تحدث طبيب القلب رشيد سونجوروف عن الممارسات التي تساعد في الحماية من تجلط الدم وعواقبه الخطيرة. 

 

أخبر الدكتور سونجوروف في مقابلة مع إزفستيا كيفية تجنب تجلط الدم وفي حديثه عن هذا، نصح الطبيب الروس بالنشاط وتجنب السمنة، مشددًا على أن الوزن الزائد والسمنة وما يرتبط بذلك من تعاطي الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية يزيد بشكل خطير من خطر الإصابة بجلطات الدم.

 

كما نصح سونجوروف بعدم البقاء في وضع ثابت لفترة طويلة ويجب على أصحاب المهن المستقرة النهوض من كرسيهم والتمدد قدر الإمكان وفي حالات الجلوس القسري (على متن الطائرة، أو أثناء السفر بالسيارة)، عليك شرب الماء النظيف وتجنب تناول الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على الكافيين، لأنها تعمل على انقباض الأوعية الدموية.

 

وأشار الطبيب إلى أنه من المهم للغاية أن يخضع بعض الأشخاص لفحوصات وفحوصات طبية وقائية بسبب استعدادهم لتكوين جلطات الدم وتشمل مجموعة المخاطر هذه وعلى سبيل المثال، النساء اللاتي يتناولن وسائل منع الحمل عن طريق الفم، وكذلك الأشخاص الذين يعانون من قصور القلب أو أولئك الذين يبقون في الفراش لفترة طويلة.

 

هناك طريقة أخرى لتجنب الإصابة بتجلط الدم وهي عدم التدخين أو التوقف عن التدخين إذا كنت تعاني من هذه العادة، مما يعرض الأوعية الدموية لتشنجات خطيرة.

 

بالإضافة إلى ذلك، أوصى سونجوروف الروس بتعلم كيفية السيطرة على التوتر، وقال الطبيب إنه في لحظات المشاعر القوية، يفرز الجسم كمية كبيرة من الهرمونات المحددة - على وجه الخصوص، الأدرينالين، الذي يسبب تشنج الأوعية الدموية ومن المهم أن تتذكر أن صحتك وحياتك هي الأهم وألا تسمح باضطرابات كبيرة بسبب الظروف الروتينية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: تجلط الدم جلطات الدم الوزن الزائد السمنة الكافيين الأوعية الدموية التدخين التوتر الهرمونات

إقرأ أيضاً:

كم سنة من العمر ستكسب إذا أقلعت عن التدخين الآن؟ أخبرنا عمرك ونحن سنخبرك الجواب

لطالما يتسائل مدخنون كم سنة من العمر سيكسبون إذا أقلعوا عن التدخين الآن؟ وهل الأمر يستحق الجهد؟ الجواب لدينا.

هناك دائما عذر لعدم ترك السجائر، مثل: "ما زلت صغيرا، وسأتوقف عن التدخين لاحقا دون أي مشكلة"، أو "أنا كبير السن؛ لقد حدث الضرر بالفعل"، و"أعرف رجلا توفي عن عمر يناهز 95 عاما وظل يدخن حتى نهاية حياته".

دراسة نشرت هذا العام دحضت كل هذه المعتقدات التي لا أساس لها وتقدم حججا توضح فوائد الإقلاع عن التبغ في مراحل مختلفة من الحياة.

قام البحث، الذي نشر في المجلة الأمريكية للطب الوقائي، بقياس تأثير التدخين على متوسط ​​العمر المتوقع بين سن 35 و75 عاما. تم تقسيم التحليل إلى فترات زمنية مدتها 10 سنوات لتحديد الفوائد المحتملة للإقلاع عن التدخين في كل عقد. تظهر النتائج أنه على الرغم من أن التأثيرات الإيجابية تتضاءل بمرور الوقت، إلا أنه لا تزال هناك مكاسب كبيرة لدى كبار السن.

قال كينيث وارنر، الباحث في قسم سياسات الصحة والإدارة في كلية الصحة العامة بجامعة ميشيغان ومؤلف البحث، "إن فائدة الإقلاع عن التدخين لا تقتصر على الشباب والبالغين في منتصف العمر.. تظهر هذه الدراسة أنه يمكن تطبيقها على كبار السن أيضا. في حين أن فوائد الإقلاع عن التدخين في سن أكبر قد تبدو منخفضة من حيث القيمة المطلقة، إلا أنها تمثل نسبة كبيرة من متوسط ​​العمر المتوقع المتبقي للشخص".

سنوات العمر المفقودة بسبب التدخين

إن الإقلاع عن التدخين في سن 75 عاما يمكن أن يزيد بشكل كبير من متوسط ​​العمر المتوقع. هذا هو الاستنتاج الرئيسي للدراسة الجديدة.

