كشفت رشا عبدالعال رئيس مصلحة الضرائب المصرية، عن آليات تنفيذ حزمة التسهيلات الضريبية الجديدة.

وأكدت رئيس الضرائب، في مؤتمر صحفي أمس، أن التسهيلات ترفع شعار "عفا الله عما سلف"، وذلك لتشجيع المشروعات الصغيرة والمتوسطة للتسجيل والانضمام إلى منظومة الضرائب، وأضافت أن هذا الشعار يتم من خلال 20 إجراء جديد ضمن حزمة التسهيلات الضريبية، مشيرة إلى أن الحزمة تتعلق بكل فئات الممولين مهما اختلفت تعاملاتهم ولمختلف أنواع الأنشطة.

 

وكشفت رشا عبدالعال، عن الانتهاء من مناقشة التعديلات التشريعية اللازمة لتطبيق التسهيلات الضريبية برئاسة وزير المالية أحمد كجوك، والتي تتعلق بتعديل 3 قوانين ضريبية تتمثل في قانون الضريبة على الدخل وضريبة القيمة المضافة وضريبة وقانون الإجراءات الضريبية الموحد، على أن يتم عقد عرض تلك التعديلات على مجلس الوزراء للموافقة عليها وعرضها على مجلسي النواب والشيوخ. 

وأوضحت رئيس الضرائب أن الحزمة الأولي من التيسيرات الضريبية تأتي ضمن استراتيجية للإصلاحات الضريبية ومرحلة أولى من الإصلاحات المستقبلية، حيث سيتم تطبيق التسهيلات على مراحل تبدأ بحومة أولى سيتم تطبيقها قبل نهاية العام المالي الحالي. على أن يتم الوصول في نهاية تطبيق المبادرة إلى هدف أساسي بتطبيق منظومة ضريبية عادلة مستقرة بدون تحديات أو معوقات للمجتمع الضريبي، لتشجيع المستثمرين واقتصاد الدولة، لأن المصلحة تعتبر الممول شريكًا لها وكلما زاد مشروعه وكبر زادت إيرادات الضرائب. 

وفي ردها على سؤال "الوفد"، بشأن تأهيل موظفي الضرائب للنجاح في تطبيق حزمة التسهيلات الضريبية، وأكدت أن العنصر البشري ضمن مستهدفات الحزمة، بحيث يتم تدريب الموظفين وإلغاء ربط الحافز بالحصيلة حتى لا يلجأ مأموري الضرائب لتطبيق إجراءات تعسفية لزيادة الحصيلة والحصول على الحافز، بل إنه سيتم تقديم حافز في حال زيادة معدلات رد الضريبة، كما سيتريط الحافز بمعدلات الأداء. 

وحول التيسيرات أوضحت رئيس الضرائب، أنه سيتم تطبيق تيسيرات لمن لم يتجاوز حجم أعمالهم 15 مليون جنيه، حيث سيتم قبول تسجيل المشروعات الصغيرة دون محاسبة على نشاطهم في السنوات السابقة قبل التسجيل في الضرائب بمنطق "عفا الله عما سلف"، كما سيتم تحصيل ضريبة القيمة المضافة كل شهور مع تقديم الإقرار ربع السنوي وليس كل شهر لتوفير سيولة للمشروعات لاستغالها في تطوير نشاطهم، وأعلنت أنه سيتم إعفاء المشروعات الصغيرة من كافة أنواع الضرائب الأخرى. وأشارت إلى أنه لن يتم فحص المشروعات التي يقل نشاطها عن 15 مليون جنيه وذلك لمدة 5 سنوات، بشرط الالتزام بتقديم الإقرارات وتوريد الضريبة في موعدها كل 3 أشهر، والالتزام بإصدار الفاتورة والإيصال الإلكتروني، حيث ستتحمل مصلحة الضرائب تكلفة جهاز إصدار الإيصال الإلكتروني والتدريب على إصدار الإيصال والتشغيل مجاني. 

وأعلنت رئيس الضرائب عن ميزة جديدة بشأن ضريبة كسب العمل، حيث سيتيح التعديل توريد الضريبة سنويًا وليس شهريًا، للاستفادة من السيولة المالية مع الالتزام بتقديم إقرار ربع سنوي. 

