أصدرت روسيا تحذيرا شديد اللهجة لإسرائيل من مهاجمة المنشآت النووية الإيرانية، ردا على الهجوم الصاروخي الباليستي الذي شنته طهران قبل أسابيع وتسبب في تدمير عدد من المنشآت في إسرائيل.
المنشآت النووية الإيرانية ونقلت وكالة أنباء تاس الروسية عن نائب وزير الخارجية الروسي سيرجي ريابكوف قوله إن روسيا تحذر إسرائيل من مغبة التفكير في توجيه ضربة للمنشآت النووية الإيرانية.


بعد الهجوم الصاروخي الإيراني على إسرائيل في الأول من أكتوبر، ظهرت تكهنات بأن إسرائيل قد تضرب المنشآت النووية الإيرانية، كما هددت منذ فترة طويلة.
روسيا تحذر إسرائيل 
ونقلت وكالة تاس عن ريابكوف قوله "لقد حذرنا مرارا وتكرارا وما زلنا نحذر (إسرائيل) من التفكير حتى افتراضيا في إمكانية توجيه ضربة للمنشآت النووية (الإيرانية) والبنية التحتية الإيرانية.
وأكد الدبلوماسي الروسي أن هذا سيكون تطوراً كارثياً ونفياً كاملاً لكل المبادئ القائمة في مجال ضمان السلامة النووية. 
ولم يتضح بعد الشكل الذي نقلت به موسكو هذه الرسالة إلى إسرائيل.
وفي وقت سابق من اليوم الخميس، أصدرت إيران تحذير مماثل لإسرائيل على لسان قائد الحرس الثوري الإيراني من مهاجمة طهران ردا على هجوم صاروخي، في الوقت الذي كثف فيه جيش الاحتلال الإسرائيلي هجومه في لبنان ضد حزب الله.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: تحذير شديد اللهجة لإسرائيل نائب وزير الخارجية الروسي الهجوم الصاروخي الإيراني روسيا تحذر إسرائيل الحرس الثوري الإيراني المنشآت النوویة الإیرانیة

إقرأ أيضاً:

روسيا تحذر الاحتلال من استهداف المنشآت النووية في إيران.. تطور كارثي

حذرت روسيا، الخميس، دولة الاحتلال الإسرائيلي من استهداف المنشآت النووية في إيران ضمن ردها العسكري الانتقامي المحتمل على الهجوم الصاروخي الذي شنته طهران ضد "تل أبيب" قبل ما يزيد على أسبوعين.

ونقلت وكالة "تاس" الروسية عن نائب وزير الخارجية سيرغي ريابكوف، قوله إن "روسيا تحذر إسرائيل حتى من احتمالية افتراضية لشن هجوم على المنشآت النووية والبنية التحتية النووية الإيرانية".

وأضاف أن استهداف المنشآت النووية الإيرانية "سيكون تطورا كارثيا ورفضا كاملا للمسلمات القائمة في مجال الأمن النووي"، حسب تعبيره.


وتأتي هذه التحذيرات بعد أيام من لقاء جمع الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والإيراني مسعود بزشكيان خلال مشاركتهما في منتدى "العلاقة بين الأزمة والحضارات"، الذي انعقد الأسبوع الماضي في عشق آباد عاصمة تركمانستان.

واستمرت محادثات الزعيمين لمدة ساعة تقريبا، وشدد بوتين خلالها على أن العلاقات مع إيران "تمثل أولوية بالنسبة لروسيا، وهي تتعزز، وحجم التجارة آخذ في الازدياد"، وفقا لوسائل إعلام روسية.

وقال بزشكيان في محادثة مع بوتين: "من وجهة نظر اقتصادية وثقافية، فإن وسائل إعلامنا تزداد قوة يوما بعد يوم وتصبح أكثر استقرارا.. علينا تسريع التعاون المتنامي بين إيران وروسيا، مع الأخذ في الاعتبار إرادة قادة البلدين".

وفي الشهر الماضي، تعهد بزشكيان بأن تقوم بلاده بتعميق علاقاتها مع روسيا من أجل التعامل مع العقوبات التي تفرضها الدول الغربية، قائلا؛ إن "البلدين قريبان من توقيع اتفاقية شراكة استراتيجية".

وهذا اللقاء جاء في وقت تترقب فيه المنطقة هجوما عسكريا إسرائيليا على إيران، وهو الأمر الذي ترافق مع جولتين إقلميتين أجراهما وزير الخارجية الإيرانية عباس عراقجي على العديد من دول المنطقة لبحث التطورات في المنطقة.

ولا تزال أهداف الاحتلال الإسرائيلي من الهجوم المحتمل تتردد في العديد من التقارير الصحفية في إطار طرح السيناريوهات المحتملة، وسط مخاوف من تصعيد "إسرائيل" واستهداف المنشآت النووية أو النفطية في إيران.



والأسبوع الماضي، قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، إن "تنفيذ تهديدات بضرب المنشآت النووية السلمية في طهران رداً على هجوم صاروخي إيراني على إسرائيل سيكون استفزازا خطيرا للغاية"، وفقا لوكالة "تاس".

ومطلع شهر تشرين الأول/ أكتوبر الجاري، شنت إيران هجوما صاروخيا ضد الاحتلال الإسرائيلي بأكثر من 200 صاروخ باليستي، ردا على اغتيال الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله والقائد بالحرس الثوري عباس نيلفروشان، في غارة إسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت في 27 أيلول/ سبتمبر الماضي.

وجاء الهجوم كذلك ردا على اغتيال رئيس الوزراء الفلسطيني المنتخب الراحل إسماعيل هنية، خلال زيارة كان يجريها إلى العاصمة الإيرانية طهران، في نهاية تموز/ يوليو الماضي.

وتعهد جيش الاحتلال بتوجيه هجوم كبير ضد إيران ردا على الهجوم الصاروخي الأخير، في حين أكدت طهران عزمها على توجيه رد أكثر شدة في حال أقدمت "إسرائيل" على أي هجوم انتقامي.

مقالات مشابهة

  • تاس عن نائب وزير الخارجية الروسي: نحذر إسرائيل من مجرد التفكير في توجيه ضربة للمنشآت النووية الإيرانية
  • روسيا تحذر إسرائيل من مجرد التفكير في توجيه ضربة للمنشآت النووية الإيرانية
  • روسيا تحذر الاحتلال من استهداف المنشآت النووية في إيران.. تطور كارثي
  • روسيا تحذر إسرائيل من ضرب البنية التحتية النووية الإيرانية
  • خبراء يحذرون: استهداف إسرائيل للمنشآت النووية الإيرانية سيعود بنتائج عكسية
  • إسرائيل تبلغ الولايات المتحدة بعدم مهاجمة المنشآت النووية الإيرانية
  • ليبرمان يدعو تل أبيب لضرب كل المواقع الإيرانية الحساسة حتى النووية
  • واشنطن بوست: إسرائيل ستتجنب ضرب المنشآت النووية والنفطية الإيرانية
  • استهداف المنشآت النووية الإيرانية.. هل تعمِّق إسرائيل توترات الشرق الأوسط؟ (مقال)