عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم؛ اجتماعاً لمتابعة الموقف التنفيذي لمشروع الربط الكهربائي المصري السعودي، وذلك بحضور كل من المهندس  محمود عصمت، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والمهندسة صباح مشالي، نائب وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والمهندسة مني رزق، رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية لنقل الكهرباء، والمهندس محمد شكري، مدير مشروع بشركة SNC Lavalin، والمهندس أحمد السيد، رئيس مجلس إدارة شركة الجيزة لصناعة الكابلات،  و سامي سو، المدير العام لفرع الشركة الصينية CEEC في مصر، والمهندس ياسر نجيب، رئيس قطاع الطاقة وحلول المياه بشركة أوراسكوم للإنشاءات، و أدهم كامل، مدير مشروع بشركة بريسميان باور لينك، وعدد من مسئولي الجهات المعنية.

وأكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، على الأولوية القصوى التي توليها الحكومة المصرية للعمل على إنتهاء المرحلة الأولى للمشروع في التوقيت المحدد خلال شهر مايو القادم، بحجم 1500 ميجاوات، وفور الانتهاء من المرحلة الأولى البدء في المرحلة الثانية بحجم 1500 ميجاوات أخرى.

وأوضح رئيس الوزراء، أنه تم التأكيد على تنفيذ المشروع وفقاً  التوقيتات المحددة خلال زيارة صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان، إلي القاهرة خلال الأسبوع الجاري.

وشدد الدكتور مصطفى مدبولي، علي ضرورة التزام الشركات المنفذة بالتوقيتات المحددة، مؤكداً أنه سيتم متابعة الشركات المنفذة بصورة شهرية.

وأكد وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، إلتزام الوزارة بتنفيذ المشروع خلال التوقيتات المحددة سابقاً، وأنه يتم التنسيق مع الأشقاء في السعودية في هذا الصدد.

كما أستعرض المهندس محمود عصمت، مراحل تنفيذ المشروع، وجهود الوزارة بالتعاون مع الشركات المعنية في تنفيذ المشروع.

وتناول المهندس محمد شكري، الجوانب الفنية والموقف التنفيذي للمشروع ومراحله المختلفة، وتوقيت التنفيذ لكل مرحلة، مشيراً إلى التقدم الإيجابي في معدلات التنفيذ.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مشروع الربط الكهربائي المصري السعودي مجلس الوزراء قطاع الطاقة تنفیذ المشروع رئیس مجلس

إقرأ أيضاً:

تأييد برلماني لتنفيذ مشروع الربط الكهربائي مع اليونان.. ونواب: يحول مصر لمحور عالمي للطاقة

نواب البرلمان عن مشروع الربط الكهربائي مع اليونان:يستهدف التحول إلي محور عالمي لتبادل الطاقةالاستفادة من الاحتياطي اليومي بالشبكة القومية للكهرباءبحلول عام 2030 ستتحول مصر لمحور عالمي للطاقة

 

أكد عدد من أعضاء مجلسي النواب والشيوخ علي أهمية توجه مصر إلى الربط الكهربائي مع اليونان خصوصا بعد تصريحات وزير الطاقة اليوناني التي اكد فيها ان الربط الكهربائي يؤمن مصادر الطاقة النظيفة والمستدامة، بالإضافة إلى دعم أهداف الاتحاد الأوروبي للوصول إلى الحياد الكربوني بحلول عام 2050.

كشف علي الدسوقي عضو لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، أبرز الفوائد التي حصلت عليها مصر من خلال مشروع الربط الكهربائي مع قبرص واليونان والسعودية، خصوصا بعد تصريحات وزير الطاقة اليوناني اليوم.

طاقة النواب توضح مكاسب مصر من الربط الكهربائي مع اليونان وزير الطاقة اليونانى: الربط الكهربائي مع مصر مشروع استراتيجي مهم لنا  محور عالمي لتبادل الطاق

وقال “الدسوقي” لـ"صدى البلد"، إن من أهم وابرز مكاسب مصر من مشروع الربط الكهربائي مع قبرص والسعودية هي السير بخطوات سريعة وجادة لتنفيذ خطة الدوله للتحول إلى محور عالمي لتبادل الطاقة فضلا عن إمكانية الربط الكهربائي مع دول الخليج، والاستفادة من الاحتياطي اليومي بالشبكة القومية للكهرباء، التي تصل إلى 21 ألف ميجاوات.

 

وأشار عضو مجلس النواب الي أنه بحلول عام 2030 ستتحول مصر لمحور عالمي للطاقة لنقل الكهرباء من خلال مشروعات الربط الكهربائي وفقا لخطة الدولة فضلا عن وضع مصر على رأس الدول المصدر للطاقة لأوروبا.