تظهر الأرقام ما يلي: تبلغ فرص اكتساب عام واحد على الأقل من العمر بين أولئك الذين أقلعوا عن التدخين في سن 65 عاما 23.4٪، لكنها تظل كبيرة بعد ذلك العمر: 14.2٪ في سن 75 عاما.

حسب الفئة العمرية، وبالمقارنة مع الأشخاص الذين لم يدخنوا أبدا، فإن أولئك الذين دخنوا طوال حياتهم البالغة وهم حاليا في الأعمار التالية يخسرون العدد التالي من السنوات:

مدخن على عمر 35 ، سيخسر 9.1 سنوات من عمره في المتوسط مدخن على عمر 45، سيخسر  8.3 سنوات من عمره مدخن على عمر 55 ، سيخسر 7.3 سنوات من عمره مدخن على عمر 65 ، سيخسر 5.9 سنوات من عمره مدخن على عمر 75 ، سيخسر 4.4 سنوات من عمره كم سنة سيكسب الشخص إذا أقلع عن التدخين؟

التالي كم سنة سيكسب الشخص المدخن إذا أقلع عن التدخين وفقا لعمره:

مدخن على عمر 35 أقلع عن التدخين، سيكسب  8 سنوات من العمر في المتوسط مدخن على عمر 45 أقلع عن التدخين، سيكسب 5.6 سنوات من العمر مدخن على عمر 55 أقلع عن التدخين، سيكسب 3.4 سنوات من العمر مدخن على عمر 65 أقلع عن التدخين، سيكسب  1.7  سنة من العمر مدخن على عمر 75 أقلع عن التدخين، سيكسب 0.7 سنة من العمر

فيما يلي بعض الحقائق الأكثر أهمية التي تدعم فكرة أنه لا فوات الأوان أبدا للإقلاع عن التدخين:

ما يقرب من 10% من الأشخاص الذين يقلعون عن التدخين في سن 65 عاما يكتسبون 8 سنوات على الأقل من العمر مقارنة بأولئك الذين لا يفعلون ذلك. 8% من الأشخاص الذين يقلعون عن التدخين في سن 75 عاما يكتسبون 4 سنوات على الأقل من العمر مقارنة بأولئك الذين يستمرون في التدخين. يبلغ متوسط ​​العمر المتوقع للمدخن البالغ من العمر 75 عاما 9 سنوات. إذا توقف هذا الشخص عن التدخين، فسوف يستعيد (في المتوسط) 0.7 سنة (7.8% من متوسط ​​العمر المتوقع). فوائد الإقلاع عن التدخين تظهر دراسات مختلفة حول التأثيرات الصحية للإقلاع عن التدخين فوائد ملموسة على المدى القصير والطويل. على المدى القصير، لوحظ تحسن في صحة الرئة والقلب والأوعية الدموية. بعد عام واحد من عدم التدخين، ينخفض ​​خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة تصل إلى 50٪. على المدى الطويل، يكون الأشخاص الذين لم يدخنوا لعقود من الزمن أقل عرضة بشكل كبير للإصابة بمرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD) والسرطانات المرتبطة بالتبغ مقارنة بالأفراد في نفس العمر الذين يستمرون في التدخين. على وجه التحديد، يكون خطر الإصابة بسرطان الرئة أقل بنسبة 30-50٪ بعد 10 سنوات. بعد 15-20 عاما، يصبح خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وسرطان الرئة والحلق والمريء والمثانة مساويا لخطر غير المدخنين.

مقالات مشابهة

  • كم سنة من العمر ستكسب إذا أقلعت عن التدخين الآن؟ أخبرنا عمرك ونحن سنخبرك الجواب
  • كما هو معهود بعد ارتكابهم للمجازر الدموية .. جيش الاحتلال: نتحقق من احتمال مقتل السنوار
  • نصائح فعّالة للحفاظ على ضغط دم صحي
  • صور صادمة تكشف ما يفعله التدخين بالعظام البشرية.. ضرر لا يمحوه الزمن
  • كنز لصحتك.. ماذا يحدث لجسمك عند تناول القرنبيط؟
  • «الصحة» تحذر من الإفراط في تناول العرقسوس.. مرضى القلب الأكثر تضررا
  • "ياريت يجلس في البيت".. جمال شعبان يوجه رسالة لطلاب المدارس بسبب البرد
  • مميزات الشاي الأسود عن باقي الأنواع
  • إليك كيفية حساب حاجة الجسم للسعرات الحرارية لتجنب زيادة الوزن