وأشارت "عبدالعال" ، إلى إتاحة إمكانية تعديل الإقرار عن السنوات السابقة بدون غرامات، وكذلك تقديم الإقرار من جديد لمن يقم بتقديمه خلال الموعد القانوني بدون غرامات. وأضافت أنه سيتم فحص الممولين بالعينة طبقا لملف مخاطر الممول لمساندة الممول الملتزم، إلى جانب عدم إمساك الدفاتر والمستندات، من خلال تطبيق نظام مبسط يتلائم مع المعاملة الضريبية الجديدة، وفقا لقرار كم وزير المالية. 
وأعلنت عن استحداث منظومة الرأي المسبق بشأن أي معاملة ضريبية بحيث يكون هذا الرأي الصادر عن المصلحة ملزم لها تطبيقه ولا يحق لها قانونا العدول عنه، وأشارت إلى إنشاء وحدة دعم المستثمرين تابعة لرئيس مصلحة الضرائب، تقوم بالرد على استفسارات المستثمرين وحل كافة المشكلات التي تعوق تنفيذ التسهيلات الضريبية الجديدة، مهمها كان حجم أعمال الممول 

وكشفت رئيس الضرائب المصرية عن وضع حد أقصى لغرامات التأخير لا يتجاوز 100% من أصل الضريبة، وأضافت أنه سيتم تعديل تشريعي لتبسيط الإقرارات الضريبية، وأشارت إلى تخفيف العقوبة بشأن عدم تقديم الإقرار الضريبي. 

وأشارت إلى إنشاء بوابة الشكاوى لتلقي شكاوي الممولين والتعامل معها بشكل فوري، ،مع تحديث الموقع الإلكتروني لمصلحة الضرائب وترجمة القوانين والقرارات الوزارية لعدة لغات، وكشفت عن وضع نظام استقصاء رأي لقياس مدى إرضاء الممولين عن تطبيق التسهيلات الجديدة من خلال جهة محايدة وهي مركز دعم واتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء. 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: رشا عبدالعال رئيس مصلحة الضرائب المصرية منظومة الضرائب حزمة التسهيلات الضريبية قانون الإجراءات الضريبية الموحد التسهیلات الضریبیة حزمة التسهیلات تقدیم الإقرار رئیس الضرائب وأشارت إلى أنه سیتم

إقرأ أيضاً:

خطة النواب تستمتع لبيان وزير المالية حول حزمة التيسيرات الضريبية.. الأسبوع المقبل

أكد النائب مصطفي سالم وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب أن اللجنة ستعقد أربعة اجتماعات الاسبوع القادم على النحو التالي:

الاجتماع الأول: عصر يوم الأحد الموافق 20/10/2024 وذلك لمناقشة تنفيذ التوصيات الواردة بتقرير اللجنة العام عن الموازنة العامة للدولة والهيئات العامة الاقتصادية والهيئة القومية للإنتاج الحربي للسنة المالية 2024/2025، فيما يخص وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية.

ثم يعقبه الاجتماع الثاني يوم الاحد أيضا وذلك لمناقشة تنفيذ التوصيات الواردة بتقرير اللجنة العام عن الموازنة العامة للدولة والهيئات العامة الاقتصادية والهيئة القومية للإنتاج الحربي للسنة المالية 2024/2025، فيما يخص الهيئة العامة للطرق والكباري.

أما الاجتماعين الثالث والرابع سيتم عقدهم عصر يوم الاثنين الموافق 21/10/2024،
وذلك للاستماع الى رؤية  الدكتور احمد كوجك  وزير المالية عن خطة الوزارة خلال الفترة المقبلة فيما يخص الحزمة الاولي من مبادرة التسهيلات الضريبية التي ستقدمها الوزارة للممولين.

مقالات مشابهة

  • رئيس الضرائب: دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة أهم إجراءات حزمة الحوافز الضريبية
  • «الضرائب»: التسهيلات الجديدة تستهدف جميع المشروعات وتهدف إلى إزالة التحديات
  • رئيس الغرفة التجارية للجيزة يعدد مكاسب مجتمع الأعمال من الحوافز الضريبية الجديدة
  • الأسبوع المقبل.. خطة النواب تناقش وزير المالية في حزمة التيسيرات الضريبية
  • خطة النواب تستمتع لبيان وزير المالية حول حزمة التيسيرات الضريبية.. الأسبوع المقبل
  • رشا عبدالعال رئيس مصلحة الضرائب المصرية: تنفيذ توجيهات وزير المالية باستمرار تحديث الموقع الإلكتروني للمصلحة بكافة المعلومات الضريبية مع الاعتماد على سُبل تصفح إلكتروني سهلة لتقديم خدمة متميزة للممول
  • رشا عبد العال: حزمة التسهيلات الضريبية تضمنت تحديث الموقع الإلكتروني للمصلحة
  • تحديث الموقع الإلكتروني لمصلحة الضرائب ضمن حزمة التسهيلات الضريبية
  • «الضرائب»: تحديث الموقع الإلكتروني للمصلحة ليشمل جميع التسهيلات