بوابة الوفد:
2024-10-17@15:22:28 GMT

وزير الخارجية والهجرة يلتقي نظيره الإيراني

تاريخ النشر: 17th, October 2024 GMT

التقى الدكتور بدر عبدالعاطي وزير الخارجية والهجرة يوم الخميس ١٧ أكتوبر نظيره الإيراني عباس عراقجي حيث تناول اللقاء التطورات الإقليمية المتلاحقة في كل من لبنان وقطاع غزة والبحر الأحمر وما تفرضه مستجدات الأحداث من ضرورة لخفض التصعيد في المنطقة ومنع انزلاقها لحرب إقليمية.

وصرح السفير تميم خلاف المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية بأن الوزير عبدالعاطي أكد خلال اللقاء على الضرورة الملحة للوقف الفورى لاطلاق النار في قطاع غزة، واتخاذ كل الإجراءات التى تسهم فى الوصول لهذا الهدف، والنفاذ غير المشروط للمساعدات الإنسانية  والإغاثية لقطاع غزة لاحتواء الوضع الإنساني الكارثي، والتوصل إلي صيغة لاستعادة الأمن والاستقرار في المنطقة.

كما شدد وزير الخارجية علي موقف مصر الداعى لضرورة معالجة جذور الصراع في المنطقة، من خلال إقامة الدولة الفلسطينية علي خطوط الرابع من يونيو لعام ١٩٦٧ وعاصمتها القدس الشرقية وفقاً لقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة.

كما اكد الوزير عبد العاطى على ضرورة التعامل بحذر فى هذه المرحلة الدقيقة والمنعطف الخطير الذى تمر به المنطقة، مشددا على أهمية تجنب استدراج الإقليم إلى مواجهة كارثية قد تؤدى إلى حرب إقليمية واسعة ذو عواقب مدمرة لكافة أطرافها، ولن تكون اى دولة بالإقليم بمنأى عن تداعياتها.

وأضاف المتحدث الرسمى ان السيد وزير الخارجية استعرض موقف مصر من التطورات الخطيرة فى المنطقة بما فيها فى منطقة البحر الأحمر  واهمية إحترام حرية الملاحة البحرية, وكذلك فى لبنان، مشددا على رفض مصر الكامل المساس بالسيادة اللبنانية وضرورة الحفاظ على وحدة وسلامة الاراضى اللبنانية. كما شدد على أهمية تضافر الجهود لوقف إطلاق النار بشكل فوري، وتطبيق قرار مجلس الأمن رقم ١٧٠١ بكافة عناصره من جميع الأطراف ودون انتقائية. وشدد فى هذا السياق على أهمية تمكين المؤسسات اللبنانية ودعمها فى هذه المرحلة الحرجة وتحديدا الجيش اللبناني لتمكينه من بسط سلطته ونفوذه على كامل الاراضى اللبنانية ضمانا للأمن والاستقرار فى لبنان الشقيق. كما أكد على الملكية الوطنية اللبنانية فى ملف الشغور الرئاسي، مشددا على أن القرارات ذات الصلة بهذا الموضوع  لابد وأن تتم في إطار التوافق اللبناني دون إملاءات خارجية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة عباس عراقجي حرب إقليمية المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية وزیر الخارجیة

إقرأ أيضاً:

عاجل:- الرئيس السيسي يستقبل وزير الخارجية الإيراني لمناقشة التطورات الإقليمية

استقبل الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم، وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي، بحضور الدكتور بدر عبدالعاطي، وزير الخارجية والهجرة وشؤون المصريين في الخارج.

مناقشة التطورات الإقليمية

أفاد المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية أن اللقاء ركز على استعراض التطورات الجارية في المنطقة. 

أكد الرئيس السيسي موقف مصر الداعي إلى وقف التصعيد ومنع توسّع دائرة الصراع، محذرًا من أن نشوب حرب إقليمية شاملة سيكون له تداعيات خطيرة على أمن المنطقة وشعوبها.

كما شدد الرئيس على أهمية تكثيف الجهود الدولية لوقف إطلاق النار في غزة ولبنان، وضرورة وقف الانتهاكات في الضفة الغربية، بجانب تأمين المساعدات الإنسانية العاجلة لتخفيف معاناة المدنيين.

إشادة إيرانية بالدور المصري

من جانبه، أعرب الوزير الإيراني عباس عراقجي عن تقدير بلاده للجهود المصرية المبذولة لتحقيق الاستقرار في المنطقة، مشيدًا بالدور المصري على جميع المسارات.

كما نقل عراقجي تحيات وتقدير الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان للرئيس السيسي، وتم الاتفاق على ضرورة مواصلة العمل لاستكشاف آفاق التعاون المشترك بين البلدين.

 

مقالات مشابهة

  • عاجل.. وزير الخارجية يبحث مع نظيره الإيرانى التطورات الإقليمية المتلاحقة (صور)
  • وزير الخارجية يؤكد في لقاء مع نظيره الإيراني على ضرورة التعامل بحذر
  • وزير الخارجية يلتقي نظيره الإيراني لمتابعة التطورات الإقليمية في غزة ولبنان
  • وزير الخارجية يبحث التطورات الإقليمية المتلاحقة مع نظيره الإيراني
  • عاجل:- الرئيس السيسي يستقبل وزير الخارجية الإيراني لمناقشة التطورات الإقليمية
  • الأولى منذ سنوات | وزير الخارجية الإيراني يصل القاهرة .. ماذا دار على طاولة الحوار؟
  • وزير الخارجية الإيراني يحذر من أي تصعيد إسرائيلي جديد بالمنطقة
  • وزير الخارجية يجري اتصالًا هاتفيًا بنظيرته الألمانية للتشاور حول القضايا الإقليمية
  • رئيس الوفد الوطني يلتقي وزير الخارجية الإيراني في العاصمة العمانية مسقط