مؤشرات أداء جيدة بنهاية أغسطس:

266 مليون ريال مخصص بند سداد الدين.. والمستهدف 400 مليون بنهاية العام

9% انخفاض أعباء خدمة الدين العام

373 مليون ريال لمنظومة الحماية وتوقع ارتفاع مخصصاتها إلى 560 مليون بنهاية العام

30 مليون تراجع في حجم المصروفات الجارية

82% الإنفاق الفعلي من السيولة الإنمائية.. و900 مليون مستهدف 2024

58% ارتفاع مصروفات بند المساهمات والنفقات الأخرى.

. ومخصصات هذا العام نحو 2.2 مليار ريال أي نحو 19% من إجمالي الإنفاق العام

تقرير - أمل رجب

تشير مؤشرات الأداء الفعلي للميزانية العامة للدولة حتى نهاية أغسطس من العام الجاري إلى تحقيق العديد من مستهدفات الميزانية التي تعد الإطار السنوي التنفيذي للخطة الخمسية العاشرة، ومن هذه المستهدفات استمرار جهود ترشيد ورفع كفاءة الإنفاق العام والالتزام بخفض الإنفاق الجاري وتعزيز حجم الإنفاق الاجتماعي وتسريع وتيرة الإنفاق الإنمائي، مما يحقق مستهدفات الميزانية نحو إيجاد التوازن بين الأولويات المالية والاقتصادية والاجتماعية خاصة الاستمرار في سداد وخفض حجم الدين العام، ومواصلة تحسين بيئة الأعمال وتوسيع مشاركة القطاع الخاص في التنمية الاقتصادية، ودعم الجوانب الاجتماعية وفقا لمستهدفات رؤية عمان 2040 من خلال تطبيق منظومة الحماية الاجتماعية كمظلة شاملة لرفع مستوى التغطية التأمينية والحماية الاجتماعية للمواطنين، والحفاظ على مستوى الإنفاق على الخدمات الأساسية كالتعليم والصحة والإسكان.

وخلال العام المالي الحالي 2024، تمت تقديرات الميزانية العامة للدولة بناء على سعر تحوطي لسعر النفط عند 60 دولار للبرميل، وتوقع تحقيق إجمالي للإيرادات العامة للدولة يتجاوز 11 مليار ريال عماني، مع تقدير الحجم المتوقع للإنفاق العام بنحو 11 مليارا و650 مليون ريال عماني, وتسجيل الميزانية عجزا بقيمة 640 مليون ريال، وهو ما يمثل 1.5 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي. وجاءت هذه التقديرات للإيرادات العامة تماشيا مع النهج التحوطي الذي تلتزم به الحكومة من أجل تقليل عبء أية تحديات مالية قد تطرأ خلال السنة المالية 2024 وتسهيل إدارة وتلبية الاحتياجات التمويلية للميزانية في حال انخفاض أسعار النفط، وحتى الآن أسهم ارتفاع أسعار النفط فعليا عن تقديرات الميزانية المبدئية، وجهود ترشيد الإنفاق في استمرار تحسن مؤشرات أداء الميزانية العامة خلال العام الجاري.

وضمن الحجم المحدد للإنفاق العام في 2024, يبلغ حجم خدمة أعباء الدين نحو مليار ريال عماني. وتخصص الميزانية 900 مليون ريال عماني للإنفاق الإنمائي، وتبلغ مصروفات بند المساهمات والنفقات الأخرى نحو 2.2 مليار ريال عماني وهو ما يشكل نحو 19 بالمائة من إجمالي الإنفاق العام، وتتوزع هذه المصروفات على 560 مليون ريال عماني لمخصصات تطبيق منظومة الحماية الاجتماعية و460 مليون ريال عماني لدعم قطاع الكهرباء، و400 مليون ريال لبند سداد الدين، و184 مليون ريال لدعم قطاع المياه والصرف الصحي، و240 مليون ريال عماني لبند المشروعات ذات الأثر التنموي، إضافة إلى دعم المنتجات غير النفطية، وقطاع النقل، وقطاع النفايات، والسلع الغذائية، ودعم فوائد القروض التنموية والإسكانية، والمساهمات في مؤسسات محلية وإقليمية ودولية. وتعتمد ميزانية 2024 نحو 4.8 مليار ريال عماني للقطاعات الاجتماعية والأساسية التي تشكل 40 بالمائة من إجمالي الإنفاق العام، موزعة على 41 بالمائة للتعليم، و28 بالمائة للضمان الاجتماعي والرعاية الاجتماعية، و9 بالمائة للإسكان و22 بالمائة للصحة.

