زنقة 20 | الرباط

تزامنا مع انطلاق موسم جني الزيتون ، أطلقت وكالات الأحواض المائية حملات تحسيسية على مستوى الأقاليم التابعة لمنطقة نفوذها، بتنسيق مع مجموعة من المتدخلين من أجل إبراز أضرار مخلفات معاصر الزيتون على الموارد المائية واقتراح تدابير عملية لتفاديها أو معالجتها.

و بحسب مقتضيات القانون المتعلق بالماء رقم 36.

15، يُعاقب كل من ألحق ضررا بالملك العمومي المائي، وذلك بصَب مخلفات معاصر الزيتون في مجاري المياه مباشرة أو ساهم في تَلوث الفرشات المائية، بغرامة مالية يتراوح قدرها ما بين 10.000 و 500.000 درهم.

الحملات التحسيسية، التي أطلقت تأتي للحد من التأثيرات السلبية لمادة المرج على المجال البيئي بشكل عام، والموارد المائية بشكل خاص، وذلك نظرا لأهمية المساحة المخصصة لزراعة أشجار الزيتون، مما يؤدي إلى ارتفاع عدد المعاصر، وبالتالي بروز عدة مشاكل بيئية عويصة جراء التخلص العشوائي من مادة المرج في الوسط الطبيعي.

كما تأتي تنفيذا للتوجيهات الملك محمد السادس الرامية إلى الحفاظ على الموارد الاستراتيجية للمغرب، وفي مقدمتها الماء، وكذا تنفيذا لإستراتيجية وزارة التجهيز والماء الرامية إلى تعزيز الوعي والتحسيس بقضايا الماء.

وللحد من هذه الظاهرة والتخفيف من آثارها، وضعت عدة اقتراحات وتدابير أهمها تجهيز المعاصر بأحواض غير نافذة لتبخر مادة المرجان، ولتجفيف قشور وبقايا الزيتون.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

محافظ بغداد:لدينا أماكن لإيواء شيعة لبنان تنفيذاً لأمر خامئني والسوداني

آخر تحديث: 17 أكتوبر 2024 - 10:21 ص بغداد/ شبكة أخبار العراق- وجه محافظ بغداد  القيادي في حزب الدعوة عبد المطلب العلوي، اليومالخميس، الدوائر العائدة للمحافظة باستكمال خدماتها وتهيئتها لاستقبال ضيوف العراق من اللبنانيين.وقال العلوي في حديث للإعلام الرسمي ، إن “محافظة بغداد لديها عدد من الأماكن لإيواء الضيوف اللبنانيين ووجهنا الدوائر العائدة للمحافظة باستكمال الخدمات لتهيئتها كأماكن إيواء لهم تنفيذا لأمر خامئني والسوداني”، مبيناً، أن “الإجراءات مستمرة ولدينا عدد من الأماكن الجاهزة لإيواء الأشقاء اللبنانيين عند الحاجة”.وتابع العلوي، أن “هناك تغطية كاملة من قبل العتبات الحسينية والعباسية والكاظمية والعلوية المقدسة وتم استيعاب جميع الأعداد الداخلة إلى العراق ووفرت لهم الاحتياجات كافة ولكن في حال وجود الحاجة للإيواء في بغداد فنحن جاهزون”.

مقالات مشابهة

  • من قلب أسبوع القاهرة السابع للمياه.. وزير الري يعلن انطلاق حملة "على القد"
  • مشاهدة “بدر الزيتون” هذه الليلة
  • محافظ بغداد:لدينا أماكن لإيواء شيعة لبنان تنفيذاً لأمر خامئني والسوداني
  • السعودية ومصر تؤكدان أهمية انخراط الحوثيين بإيجابية مع الجهود الرامية إلى إنهاء الأزمة اليمنية
  • عاجل - رئيس الوزراء عن أسبوع القاهرة للمياه: نؤكد أهمية الأمن المائي وتطوير الموارد المائية
  • المياه الملوثة تودي بحياة 25 ألف شخص يوميا على مستوى العالم
  • اليونيسيف تحذر: مليون شخص تأثروا بالحرب اللبنانية بشكل مباشر
  • أسبوع القاهرة للمياه.. أمين وزارة المياه الياباني: ندعم دول مصب النيل في حقوقها المائية
  • المجلس الوزاري يوصي بمنع توزيع نحو 20 مليون طن من مادة الشاي