لجريدة عمان:
2024-10-17@15:25:42 GMT

3 اتفاقيات قي قطاعي الطرق والموانئ

تاريخ النشر: 17th, October 2024 GMT

3 اتفاقيات قي قطاعي الطرق والموانئ

- تصميم وتنفيذ الطريق الجديد الرابط لولاية وادي بني خالد

- إدارة وتشغيل أنفاق طريق الشرقية السريع

- إعداد دراسة جدوى لتطوير ميناء السلطان قابوس وإدارته وتشغيله

وقعت وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات 3 اتفاقيات في قطاع الطرق والموانئ، تتضمن تصميم وتنفيذ الطريق الجديد الرابط لولاية وادي بني خالد، وإدارة وتشغيل أنفاق طريق الشرقية السريع، وإعداد دراسة جدوى لتطوير ميناء السلطان قابوس وإدارته وتشغيله.

قال معالي المهندس سعيد بن حمود المعولي وزير النقل والاتصالات وتقنية المعلومات في تصريح صحفي: إن التكلفة الإجمالية المتوقعة لمشروع وادي بني خالد تبلغ ما يقارب 13 مليون ريال عماني وأما تشغيل أنفاق طريق الشرقية السريع فتبلغ مليوني ريال لمدة خمس سنوات وبالنسبة للاتفاقية الإطارية هي اتفاقية طويلة الأمد لامتياز وتشغيل الميناء.

من ناحيته قال عمر بن محمود المحرزي الرئيس التنفيذي لشركة موانئ أسياد: الاتفاقية الإطارية خطوة مهمة لتطوير ميناء السلطان قابوس، وتأتي الاتفاقية لتحدد الاستخدامات القادمة للميناء والتي ستكون استخدامات سياحية بشكل أكبر وكذلك تشمل الاتفاقية مراحل التصميم و التكاليف المتوقعة للمشروع والتقديرات المبنية على التصاميم الهندسية.

وأشار إلى على التزام مجموعة أسياد في الاستمرار بتحسين الكفاءة التشغيلية لميناء السلطان قابوس، بما يتماشى مع النمو المتسارع الذي تشهده السياحة البحرية في سلطنة عمان، مشيرا إلى أن الاتفاقية تمثل حافزا كبيرا للعمل والمساهمة في تطوير الميناء، وتعزيز دوره كمحرك أساسي في دعم الاقتصاد الوطني.

وأوضح مهنا بن موسى بن باقر مدير عام الموانئ بوزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات أن الاتفاقية تهدف لتعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية في سلطنة عمان، وتأكيدا على أهمية تطوير ميناء السلطان قابوس كأحد المشاريع الحيوية التي تسهم في تحقيق الأهداف الوطنية.

وأشار إلى أن الاتفاقية تأتي استكمالًا للجهود التي تبذلها وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات لتسريع وتيرة التطوير في ميناء السلطان قابوس بما يتماشى مع التوجهات السامية لجعل الميناء واجهة سياحية بارزة.

جاءت الاتفاقية الأولى لتصميم وتنفيذ الطريق الجديد الرابط لولاية وادي بني خالد بمحافظة شمال الشرقية مع شركة الرصيد للتجارة والمقاولات لمدة 24 شهرًا، ويشمل المشروع أيضا إنشاء عبارات صندوقية عند مدخل منطقة سيق التابعة لولاية الكامل والوافي في محافظة جنوب الشرقية.

وستقوم الوزارة بتنفيذ طريق جديد بطول 9.2 كم ليكون بديلاً للطريق الحالي من خلال عقبة وادي بني خالد، مرورًا بسلسلة الجبال المحيطة بمركز الولاية، وسيتم تصميم الطريق بحارتي مرور بعرض 3.5 متر لكل حارة، وأكتاف أسفلتية بعرض 1.5 متر من كل جانب، بالإضافة إلى أكتاف ترابية بعرض متر واحد من كل جانب.

سيتم إنشاء المشروع وفقًا للمواصفات القياسية المعتمدة في دليل تصميم الطرق 2017، مع تزويده بجميع متطلبات السلامة المرورية من حواجز خرسانية ومعدنية، ولوائح إرشادية، ودهانات أرضية وتحذيرية، ليكون طريقًا صالحًا لجميع حالات الطقس. وسوف يعمل هذا المشروع عند اكتمال إنجازه على حل جذري لمشكلة انقطاع الحركة المروية في الطريق الحالي عند نزول الأمطار نتيجة الانهيارات الجبلية وجريان الأودية. إضافة إلى تحسين انسيابية الحركة اللوجستية والسياحية وتعزيز الروابط الاجتماعية وتنشط الحركة التجارية والاقتصادية مع بقية ولايات سلطنة عمان.

وأما الاتفاقية الثانية فكانت مع مؤسسة خدمات الأمن والسلامة لإدارة وتشغيل أنفاق طريق الشرقية السريع؛ يتضمن المشروع إدارة وتشغيل وصيانة اثنين من الأنفاق والمباني المرتبطة بها على مدار الساعة لمدة 5 سنوات بالإضافة إلى شهر للتجهيزات، ويشمل المشروع إدارة وتشغيل الأنظمة الآتية: نظام سكادا، ونظام إطفاء الحرائق، وأنظمة المراقبة وأنظمة التحكم المروري والأمني، كما يتضمن المشروع الأعمال الروتينية لإدارة المبنى الرئيسي ومباني الخدمات والحراسة.

