استقبلت جامعة الإسكندرية وفدًا من جامعة كيوشو اليابانية لبحث سبل التعاون بين الجانبين في عدد من المجالات العلمية، أبرزها الطب والهندسة، وترأس الوفد الياباني البروفيسور أكاشي كويشي، أستاذ الطب الداخلي وعميد كلية الطب بجامعة كيوشو.

جاء هذا اللقاء في إطار حرص جامعة الإسكندرية على تعزيز العلاقات الأكاديمية مع الجامعات العالمية، واستقبل الوفد الدكتور هشام سعيد، نائب رئيس الجامعة لشؤون الدراسات العليا والبحوث، والدكتور علي عبد المحسن، القائم بأعمال نائب رئيس الجامعة لشؤون التعليم والطلاب.

محاور التعاون بين جامعتي الإسكندرية وكيوشو اليابانية

وشهد اللقاء بحث التعاون في مجالات متعددة مثل الطب، الهندسة، علوم الحاسب والبيانات، والصيدلة، وقدم نائب رئيس الجامعة لشؤون الدراسات العليا والبحوث عرضا عن تاريخ جامعة الإسكندرية وأهدافها الاستراتيجية، بالإضافة إلى استعراض مشاريعها الممولة وعلاقاتها مع جهات التمويل المختلفة، كما أشار القائم بأعمال نائب رئيس الجامعة لشؤون التعليم والطلاب إلى رغبة الجامعة في توسيع التعاون مع الجامعات اليابانية في المجالات العلمية المتطورة.

تعزيز العلاقات الدولية

فيما أشار الدكتور سامح شحاتة، المشرف على مكتب العلاقات الدولية بجامعة الإسكندرية، إلى العلاقات القوية التي تربط الجامعة بالعديد من الجامعات اليابانية، وأكد على أهمية تبادل الأساتذة والطلاب لتعزيز التعاون الأكاديمي، كما استعرضت الدكتورة بشرى سالم التصنيف العالمي لجامعة الإسكندرية وأهمية رفع مستوى النشر العلمي.

إشادة بالتعاون بين جامعتي الإسكندرية وكيوشو اليابانية

وأشاد الوفد الياباني بتجربة جامعة الإسكندرية في استقطاب جامعات عالمية، مشيرين إلى أن هذا التعاون يعزز من مكانة الجامعة على المستوى الدولي، وجرى خلال اللقاء الاتفاق على بحث سبل التعاون المستقبلي في مجالات الطب والهندسة إلى جانب مجالات أخرى ذات اهتمام مشترك.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: جامعة الإسكندرية الجامعة اليابانية تعاون مشترك نائب رئیس الجامعة لشؤون جامعة الإسکندریة

إقرأ أيضاً:

رئيس جامعة عين شمس يستقبل ملحق التعاون التعليمى بسفارة فرنسا بالقاهرة 

استقبل الدكتور محمد ضياء زين العابدين رئيس جامعة عين شمس ،دانيال رينيو ملحق التعاون التعليمي بالسفارة الفرنسية والمعهد الفرنسي بجمهورية مصر العربية، وذلك بحضور الدكتورة غادة فاروق نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، الدكتورة حنان كامل عميد كلية الآداب ،أ.د شيرويت الأحمدى مدير إدارة الوافدين الدكتورة مها عليوة رئيس قسم اللغة الفرنسية وآدابها بكلية الآداب،د.نادية شامة المدرس بقسم اللغة الفرنسية ومنسق التعاون الدولي بكلية الآداب.

ضم الوفد المرافق للملحق  الفرنسى كلا من الدكتورة كريستل كومب والدكتور بول بوزارج الأساتذة بجامعة ايكس مارسيليا بمدينة إيكس أون بروفونس ،Ji Ah OH مهندسة تصميم متخصصة في التكنولوجيا الرقمية ورئيسة مركز اللغات بجامعة إيكس مرسيليا،  والأستاذة سهيلة جريفى مدرب متخصص في استخدام وسائل الرقمنة ومدرب بمركز اللغات.

تم خلال اللقاء بحث سبل التعاون مع جامعة عين شمس ممثلة في أقسام اللغة الفرنسية في كليات(الآداب،  الألسن،  البنات ، التربية) في إطار مشروع "FEF Égypte REINVENT وهو مشروع ممول من قطاع التعاون والعمل الثقافي بالسفارة الفرنسية بجمهورية مصر العربية بهدف تعزيز وتحديث أقسام اللغة الفرنسية في الجامعات المصرية.
إلى جانب التعرف على احتياجات أقسام اللغة الفرنسية وتقديم الدعم والتدريب اللازم لعدد من أعضاء هيئة التدريس ب14 جامعة مصرية، على رأسهم جامعة عين شمس، التى يوجد بها أكبر عددمن أقسام اللغة الفرنسية، وذلك لتحديث المناهج لتتماشى مع متطلبات السوق المهني والتعليم الحديث. وتهدف السفارة الفرنسية الى ابرام اتفاقية مع الجانب المصري ممثلة في وزارة التعليم العالي لتفعيل هذا المشروع التعاوني.

خلال اللقاء رحب رئيس الجامعة بالوفد الفرنسي مؤكداً حرص الجامعة على توطيد العلاقات وتعزيز  التعاون مع الجامعات الفرنسية فى المجالات العلمية والثقافية المختلفة مشيراً إلى العلاقات الممتدة والدرجات العلمية المشتركة مع العديد من الجامعات الفرنسية .

وأعربت  أ.د حنان كامل عميدة كلية الآداب خلال اللقاء   عن تطلعها لزيادة التعاون فى مجالات التعليم والبحث العلمي والابتكار والدرجات العلمية المشتركة  بين الجامعة وبين الجانب الفرنسى .

تضمنت زيارة الوفد جولة متحف الزعفران بالجامعة  ؛حيث كان فى استقبالهم  ورحب بهم  كل من د.ولاء الدين بدوى مدير المتحف ،  والسادة أمناء المتحف  وفريق العمل بالمتحف.

وقد استمع الوفد خلال جولتهم  بالمتحف لشرح  مفصل لمعروضات المتحف  باللغة الإنجليزية وأبدى أعضاء الوفد اعجابهم بالمجموعة المتنوعة الفريدة التى يضمها المتحف .
كما قام  الوفد بزيارة قسم اللغة الفرنسية بكليتى الألسن والبنات.

مقالات مشابهة

  • رئيس جامعة المنصورة يبحث سبل التعاون مع رئيس جامعة تعز «اليمنية»
  • رئيس جامعة كفرالشيخ عُضْوًا في مجلس الجامعات الأهلية
  • جامعة الإسكندرية تستقبل وفد جامعة كيوشو اليابانية لبحث سبل التعاون بين الجانبين
  • بروتوكول تعاون بين جامعة بنها والمعهد القومي للاتصالات لتدريب الطلاب في المجالات التكنولوجية
  • رئيس جامعة السويس يزور مصابي حادث الجلالة بالمجمع الطبي
  • سلطان القاسمي يوقع اتفاقية تعاون بين جامعتي خورفكان وإكستر البريطانية
  • بالفيديو | حاكم الشارقة يوقع اتفاقية تعاون بين جامعتي خورفكان وإكستر البريطانية
  • رئيس جامعة عين شمس يستقبل ملحق التعاون التعليمى بسفارة فرنسا بالقاهرة 
  • وفد رفيع المستوى من جامعة كيوشو اليابانية يزور جامعة عين شمس