اجتمع محافظ مصرف ليبيا المركزي ناجي محمد عيسى ونائبه مرعي مفتاح البرعصي، مع المدراء العامون للمصارف الكبرى، بحضور مدراء الادارات المعنية بالمصرف المركزي.

وكانت أبرز محاور الاجتماع تتعلق “بحلحلة أزمة شُح السيولة، وتطوير خدمات الدفع الإلكتروني، وتحديث المنظومات المصرفية، وتنظيم عمليات بيع النقد الاجنبي، فضلاً عن إعادة تفعيل مكاتب الصرافة”.

وتم خلال اللقاء “مناقشة خطة مصرف ليبيا المركزي لتوفير السيولة النقدية في غضون الاسابيع القادمة، حيث بادر مصرف ليبيا المركزي ضمن خطته بتوفير 15 مليار دينار لكافة المصارف العاملة خلال الأشهر القادمة، وسيبدأ التوزيع الفعلي على كافة فروع المصارف إبتداءاً من يوم الأحد الموافق 3 / 11 / 2024، وذلك عبر الآت السحب الذاتي وبشكل نقدي من خلال الفروع”.

كما تم مناقشة “خدمات الدفع الإلكتروني والتوسع في إصدار البطاقات المصرفية التي ستكون داعم لحلحلة مشكلة نقص السيولة، بحيث تُسرع فروع المصارف في عملية تسليم البطاقة المصرفية لكل زبائنها خلال الاسابيع القادمة”.

وفي إطار تنظيم عمل سوق النقد الأجنبي، “تم مناقشة الشروع في منح تراخيص لشركات الصرافة وتنظيمها والاعلان عن البدء الفعلي لقبول الطلبات إعتباراً من منتصف شهر نوفمبر القادم”.

كما تم “مناقشة تسريع خدمة الحوالات السريعة، للمواطنين والعمالة الوافدة في أسرع وقت وفقاً للضوابط والتشريعات النافذة تسهيلاً لكافة خدمات النقد الاجنبي”.

من جانبهم، أكد مدراء المصارف أن “جميع فروع المصارف ستكون مفتوحة أمام الزبائن مع توفر مخزون كافٍ من السيولة في خزائنها، ما يعني الحد من مشكلة السيولة في معظم مناطق البلاد تدريجياً بما يتماشى مع الخطة المعدة مسبقاً مع مصرف ليبيا المركزي، والإلتزام بكافة التعليمات الصادرة لتحسين أدآء القطاع المصرفي الليبي”.

آخر تحديث: 17 أكتوبر 2024 - 15:23

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: المصرف المركزي ناجي عيسى مصرف لیبیا المرکزی

إقرأ أيضاً:

محافظ المنوفية يلتقي وكيل وزارة الأوقاف الجديد


استقبل اليوم اللواء إبراهيم أبو ليمون محافظ المنوفية بمكتبه بالديوان العام، فضيلة الشيخ محمد رجب خليفة وكيل وزارة الأوقاف الجديد، مقدمًا له التهنئة لتوليه مهام منصبه وقيادة العمل الدعوي بالمحافظة متمنيا له التوفيق وحسن الأداء.
وخلال اللقاء أكد محافظ المنوفية على ضرورة التعاون بين مختلف الأجهزة التنفيذية بالمحافظة لتحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين، مشيرًا إلى أن دور الأوقاف لا يقتصر فحسب على الجانب الدعوي ونشر تعاليم الدين السمحة والمفاهيم الصحيحة ومواجهة الأفكار المغلوطة وإنما يمتد أيضًا إلى الدور التنموي، لا سيما في جوانب بناء الشخصية المصرية المتكاملة ورفع الوعي لدى المواطن بكافة جوانب الحياة تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية وأهداف ومحاور المبادرة الرئاسية " بداية جديدة لبناء الإنسان "
ومن جانبه أعرب وكيل وزارة الأوقاف عن شكره وتقديره لمحافظ المنوفية على حسن استقباله، مشيرًا إلى أنه سيبذل قصارى جهده لتكون المديرية بإمكاناتها الفكرية والدعوية عنصرًا أساسيًا ضمن خطة المحافظة التنموية بما يعود بالنفع العام على المواطنين.

مقالات مشابهة

  • بحث حلحلة أزمة شُح السيولة وتطوير خدمات الدفع الإلكتروني
  • مصرف ليبيا المركزي يُحذّر البنوك: لا سقف للسحب
  • محافظ الطائف يلتقي رئيس جمعية سفراء الأدب المهنية
  • العكاري: «االمصارف التجارية الليبية مفلسة» مجرد كذبة أصبحت من الماضي
  • مناقشة الاستعدادات لمشاركة ليبيا في «إكسبو اليابان 2025»
  • «المنفي» يلتقي الاتحاد العام لنقابات وراوبط المصارف والتأمين
  • المركزي يخاطب المصارف بحزمة تسهيلات
  • محافظ المنوفية يلتقي وكيل وزارة الأوقاف الجديد
  • التفاصيل كاملة.. «المصرف المركزي» يعلن الضوابط الجديدة لشراء النقد الأجنبي