في حين جاءت الاتفاقية الثالثة مع مجموعة أسياد ممثلة في شركة موانئ أسياد وهي اتفاقية إطارية لمدة (6) أشهر لإعداد دراسة جدوى لتطوير ميناء السلطان قابوس وإدارته وتشغيله تمهيدا للدخول في مرحلة تفاوض لاتفاقية طويلة المدى.

تتضمن الاتفاقية دراسة جدوى وتقديم خطة للمراحل التطويرية من الجوانب التشغيلية والتجارية للميناء، وتطوير البنية الأساسية لتعزيز قدرته بما يتناسب مع الأنشطة السياحية والتجارية، وإمكانية الدخول في شراكة مع شريك استراتيجي محلي أو أكثر بغرض إدارة وتطوير الميناء.

كما تتضمن الاتفاقية إعداد خطة تطوير رئيسية تشمل إعادة تصميم مرافق الميناء لتتوافق مع رؤية الحكومة المستقبلية للميناء ومع المنظومة الشاملة اللوجستية والسياحية في سلطنة عمان، وتشمل خطة التطوير ثلاث مراحل: المرحلة الأولى وهي تتضمن إعادة تأهيل البنية الأساسية للميناء، أما المرحلة الثانية فتشمل تحديث معدات وأنظمة التشغيل، في حين تشمل المرحلة الثالثة تطوير رصيف إضافي لاستقبال السفن السياحية الكبيرة.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: النقل والاتصالات وتقنیة المعلومات وادی بنی خالد إدارة وتشغیل دراسة جدوى سلطنة عمان

إقرأ أيضاً:

المقاولون العرب تفوز بأعمال طريق جديد في أوغندا بـ70 مليون دولار

هنأ المهندس شريف الشربينى، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، مجلس إدارة شركة المقاولون العرب، وجميع العاملين بالشركة، لفوزهم بتنفيذ أحد مشروعات الطرق المهمة بدولة أوغندا. 

تقديم الدعم الكامل للشركة

وأكد الوزير تقديم الدعم الكامل للشركة، للتوسع في تنفيذ مشروعات الأشقاء في القارة الإفريقية، مشيرا إلى أن مصر تدعم المشروعات التنموية التي تنفذها دول القارة، وتسهم بخبراتها في تنفيذها، بما يعود بالفائدة على شعوبها الشقيقة.

تصميم وتنفيذ طريق «إيجانجا-كامولي» بأوغند 

وأعلن المهندس أحمد العصار رئيس شركة المقاولون العرب، أن الشركة فازت بمشروع تصميم وتنفيذ طريق «إيجانجا-كامولي» بأوغندا بطول 56 كيلومترًا، وبتكلفة 70 مليون دولار. 

المشروعات التنموية الرئيسية

وأشار إلى أن هذا المشروع يعد من المشروعات التنموية الرئيسية في منطقة شرق أوغندا، ويعتبر من أولويات الحكومة الأوغندية حيث يربط بين عدة مدن رئيسية، ما يعزز التجارة الداخلية، ويزيد من النشاط التجاري، خاصة فيما يتعلق بتنمية الصادرات الأوغندية إلى دولة كينيا.

وأضاف أن هذا المشروع يمثل استمرارا لسياسة الشركة في التوسع والانتشار في القارة الأفريقية، من خلال تنفيذ المشروعات التنموية للأشقاء في مختلف دول القارة، ما يتوافق مع ما تتبناه الدولة المصرية بضرورة العمل على نشر التنمية في إفريقيا، والعمل على نقل الخبرات للأشقاء.

وقع العقد الدكتور محمد أنسى البشوتي، نائب رئيس مجلس إدارة الشركة، والمهندس محمد طلبة العضو المنتدب لشركة المقاولون العرب الأوغندية، مع الرئيس التنفيذي لهيئة الطرق الأوغندية، بحضور عماد عبيد المشرف المالي لقطاع أفريقيا، والمهندس صلاح رضوان مدير عام الشركة، والمهندس حمدي هاشم، مدير الإدارة الفنية للشركة لأعمال الطرق، وقيادات هيئة الطرق بدولة أوغندا، وبعض القيادات السياسية.

وأوضح البشوتي أن الشركة قد نفذت وسلمت عدد 4 مشروعات طرق خلال السنوات الخمس الماضية بإجمالي أطوال بلغت 160 كم، وسط إشادة المجتمع الأوغندي بجودة وسرعة تنفيذ الأعمال، ويجرى حاليا تنفيذ مشروعات طرق داخلية بمدينتي باليسا وكومي بقيمة 34 مليون دولار .

مقالات مشابهة

  • التوقيع على 3 اتفاقيات في قطاعي الطرق والموانئ
  • محافظ المنوفية يتفقد أعمال رصف وتطوير طريق أحمد حشمت
  • بإحصائية دقيقة.. التخطيط تكشف الاعمال المنجزة في مشروع ميناء الفاو وما ينقصه
  • الفضاء المصرية تفتح باب التسجيل بمشروع "تصميم وتطوير أنظمة الأقمار الصناعية"
  • إطلاق أشغال ربط ميناء الناظور غرب المتوسط بشبكة السكك الحديدية
  • المقاولون العرب تفوز بأعمال طريق جديد في أوغندا بـ70 مليون دولار
  • ​ المساوى يدشن العمل في مشروع ترميم وصيانة طريق الستين الشمالي في تعز
  • استمرار حملات رفع الإشغالات والباعة الجائلين بمحافظة الشرقية
  • أول الطرق الخرسانية.. تشغيل 100 كم من مشروع ازدواج طريق سيوة / مطروح