة الدعاء منها بيوت الله ، وهذا جعل الإمام البيضاوي ـ رحمه الله تعالى ـ يقول : إن إلحاق ضريح الأولياء والعلماء -مثل مسجد سيدنا الحسين ومثل مسجد الإمام الشافعي ومثل هذه الأماكن الشريفة المباركة- الإلحاق به ليس من المنهى عنه ، لأن المسجد مكان يستجاب فيه الدعاء وهو مكان طيب ، والنبي ﷺ دلنا على أننا نتقرب حتى في وفاتنا من المكان الطيب، مكان يستجاب فيه الدعاء ؛ولذلك فرسول الله ﷺ عندما مات عثمان بن مظعون ـ وقيل أنه كان أخاً له في الرضاعة ـ قال : [ آتُونِى بِصَخْرَة أُعَلِّمُ بِهَا قَبْرَ أَخِّي وَ أَدْفِنُّ إِلَيْهِ ] إذن سيدنا ﷺ يراعي إن ضريح وقبر عثمان ابن مظعون ـ رضى الله تعالى عنه وأرضاه ـ إنما هو مكان يُدفن إليه غيره من أجل طيب هذا المكان .

مولد السيد البدوي 2024.. الرفاعية تحتفي مساء اليوم وهذه 10 معلومات عن شيخ العرب مولد السيد البدوي.. محافظ الغربية يطمئن على توفير سبل الراحة والأمان للزوار

وتابع: فالإمام البيضاوي وهو رجل يعرف ما اللغة ويعرف أنه [ اتخذوا قبور أنبيائهم وأوليائهم مساجد ] معناها أنهم سجدوا لمن في القبر وعبدوا البشر وأن هذا هو المنهى عنه ؛وليس أن نضع الضريح بجوار المسجد الذي هو مكان مبارك لاستجابة الدعاء ، ولذلك نرى كثير من الناس وهو يذهب إلى الأولياء يدعو الله سبحانه وتعالى باعتباره مكاناً مباركاً لأنه مسجد ، يدعو الله سبحانه وتعالى متوسلاً إليه بهؤلاء الأفاضل الأكابر الذين وفقهم الله سبحانه وتعالى لعلم شريعته كالإمام الشافعي ،أو للجهاد في سبيل الله كسيدنا الحسين سيد شباب أهل الجنة ، أو لأنه من العابدين الأتقياء الأنقياء المجاهدين في سبيل الله كالسيد أحمد البدوي ، فيدعو الله تعالى ـ ولا يدعو سيدنا الحسين ولا السيد البدوي ولا الإمام الشافعي ـ يدعو الله في هذه الأماكن الشريفة لأنها محل نظر الله سبحانه وتعالى ، فهذه أماكن شريفة لا تشد إليها الرحال ؛لأنه لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد " الحرم المكي, والمسجد النبوي , وبيت المقدس" ، شد الرحال معناها أن هذه الأماكن الصلاة فيها أفضل وأعلى من الصلاة في غيرها ، لكن من ذهب يزور طنطا عند السيد البدوي هو لا يقصد أن الصلاة فيه خير من الصلاة في غيره .. أبداً ، ولكنه يريد الزيارة ، ويريد صلة الرحم ، ويريد أن يدعو الله سبحانه وتعالى ، ولكن فضل مسجد السيد البدوي مثل فضل مسجد سيدنا الحسين مثل فضل أي مسجد كان .

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: السيد البدوي مسجد السيد البدوي الطرق الصوفية السيد أحمد البدوي الله سبحانه وتعالى مسجد السید البدوی سیدنا الحسین یدعو الله الصلاة فی

إقرأ أيضاً:

المصريون يحتفلون بمولد سيدي أحمد البدوي.. مزار ديني وتاريخي في قلب طنطا

تحتفل الطرق الصوفية بالليلة الختامية لمولد السيد البدوي يوم الخميس المقبل الموافق 17أكتوبر، وسط توافد كبير من المحبين والمريدين من كافة محافظات الجمهورية.

انطلاق أسبوع احتفالات الطرق الصوفية بمولد السيد البدوي شيخ مشايخ الطرق الصوفية ينعي شقيقة الدكتور أحمد عمر هاشم

 مسجد السيد البدوي في قلب مدينة طنطا بمحافظة الغربية، وسط الدلتا المصرية، يقف مسجد السيد البدوي، أحد أشهر المساجد في مصر، وأكبر مساجد طنطا. يتميز المسجد بمساحته الكبيرة، وقبابه ومآذنه، وزخارفه الإسلامية، وكونه مزارا دينيا وتاريخيا هاما. يقع مسجد السيد البدوي في قلب مدينة طنطا، بالقرب من محطة القطارات. 

يضم المسجد ضريح السيد البدوي، أحد أقطاب الصوفية الأربعة، يستقبل المسجد آلاف الزوار من جميع أنحاء مصر، وخاصة في فترة المولد، التي تقام في منتصف أكتوبر من كل عام. تأسس المسجد في البداية على شكل خلوة بجوار القبر، ثم تحول إلى زاوية للمريدين. أعاد على بك الكبير بناء المسجد في القرن السابع عشر، وأدخل عليه العديد من التوسعات. 

في عهد الرئيس محمد أنور السادات، أضيفت للمسجد مئذنتان كبيرتان. يتميز المسجد بمساحته الكبيرة، وقبابه ومآذنه، وزخارفه الإسلامية، كما يتميز بوجود 5 أبواب، أكبرها البوابة الأمامية. 

يعد الاحتفال بمولد السيد البدوي من أكبر الاحتفالات الدينية في مصر. يقام الاحتفال لمدة أسبوع، ويحضره آلاف الزوار من جميع أنحاء مصر والعالم العربي. يظل مسجد السيد البدوي مزار ديني وتاريخي هاما في قلب مدينة طنطا. يعكس المسجد أهمية مدينة طنطا كمركز ديني وثقافي مهم في مصر.


 

مقالات مشابهة

  • المصريون يحتفلون بمولد سيدي أحمد البدوي.. مزار ديني وتاريخي في قلب طنطا
  • اليوم.. الليلة الختامية لمولد السيد البدوي بالضريح الأحمدي
  • محافظ الغربية يشهد احتفال الطرق الصوفية بمولد السيد البدوي
  • شاهد.. محافظ الغربية يتابع حملة النظافة الصباحية بمحيط مسجد السيد البدوي| صور
  • محافظ الغربية يشهد احتفال الطرق الصوفية بمولد السيد البدوي .. صور
  • يُحييها «التهامي».. غدًا الليلة الكبيرة لمولد السيد البدوي في طنطا
  • بعد حادث الجلالة.. هل يعتبر الطلاب شهداء علم وما هي أنواع الشهادة؟
  • قبل اتساع نطاقها.. وزير الأوقاف السابق يدعو لوقف العدوان على غزة ولبنان
  • محافظة الغربية يتفقد محيط مسجد السيد البدوي استعدادًا للمولد.. صور