خلال فعاليات أسبوع القاهرة السابع للمياه .. أعلن  الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والرى عن إطلاق حملة "على القد" ، وذلك في حضور الدكتور علي جمعة رئيس مجلس أمناء مصر الخير ، وكوكبة من رؤساء تحرير المؤسسات الصحفية و المثقفين والإعلاميين وكبار الكتاب و المؤثرين في المجتمع المصرى وممثلي الوزارات وقيادات وزارة الموارد المائية والري .

وفي كلمته بالاحتفالية .. أوضح  الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري أن الهدف من هذه المبادرة هو ايصال مفهوم هام للمصريين وهو الحفاظ على المياه كنعمة من نعم الله ، والمحدودة في مصر نظرأ لحصتها الثابتة التي تقدر ب ٥٥.٥ مليار متر مكعب سنويا ، مشيرا الى أن الزيادة السكانية التي تتزامن مع ثبات الموارد المائية تتطلب منا جميعا العمل سويا في مختلف الوزارات والمؤسسات والجهات المعنية والشخصيات العامة للحفاظ عليها ، مضيفا أن نجاح الحملة يتوقف على تضافر هذه الجهود التي بدونها لن يتحقق النجاح المرجو لهذه الحملة ، متوجها بالدعوة للإعلاميين والشخصيات العامة بتقديم رسائل مبسطة في البرامج المختلفة للحفاظ على المياه ؛ مشيرا الى أن الحملة تستهدف جميع فئات المجتمع المصري من الاطفال والشباب والطلاب والمرأة .

وأكد الدكتور سويلم ان مصر حققت انجازات كبيرة في تحقيق الهدف السادس من اهداف التنمية المستدامة بشهاده المؤسسات الدولية ، كما تتعاون مصر مع الاشقاء الافارقة لتحقيق اهداف اجندة افريقيا للمياه ٢٠٦٣ .

واوضح ان الزراعة هي المستهلك الاكبر للموارد المائية فى مصر ، وبالتالي فان توصيل الرسائل للمزارعين لها الاولوية بين كافة الجهات المستهدفة مثل التحول للري الحديث والحفاظ على المجاري المائية من التلوث ، بالاضافة لتوعية المواطنين بترشيد الإستخدامات المنزلية .

وفيما يخص التغيرات المناخية أشار سيادته الي موجات الحرارة العالية التي شهدتها البلاد في فصل الصيف للعام الحالي والعام السابق ، وعلى الرغم من ذلك لم يشعر المزارعون بنقص المياه في الترع نظرا للمجهودات الضخمة التي بذلتها أجهزة الوزارة خلال موسم اقصي الاحتياجات المائية .

كما توجه بالشكر لجميع الوزارات والجهات التي ساهمت في هذه الحملة وهى وزارات ( التربية والتعليم - الاوقاف - الثقافة - الزراعة - النقل - البيئة ) والأزهر الشريف والكنيسة ومؤسسة مصر الخير .

كما توجه بالشكر للاذاعية القديرة سناء منصور للتنويهات التوعية التي سجلتها بصوتها المعروف ، كما توجه بالشكر إلي الاذاعة المصرية على بث التنوهات الخاصة بالحملة .

وقام فضيلة الدكتور علي جمعة  بالقاء كلمة أشار فيها الى ان انطلاق حملة علي القد تأتي بمثابة امتثال لأمر الله فينا بعمارة الارض وتزكية النفس في قوله تعالي "يَا بَنِي آدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِندَ كُلِّ مَسْجِدٍ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلَا تُسْرِفُوا ۚ إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ" ، مشيرا الى ان الإسراف في المياه يعد جريمة كما بلغنا عن سعد بن أبي وقاص عن النبي ﷺ أنه نهى عن الإسراف ولو كان على نهر جاري.

وأضاف أن انطلاق حملة (على القد) تأتي لتوعية المصريين بأهمية المياه ، وان مؤسسة مصر الخير تتعاون في هذا المجال بكل امكانياتها ومؤسساتها المجتمعية في كافة انحاء البلاد؛ مضيفا اننا اليوم نوقع بروتوكول تعاون مع وزارة الموارد المائية والري لانطلاق هذه الحملة للحفاظ على المياه ، ونتوجه بخالص الشكر والتقدير للاستاذ الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري لكافة مجهوداته في هذا المجال .

