طرحت وزارة البيئة والمياه والزراعة، قواعد تنظيم عملية استيراد تقاوي البطاطس، عبر منصة ”استطلاع“ بهدف تحديد الضوابط والشروط والمواصفات المتعلقة بالتقاوي.شروط الاستيرادواشترطت الوزارة على المستورد الحصول على موافقة مسبقة من الجهة المختصة بوزارة البيئة والمياه والزراعة قبل الاستيراد.
googletag.cmd.push(function() { googletag.

display('div-gpt-ad-1600588014572-0'); }); وحظرت استيراد تقاوي البطاطس إلا من جهات معتمدة ومنتجة للتقاوي وتقوم بالإنتاج ضمن برنامج مراقب حقلياً ومخبرياً من الجهات الرسمية المعتمدة بدولة المنشأ، أو استيرادها من المزارع التي سبق إصابتها بآفات البطاطس الحجرية التي تنتقل عن طريق التربة.
أخبار متعلقة مركز الملك سلمان للإغاثة ينفذ 1029 مشروعًا لتوفير الغذاء والماء حول العالمبتوجيهات القيادة.. تمديد فترة تخفيض سداد غرامات المخالفات المرورية لمدة 6 أشهروأوجبت على المؤسسات والشركات التي ترغب في استيراد تقاوي البطاطس توفير ثلاجات متخصصة لتخزين تقاوي البطاطس المستوردة.
وألزمت بأن تكون تقاوي البطاطس المستوردة من الأصناف المسجلة بالوزارة، وأن تكون تقاوي البطاطس المصدرة إلى المملكة تقاوي أساس من الرتبة «E» أو ما يعادلها أو أعلى من ذلك.
وأتاحت اللائحة بعملية الاستيراد لشركات البذور والتقاوي، والمزارعون بحيث يسمح لهم باستيراد كميات تكفي لزراعة حيازاتهم الزراعية بناءً على خطاب من فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة يفيد بأن مقدم الطلب لديه المساحة الكافية لزراعة كمية التقاوي المطلوب استيرادها.شهادة الصحة وإجراءات الشحنواشترطت الوزارة في ذلك شهادة صحة نباتية من الجهة الرسمية المختصة في بلد المنشأ تثبت خلو الشحنة من الآفات الحجرية وغير الحجرية الخاضعة للوائح، وشهادة منشأ معتمدة من الجهات الرسمية، وفاتورة شراء تتضمن أسماء الأصناف والرتب والكميات، وشهادة تثبت أن التقاوي غير معدلة وراثياً، ومعالجة الشحنة بأحد المبيدات الفطرية المسموح بها في المملكة، ويمكن الاطلاع على قائمة المبيدات المقيدة والمحظورة.
وأوجبت أن يتم شحن التقاوي على وسائل نقل تتوفر فيها الشروط والمواصفات التي تضمن وصولها بحالة سليمة ومطابقة للمواصفات، وأن تكون تقاوي البطاطس المستوردة معبأة في عبوات جديدة مناسبة ذات وزن من 25 إلى 50 كجم.
وأوضحت الوزارة الاشتراطات العامة للتقاوي وهي أن تكون من إنتاج نفس الموسم، مع السماح بتجاوز ما لا يزيد عن 3% بالنسبة للتشوهات الناتجة عن آفات ممرضة «حشرات، نيماتودا، فطريات، الخ.»، شريطة عدم وجود مسببات هذه التشوهات وهي حية، في أي طور من أطوار حياتها.مواصفات درنات البطاطسوأكدت اللائحة على ألا تحتوي درنات البطاطس على براعم أطول من سنتيمتر واحد في أكثر من 30% من الدرنات، وألا تزيد التربة المصاحبة لتقاوي البطاطس في كل عبوة عن 1 % أي لا يزيد وزن التربة عن 1000 جم/ 100 كجم تقاوي بطاطس، وأن تكون التربة خالية تماماً من النيماتودا أو أي آفة حجرية أخري يمكن ان تنتقل عن طريق التربة.
وشددت على أن تكون أحجام الدرنات بين 28 - 55 مم كحد أقصى، طبقاً للتدرج الطبيعي لأحجام الدرنات لجميع الأصناف والأغراض وأن تكون الدرنة حية غير ضامرة، ويسمح لوكيل الوزارة للزراعة عند الضرورة بالسماح بمقياس 65مم.
وأوضحت أن من ضمن ضوابط استيراد تقاوي البطاطس الا تجاوز نسبة الاخضرار والأضرار الميكانيكية في الارسالية 3%، وألا تزيد نسبة الإصابة بالقشر ة السوداء «Blackscurf» والناتجة عن الفطر Rhizoctonia solani عن 5% من عدد الدرنات ولا يغطي المرض أكثر من 10% من سطح الدرنة، وألا تزيد نسبة الإصابة بالجرب العادي «Common scab» والناتج عن بكتريا Streptomyces scabiei بحيث لا تزيد نسبة الإصابة عن 5% وبحيث لا يغطي الجرب أكثر من 33,3% من مساحة الدرنة.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: اليوم الوطني 94 اليوم الوطني 94 اليوم الوطني 94 الدمام وزارة البيئة والمياه والزراعة استيراد تقاوي البطاطس استطلاع

