بوابة الوفد:
2024-10-17@15:21:35 GMT

وصول 35 طن من تقاوي الشعير المدعمة لمحافظة مطروح

تاريخ النشر: 17th, October 2024 GMT

أعلن اللواء خالد شعيب محافظ مطروح، بدء وصول تقاوي الشعير، في إطار خطة المحافظة للتيسيرا على المزارعين والتخفيف من أعبائهم، وتوفير مزيد من الخدمات.

وأضاف أنه تم وصول 35 طن تقاوى شعير مدعمة من وزارة الزراعة، من إجمالى 250 طن شعير مدعم ،تصل تباعاً، لزراعة 200 ألف فدان شعير.

وكيل زراعة مطروح: تسليم تقاوي الشعير المدعمة للمزارعين بنصف الثمن

ومن جانبه أوضح المهندس أحمد يوسف مدير مديرية الزراعة بمطروح انه من المقرر وصول دفعة من تقاوى القمح السبت القادم بمقدار 35 طن من المستهدف زراعته وهو 10 الاف فدان قمح مطرى، لافتا أنه سوف يتم توزيع تقاوي الشعير الواردة على جميع الجمعيات الزراعية بالمحافظة وواحة سيوة والريف المصرى مدعومة بنصف الثمن، مشيرا أنه للحصول على التقاوى المدعمة يتم تقديم طلب من المزارع للجمعية الزراعية التابع لها بكل مدينة.

يعتبر الشعير أحد المحاصيل الزراعية الهامة فى العالم، حيث يتم زراعته بشكل واسع فى مناطق مختلفة بما يتميز بقيمته الغذائية العالية واستخداماته المتعددة فى صناعات مختلفة فهو من المحاصيل الهامة التى تساعد فى سد الفجوة الغذائية، حيث أنه يتحمل الملوحة، إضافة إلى تحمله الجفاف، وكذلك يجود زراعته فى الأراضى المستصلحة حديثا، فهو يعمل على تحسين خواص التربة.

ويعد الشعير محصول شتوى ذاتى التلقيح، حيث يتم زراعته فى الفترة من منتصف شهر نوفمبر إلى منتصف شهر ديسمبر، إضافة إلى زراعته فى الأراضى التى تأخرت فى زراعة القمح، فهناك العديد من الأصناف التى تم استنباطها فى معهد بحوث المحاصيل الحقلية من هذه الأصناف ثنائى الصفوف ومنها سداسى الصفوف مثل العارى والمغطى.

تتم زراعة محصول الشعير فى كثير من الأراضى غير الملائمة لزراعة الكثير من المحاصيل الحقلية الأخرى، حيث أن حبوب الشعير يمكنها أن تنبت وتعطى محصولاً تحت الظروف المناخية والأرضية المعاكسة فهو يتحمل نقص خصوبة التربة ونقص كمية مياه الأمطار وكذلك قلة مياه الرى كما أنه يزرع فى المناطق الجافة وشبه الجافة وأيضاً فى المناطق الحارة.

ويتحمل الشعير انخفاض درجات الحرارة "الصقيع" وكذلك بالأراضى الملحية فهو يزرع فى الأراضى ذات نسبة الملوحة المرتفعة وخدمة الأرض لزراعة محصول الشعير تختلف حسب نوع التربة وطريقة الرى ففى المناطق المطرية يلزم خدمة الأرض لأعماق معينة حسب كمية المطر المتوقع سقوطها.

وللشعير أهمية غذائية عالية، تتمثل فى أنه مصدر غذائى يحتوى على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية المهمة، بما فى ذلك البروتينات، والألياف الغذائية، والفيتامينات، والمعادن مثل الحديد والزنك، كما يعد مصدرًا جيدًا للبروتين النباتى، مما يجعله خيارًا مهمًا للنباتيين والمتبعين لنمط حياة صحى تعزيز صحة الجهاز الهضمى تحتوى الألياف الغذائية فى الشعير على خصائص فائقة فى تعزيز صحة الجهاز الهضمى. تساعد الألياف فى تنظيف الأمعاء وتحسين حركة الأمعاء، مما يقلل من مشاكل الجهاز الهضمى مثل الإمساك والإسهال. 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الشعير مطروح زراعة محصول الشعير شعير بوابة الوفد جريدة الوفد

إقرأ أيضاً:

سعر طن الأرز الشعير اليوم الأربعاء 16 أكتوبر 2024

شهد سعر طن الأرز الشعير اليوم الأربعاء 16-10-2024 تراجعًا في الأسواق؛ بنحو 500 جنيه عن أسعار أمس، ليتراوح سعر طن الأزر الشعير ما بين 14 - 16 ألف جنيه للطن بحسب النوع، ووفقًا لشعبة الأرز.

سعر طن الأرز الشعير في مصر

وترصد «الوطن»، من خلال السطور التالية، سعر طن الأرز الشعير اليوم الأربعاء 16-10-2024، وفقًا لشعبة الأرز.

وقال رجب شحاتة رئيس شعبة الأرز باتحاد الصناعات، إنَّ سعر طن الأرز الشعير رفيع الحبة يسجل اليوم نحو 14 ألف جنيه، مقارنة مع 14 ألفًا و500 جنيه سعر الطن أمس في الأسواق المصرية.

وأشار «شحاتة» في تصريح لـ«الوطن» إلى أنَّ سعر طن الأرز الشعير عريض الحبة يسجل اليوم 16 ألف جنيه للطن، بتراجع نحو 300 جنيه.

سعر كيلو الأرز

وأوضح أنَّ سعر الأرز الأبيض رفيع الحبة أرض المضرب، يسجل 23 ألف جنيه للطن، فيما بلغ سعر طن الأرز الأبيض عريض الحبة 25 ألفًا و500 جنيه للطن، ليتراوح سعر الكيلو ما بين 23 إلى 29 جنيهًا حسب النوع.

مقالات مشابهة

  • «الزراعة» تسلم أول دفعة من تقاوي الشعير المدعمة لمزارعي مطروح
  • وصول تقاوي الشعير المدعومة لمحافظة مطروح
  • وصول طائرة سعودية جديدة محملة بالمواد الغذائية والاغاثية إلى لبنان
  • محافظ مطروح: وصول 35 طن تقاوي شعير مدعمة بنصف الثمن
  • رئيس غرفة مصراتة: يجب سحب قرار أسمدة البوتاسيوم لخطورته على المحاصيل
  • سعر طن الأرز الشعير اليوم الخميس 17 أكتوبر 2024
  • سعر طن الأرز الشعير اليوم الأربعاء 16 أكتوبر 2024
  • التموين تسمح لأصحاب المخابز المدعمة برفض الدقيق إذا كان غير مطابق للمواصفات
  • مقترح برلماني بطرح أراضي الدولة المستردة على شباب الخريجين