هذا وقد اثمر انطلاق الحملة على توقيع بروتوكول تعاون بين وزارة الموارد المائية والرى ومؤسسة مصر الخير ، و توقيع بروتوكول تعاون بين الوزارة والاذاعة المصرية لتنفيذ انشطة الحملة .

5f84ae22-c8fd-46f6-843d-3cf7f1dd9d02 0dcb048c-3453-4172-abae-42662284c3a3 4dae3879-7509-4ea3-8e8b-9ab26ca84b3b

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: اسبوع القاهرة السابع هاني سويلم على القد الري أسبوع القاهرة الموارد المائیة والری مصر الخیر

إقرأ أيضاً:

الري تطلق الحملة القومية "على القد" للحفاظ على المياه

أعلنت وزارة الموارد المائية والري، أنه سيتم إطلاق الحملة القومية للحفاظ على المياه بعنوان "على القد"، اليوم الخميس، ضمن فعاليات اليوم الخامس من أسبوع القاهرة السابع للمياه.

وتشارك في حملة "على القد" وزارات: الأوقاف، والثقافة، والتربية والتعليم، والزراعة واستصلاح الأراضي، والنقل، والبيئة، وكذلك كل من الأزهر الشريف والكنيسة المصرية؛ لنشر الوعي بضرورة وأهمية الحفاظ على المياه.

وتستهدف الحملة توعية المواطنين بالتحديات المائية في مصر؛ الناتجة عن محدودية الموارد والزيادة السكانية والتغيرات المناخية؛ حيث جرى التنسيق مع العديد من الوزارات والجهات المعنية لإدراج معلومات عن المياه خلال الندوات، وتوصيل المعلومات عن المياه باستخدام أفكار مبسطة من خلال خطب الجمعة والندوات الدينية.

كما تتضمن وسائل نشر الرسائل التوعوية للحملة نشر عدد من ملصقات التوعية في محطات وعربات القطارات ومترو الأنفاق، وأيضا الإعداد لإطلاق تنويهات توعوية بمختلف وسائل الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي، والاستفادة من جسور الترع التي جرى تأهيلها في نشر التوعية بعبارات مبسطة.

وكان الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري قد أكد - في بيان صحفي - أهمية الحملة القومية للحفاظ على المياه، في توعية المواطنين بتحديات المياه، داعيا المواطنين إلى القيام بدورهم في ترشيد استخدام المياه، والحفاظ عليها من التلوث، بالتكامل مع مجهودات الوزارة المبذولة في هذا المجال.

وأوضحت وزارة الري أنه جرى التنسيق مع اتحاد روابط مستخدمي المياه على مستوى الجمهورية؛ للمشاركة في الحملة لدعم أنشطة التوعية الموجهة إلى المزارعين من أعضاء روابط مستخدمي المياه، والتي سيساهم علماء وزارة الأوقاف في توجيهها إلى أهالي القرى والمزارعين وأعضاء الروابط، بعد توفير المواد العلمية والرسائل التوعوية من قبل وزارة الري.

مقالات مشابهة

  • وزير الري يطلق حملة «على القد» ضمن فعاليات أسبوع القاهرة السابع للمياه
  • الري تعلن إطلاق حملة "على القد" خلال فعاليات أسبوع القاهرة السابع للمياه
  • وزير الري: نحتاج إلى خفض استهلاكنا اليومي من المياه بنسبة 40%
  • وزير الري يؤكد أهمية حملة "على القد" لترشيد المياه وهدفنا ليس "تخويف الناس"
  • "الري" تطلق حملة " على القد " للحفاظ على الموارد المائية في " أسبوع المياه "
  • الري تطلق الحملة القومية "على القد" للحفاظ على المياه
  • "الري": إطلاق حملة "على القد" للحفاظ على المياه
  • اليوم.. إطلاق حملة "على القد" في ختام أسبوع القاهرة السابع للمياه
  • وزير الري يشارك في جلسات أسبوع القاهرة السابع للمياه.. صور