وتشير مؤشرات الأداء الفعلي للميزانية إلى الالتزام بتحقيق غالبية المستهدفات, وبنهاية أغسطس الماضي سجل حجم الإنفاق العام ارتفاعا إلى نحو 7.7 مليار ريال عماني وجاء الارتفاع بنسبة 7 بالمائة مقارنة مع العام الماضي، نظرا لاستهداف توجيه جانب أكبر من الموارد المالية للإنفاق الاجتماعي ومنظومة الحماية الاجتماعية التي بدأ تطبيقها هذا العام، والالتزام بما تم إعلانه من مستهدفات لمخصصات سداد الدين. ومنذ بداية العام وحتى نهاية أغسطس الماضي رفعت سلطنة عمان حجم الإنفاق العام بما يزيد على نصف مليار ريال عماني مقارنة مع مستويات الإنفاق العام خلال الفترة نفسها من العام الماضي لكنها حافظت على حجم مناسب للمصروفات الجارية عند نحو 5.4 مليار ريال عماني بتراجع 30 مليون ريال عماني مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي وذلك في ظل جهود ترشيد ورفع كفاءة الإنفاق العام. ومع استمرار سداد الديون وإعادة هيكلة المحفظة الإقراضية تراجع حجم خدمة الدين بنسبة 9 بالمائة منذ بداية العام، في حين ارتفع حجم السيولة الفعلية للمصروفات الإنمائية بنسبة 28 بالمائة ليصل إلى 735 مليون ريال عماني وهو ما يمثل 82 بالمائة من السيولة المخصصة للمشروعات التنموية في ميزانية عام 2024. كما شهدت مخصصات بند المساهمات والنفقات الأخرى زيادة كبيرة بنسبة 58 بالمائة لتصل المخصصات إلى 1.4 مليار ريال عماني بنهاية أغسطس الماضي، ويتضمن هذا البند منذ بداية العام وحتى نهاية أغسطس 373 مليون ريال عماني لدعم منظومة الحماية الاجتماعية و486 مليون ريال عماني لدعم قطاع الكهرباء والمنتجات النفطية إضافة إلى 266 مليون ريال عماني لبند مخصص سداد الدين العام حيث تستهدف سلطنة عمان تخصيص 400 مليون ريال عماني لهذا البند بنهاية العام الحالي، وتمثل مخصصات هذا البند دعما مهما لتحقيق الاستدامة المالية وتجنب تأثير تقلبات النفط على جودة مؤشرات الأداء المالي للميزانية العامة والوضع المالي للدولة.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: الحمایة الاجتماعیة ملیار ریال عمانی ملیون ریال عمانی الإنفاق العام سداد الدین بالمائة من

إقرأ أيضاً:

الإنتهاء من تطوير ورفع كفاءة الملعب القانوني لمركز شباب الضبعة بمطروح

أكد الدكتور "وليد رفاعى" مدير عام الشباب والرياضة بمطروح انه تم الانتهاء من تطوير الملعب القانوني لمركز شباب الضبعة ليصبح إضافة جديدة للبنية التحتية الرياضية لمحافظة مطروح.

يأتي ذلك في إطار توجيهات الدكتور اشرف صبحي وزير الشباب والرياضة واللواء خالد شعيب محافظ مطروح علي العمل على تطوير ورفع كفاءة ملاعب مراكز الشباب.

منهم شقيقان .. ننشر أسماء ضحايا حادث اصطدام سيارة بنقل فى مطروح مطروح .. الكشف الطبى على 5 آلاف شخص خلال القوافل الطبية المجانية المركز التكنولوجي بمطروح يؤكد الاستجابة لـ98% من شكاوى المواطنين خلال شهر ونصف

واضاف " رفاعي " ، أن الشباب والرياضة تعمل على تطوير ملاعب مراكز الشباب لتكون جاهزة لاستضافة المزيد من البطولات بعد النجاح الكبير لبطولة الأولمبياد الحدودية العام الماضي.

واشار انه تم الانتهاء من تطوير الملعب القانوني لمركز شباب شباب الضبعة ، تحت إشراف "محمد عبد النبي " وكيل وزارة رئيس الإدارة المركزية للمنشئات بوزارة الشباب والرياضة، و أسامة ابو علم مدير إدارة التخطيط والمتابعة .

وتقدم بالشكر لوزير الشباب والرياضة ومحافظ مطروح علي كل الدعم والمساندة لقطاع الشباب والرياضة وتطوير المنشآت الرياضية بالمحافظة.