ومن جانبها، أيدت نشوي الديب عضو لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، توجه مصر إلى الربط الكهربائي مع اليونان خصوصا بعد تصريحات وزير الطاقة اليوناني التي اكد فيها ان الربط الكهربائي يؤمن مصادر الطاقة النظيفة والمستدامة، بالإضافة إلى دعم أهداف الاتحاد الأوروبي للوصول إلى الحياد الكربوني بحلول عام 2050.

 تصدير الكهرباء والطاقة المتجددة لأوروبا من مصر

وقالت “الديب” لـ"صدى البلد"، إن الربط الكهربائي بين مصر واليونان، وبدء تصدير الكهرباء والطاقة المتجددة لأوروبا من مصر، يعتبر بداية عصر جديد للطاقة في المنطقة و توقيع مذكرة التفاهم بين البلدين، جاء بعد النقلة الهائلة في قطاع الكهرباء، وقدرة مصر على تحقيق احتياطي قوي من الطاقة الكهربائية، بعد القضاء التام على العجز الذي كان موجودًا قبل سنوات، والوصول بالتيار لجميع قرى ومدن مصر بنسبة 100%

وأوضحت أن تصدير الطاقة الكهربائية لليونان وأوروبا، يؤكد أن الإصلاح الاقتصادي الذي قاده الرئيس عبدالفتاح السيسي في مصر أتى ثماره، فبلادنا على طريق الحضارة والمدنية بقوة، وتنطلق لتكون قوة اقتصادية إقليمية ضخمة بفضل سياسات مالية واقتصادية رشيدة ومتوازنة وجريئة، مؤكدًا أن الربط بين مصر واليونان وقبرص، سيجعل مصر بوابة ليس فقط لأوروبا ولكن بوابة بين إفريقيا وأوروبا، في مجال تصدير الطاقة الجديدة والمتجددة.

واختتم تصريحاتها قائلة:" إن السنوات الماضية، أثبتت صحة الرؤية المصرية في مجال الكهرباء وإقامة المحطات الضخمة والتصدي للعجز الذي كان موجودًا قبل عدة سنوات بكل قوة، والانطلاق بقوة للتنمية".

 

كما، اوضح محمد منظور عضو مجلس الشيوخ، أهمية توجة الدولة لتنفيذ مشروع الربط الكهربائي مع اليونان، لافتا الي أنه يعتبر من أضخم المشاريع التي ستنفذها مصر خلال السنوات القليلة المقبلة، والذي يضم خطوط طويلة للغاية تحت مياه البحر لذلك يجب دراسة المشروع بأعلى معايير الدقة لضمان تنفيذه بأعلى جودة.

العلاقات الوطيدة بين مصر واليونان تتمتع بخصوصية كبيرة

وقال “منظور” لـ"صدى البلد"، إن العلاقات الوطيدة بين مصر واليونان تتمتع بخصوصية كبيرة وتعد نموذجًا للترابط والتعايش بين الثقافات والتعاون الاستراتيجي في منطقة شرق المتوسط، مُؤكدًا أن مصر واليونان تمثلان جسرًا لربط الشرق بالغرب حيث تعد مصر بوابة اليونان للتواصل مع الدول الإفريقية وتمثل اليونان بوابة رئيسية لمصر مع دول شرق أوروبا، مُشيرًا إلى أنه منذ تولي الرئيس عبدالفتاح السيسي، مقاليد نظام الحكم وشهدت العلاقات المصرية اليونانية نقلة نوعية على مختلف الأصعدة خاصة السياسية والاقتصادية والثقافية.

وأشار عضو مجلس الشيوخ الي أن  الربط مع اليونان سيحصل على منحة من الاتحاد الأوروبي تقدر بنصف تكلفة المشروع، نظرا لأنه يخدم أطراف عديدة وسيكون محور هام لنقل الطاقة لدول أوروبا، فضلا عن الاستثمارات اليونانية في مصر بلغت نحو 155 مليون دولار في عدد 160 مشروعا، وشملت قطاعات الصناعة والخدمات والإنشاءات والقطاع السياحى وقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وقطاع التمويل والقطاع الزراعى، مُوضحًا أن قيمة التجارة بين مصر واليونان ارتفعت خلال الربع الأول من 2021 لتبلغ نحو 477.837 مليون دولار في مقابل 274.673 مليون دولار خلال نفس الفترة من 2020 بنمو قدره 74%.

وقال  ليودوروس سكيلاكاكيس، وزير الطاقة  اليوناني ، أن الربط الكهربائي مع مصر يعد مشروعًا استراتيجيًا مهمًا لليونان ولأوروبا، حيث يساهم في تأمين مصادر طاقة نظيفة ومستدامة، بالإضافة إلى دعم أهداف الاتحاد الأوروبي للوصول إلى الحياد الكربوني بحلول عام 2050، معربا عن تقدير بلاده لجهود مصر في تعزيز قطاع الطاقة المتجددة.