إقرأ أيضاً:

رغم ارتفاع أسعارها.. "الفلاحين" تكشف حقيقة انتشار بطاطس فاسدة

انتشرت عبر مواقع التواصل الاجتماعى صور  بطاطس فاسدة “ بها قطع سوداء بالداخل” ، مما أثار دهشة الجميع خاصًة وأنها تظهر كإنها صالحة من الخارج .

وكشف حسين أبوصدام نقيب الفلاحين ، عن حقيقة انتشار بطاطس فاسدة بالأسواق ، قائلًا :" لاتوجد بطاطس فاسدة منتشرة بالأسواق ، ولكن من الطبيعى أن تظهر كميات بسيطة فى السوق من تلك البطاطس بالأسواق فى هذا التوقيت لإنها مخزنة لفترة ".

سوء التخزين السبب

 

أضاف “أبوصدام” خلال تصريحات لـ “صدى البلد” ، أن سوء التخزين هو السبب فى انتشار كميات من البطاطس فاسدة من الداخل وصالحة من الخارج وبالتالى لاتظهر مابداخلها إلا بعد الشراء عند الاستخدام .

أشار “نقيب الفلاحين” إلى أنه على ربات البيوت الشراء من أماكن موثوق بها حتى لايتعرضون فى مثل تلك المواقف خاصة وأن الفساد لايظهر من الخارج .

أسعار البطاطس 

 

أما عن أسعار البطاطس ، قال إن الأسعار فى الأسواق تتراوح من 20 لـ 25 جنيهًا ، متوقعًا بداية انخفاض تدريجى بداية من شهر نوفمبر ، مناشدًا الحكومة متمثلة فى وزارة الزراعة.

أطلقت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، حملات مكثفة على ثلاجات البطاطس، لضبط أية كميات مخزنة، والتوجيه بطرحها في الأسواق

فيما ذكر المهندس محمود عطا رئيس الإدارة المركزية للبساتين، أن ذلك يأتي تنفيذا لتوجيهات علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، وتكليفات المهندس مصطفى الصياد نائب وزير الزراعة، للوقوف على أية كميات مخزنة، والثلاجات التي تمتنع عن طرح البطاطس في الاسواق، ومحاربة غلاء الاسعار، والمساهمة في رفع العبء عن كاهل المواطنين.

التفتيش على الثلاجات

موضحاً أنه تم التفتيش على عدد من الثلاجات بمحافظات: الدقهلية، البحيرة، الشرقية والغربية، وضبط كميات كبيرة من محصول البطاطس، فضلا عن 76 طن من البطاطس غير صالحة للاستخدام الآدمي، مخزنة بأحد الثلاجات بمدينة العاشر من رمضان بسبب طول فترة التخزين.

كما ذكر أنه تم التحفظ على كافة الكميات غير الصالحة للاستخدام، واتخاذ الإجراءات القانونية ضد الشركة مالكة الثلاجة.

كذلك تم التوجيه بسرعة ضخ الكميات الصالحة غير المتحفظ عليها بالأسواق، بأسعار مناسبة، لرفع العبء عن كاهل المواطنين.

واضاف أنه تم توقيع أصحاب الثلاجات على إقرارات بإخلاء الثلاجات من كميات البطاطس الطازجة، وطرحها للبيع للمواطنين.

مقالات مشابهة

  • بالفيديو.. تعرف على شروط استيراد سيارات ذوي الهمم
  • وزارة العمل تعلن عن توفير 3000 فرصة عمل بمحطة الضبعة النووية بالتعاون مع شركة حسن علام
  • مزارع يستغيث بوزير الزراعة بسبب تلف محصول البطاطس
  • المنتجات النفطية: نسبة استيراد المشتقات انخفضت إلى 50%
  • بالفيديو.. جمعية كتاب البيئة تكشف تفاصيل خطة الوزارة لمواجهة السحابة السوداء
  • «التعليم» تحدد ضوابط امتحانات شهر أكتوبر لصفوف النقل: لا تزيد عن 15 سؤالا
  • منال عوض: تحويل أتوبيسات النقل العام للغاز الطبيعي والكهرباء سيحافظ على البيئة
  • رغم ارتفاع أسعارها.. "الفلاحين" تكشف حقيقة انتشار بطاطس فاسدة
  • ضحايا ترهونة: نحو 40 جثمانا في ثلاجات الموتى لم تكشف هوياتهم