من ناحية اخرى افتتح اللواء خالد شعيب محافظ مطروح محطة الرفع الفرعية رقم ٣ لمشروع الصرف الصحي بسيوة، استعداد لدخولها الخدمه يرافقه الدكتور إسلام رجب نائب المحافظ والمهندس أحمد نصر رئيس الجهاز التنفيذى لمشروعات الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحي بمطروح، ومحمد بكر رئيس مدينة سيوة والمهندسة معالي أحمد سلامة مدير أعمال تنفيذ المشروع وعدد من مشايخ وعواقل سيوة وممثلى الشركه المنفذة.

وأوضح المهندس أحمد نصر رئيس الجهاز التنفيذى للمشروعات أن محطة الرفع الفرعيه رقم (٣ ) بمنطقه سيدي رحيم بسيوة تعتبر محطة الرفع الفرعيه رقم ٣ ضمن مشروع الصرف الصحي المتكامل لمدينه سيوة الذي يتكون من عدد( ١٦) محطة،رفع و محطة معالجة ثنائية بطاقة ١٨ ألف م٢ / يوم، التى تم تسليمها في سبتمبر العام الماضى بشبكات انحدار بطول ١٠٠ كيلومتر ، حيث تخدم شبكات محطة الرفع نحو ١٥% من المدينة منها منطقة سيدي رحيم ومنطقة زقاوه ومنطقه كوبرى عزمى لمستفيدين نحو ثلاثة آلاف نسمة ..

وتستقبل المياه المجمعة من صرف محطة الرفع الفرعية رقم ١٠ بمنطقة الكيلو ٣ ومحطة الرفع الفرعيه رقم ١١ بمنطقة الطبو ، ومحطة رقم ١٦ منطقة أبو بكر الصديق ، وتبلغ تكلفة إنشاء المحطة حوالى ٥٥ مليون جنيه.

وأضاف أن المحطة على مساحة ٩٠٠ م٢، تتكون من عنبر التشغيل و بيارة تجميع بسعة ١٢٥م٣ وتحتوي على عدد ٣ وحدات رفع تصرف ٦٥ لتر/ثانية وكذلك مبنى المولدات ويحتوى على عدد ٢ وحدة توليد كهرباء قدرة١٠٠ كيلووات وعدد ٢ خزان وقود سعة ١٠٠٠ لتر بالإضافة إلى مبانى المخزن، ومنظومة الدفاع المدنى وانذارالحريق، بالإضافة إلى شبكة انحدار بطول ٧ كيلومتر وخط طرد من البولى اثيلين عالى الكثافة قطر ٢٥٠مم وطول ٦٥٥متر طولي لنقل المياه من المحطة إلى المحطه الرئيسية رقم ٢ ومنها الى محطة المعالجة بمنطقه الشحايم.

ووجه محافظ مطروح لشركة مياه الشرب والصرف الصحى بالاسراع في الانتهاء من الوصلات المنزلية وتوعية وتحفيز المواطنين مع تيسير الإجراءات والدفع لاشتراك جميع المنازل بما يحافظ على البيئة بسيوة.

وهنأ محافظ مطروح أهالي واحة سيوة بافتتاح وبدء تشغيل ثانى شبكة صرف صحي بالواحة وذلك في إطار الاهتمام الذي توليه القيادة السياسية بسيوة ومد كافة الخدمات والحياة والبنية التحتية والتيسير على المواطنين من أهالي الواحة.

مقالات مشابهة

  • الإنتهاء من تطوير ورفع كفاءة الملعب القانوني لمركز شباب الضبعة بمطروح
  • 4.3 مليار ريال فائض الميزان التجاري بنهاية يوليو.. و13.7 مليار صادرات سلعية
  • 170.79 مليون ريال عُماني أرباح بنك مسقط في الربع الثالث
  • محافظ الدقهلية يوجه بتكثيف العمالة لرفع كفاءة شبكة صرف الأمطار بنفق السكة الحديد
  • بقيمة سوقية مليار وثلاثمائة مليون ريال “أشاد” تبدا العمل في الفندق الأكبر والأفخم في المنطقة الشرقية
  • محافظ الدقهلية يتفقد رفع كفاءة شبكة صرف الأمطار بنقق السكة الحديد
  • محافظ الدقهلية يتفقد اعمال رفع كفاءة شبكة صرف الامطار بالمنصورة استعدادًا للشتاء
  • تطوير ورفع كفاءة وتجميل ميدان السادات
  • ندوات لتنمية ورفع كفاءة العاملين بجامعة المنيا