كان  الدكتور محمود عصمت وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، استقبل اليوم  بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية، ليودوروس سكيلاكاكيس وزير البيئة والطاقة اليوناني والوفد المرافق له ، بحضور نيقولاوس باباجيورجيو سفير اليونان بالقاهرة والمهندسة صباح مشالى نائب الوزير، وذلك لبحث مستجدات تنفيذ مشروع الربط الكهربائي بين مصر واليونان فى ضوء الدعم الذى يحظى به المشروع من قبل الحكومة فى الدولتين.

وتم عقد اجتماع لبحث سبل دعم وتعزيز الشراكة والتعاون فى مجالات الكهرباء والطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر و الابتكار التكنولوجي ونقل الخبرات وتعظيم عوائد المشروع فى مجالات الصناعة والتنمية والمستدامة.

وناقش الاجتماع مستجدات تنفيذ مشروع خط الربط بين شبكتي الكهرباء فى مصر واليونان وأهمية المشروع  كجزء من مشروع الربط الأوروبي الأفريقي، والذي يهدف إلى تعزيز أمن الطاقة وتبادل الكهرباء النظيفة بين القارتين ، فى اطار رؤية وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة بتنويع مصادر الطاقة واستراتيجية مزيج الطاقة والاعتماد على الطاقات الجديدة والمتجددة والفرص الاستثمارية المتاحة فى هذا المجال ودعم ومساندة القطاع الخاص لإقامة مشروعات الطاقة النظيفة فى اطار السياسة العامة بخفض استهلاك الوقود وتقليل الانبعاثات الكربونية.

وتناول الاجتماع أطر العمل المشتركة لتسريع تنفيذ المشروع، بما في ذلك الجوانب الفنية والمالية والتنظيمية والتعاون في مجال الابتكار التكنولوجي ونقل الخبرات، لاسيما مجال تخزين الطاقة وتكامل مصادر الطاقة المتجددة في شبكات الكهرباء. والتدعيمات اللازمة للشبكتين (المصرية واليونانية)، وتبادل الخبرات والمعرفة بين الجانبين فى شتى المجالات المتعلقة بقطاع الكهرباء والطاقة المتجددة

وخلال الاجتماع، أشاد الدكتور محمود عصمت بالتعاون المثمر بين البلدين، والذي يعزز مكانة مصر كمحور إقليمي للطاقة، مما يمكّنها من تصدير الكهرباء المولدة من مصادر الطاقة المتجددة، خاصة الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، إلى الأسواق الأوروبية، مؤكدًا عمق العلاقات التي تجمع بين مصر واليونان على كافة المستويات.

وأشار إلى حرص الحكومة على تنمية مسارات التعاون في مجال الربط الكهربائي وما يتطلبه من قدرات توليديّة من الطاقات المتجددة ومن تدعيم وتطوير وتحديث فى الشبكات الكهربائية ، وكذلك التعاون فى مختلف مجالات الكهرباء والطاقة المتجددة

وأكد الدكتور محمود عصمت ان قضية الطاقة الكهربائية على رأس أولويات الدولة خلال المرحلة الحالية باعتبارها الركيزة الأساسية للتنمية في شتى المجالات وان مصر تتمتع بثراء كبير فى مصادرها الطبيعية والتي تشمل بشكل أساسى طاقة الرياح والطاقة الشمسية ، موضحا التعديلات التشريعية لتسهيل الاستثمار في هذا المجال والتى تعكس التزام الدولة تجاه مشروعات الطاقة المتجددة فى اطار استراتيجية مزيج وأمن الطاقة لتحقيق التنمية المستدامة تمشيا مع رؤية مصر ٢٠٣٠ واستراتيجية الطاقة ٢٠٤٠.

مقالات مشابهة

  • رئيس الوزراء يؤكد ضرورة الانتهاء من الربط الكهربائي مع السعودية مايو المقبل
  • رئيس الوزراء يتابع الموقف التنفيذي لمشروع الربط الكهربائي المصري - السعودي
  • رئيس جامعة القاهرة يتابع تنفيذ الأعمال بالمجمع الطبي للأطفال
  • مدبولي: المتحف المصري الكبير هدية للعالم.. ويسهم في جذب مزيد من السياح
  • مدبولي: الربط الكهربائي مع الخليج يدخل مرحلته الأولى في مايو أو يونيو
  • مدبولي يشدد على تنفيذ سريع لتوجيهات الرئيس السيسي لتعزيز التعاون المصري السعودي
  • نائب الشيوخ: الربط الكهربائي مع اليونان مشروع ضخم وحاصل على منح أوروبية
  • برلماني: مشروع الربط الكهربائي مع اليونان يحول مصر لمحور عالمي لتبادل الطاقة
  • تأييد برلماني لتنفيذ مشروع الربط الكهربائي مع اليونان.. ونواب: يحول مصر لمحور عالمي للطاقة