على هامش المجلس الأوروبي في بروكسل، بدأ الاجتماع غير الرسمي حول ملف الهجرة الذي تروج له إيطاليا، مع الدنمارك وهولندا، مع الدول الأكثر اهتمامًا بالموضوع وخاصة بالحلول المبتكرة.

وعلمت وكالة نوفا من مصادر إيطالية أن النمسا وقبرص وبولندا وجمهورية التشيك واليونان والمجر ومالطا وسلوفاكيا والمفوضية الأوروبية تشارك في الاجتماع.

وقالت المصادر إن الهدف من الاجتماع هو تنسيق المواقف المتبادلة في ضوء المناقشة الاستراتيجية المخطط لها بين القادة والتعمق في خطوط العمل المختلفة التي يجب التركيز عليها وتعزيز سياسة الهجرة في الاتحاد الأوروبي وجعلها فعالة بشكل متزايد.

وتؤكد أحدث البيانات المتعلقة بالمهاجرين الذين وصلوا بشكل غير قانوني إلى إيطاليا، والتي تم تحديثها حتى 16 أكتوبر 2024، تفوق ليبيا على تونس باعتبارها بلد المغادرة الرئيسي.

وبحسب البيانات المحدثة التي اطلعت عليها "وكالة نوفا"، وصل 33.349 مهاجرا إلى إيطاليا قادمين من ليبيا، أي ما يعادل 60,1 بالمئة من إجمالي الوافدين البالغ عددهم 54.577.

أما من تونس، فقد وصل 17.309 أشخاص عن طريق البحر، أي ما يعادل 31,7% من المجموع. وغادر 2.888 مهاجرا آخرين من تركيا و1.031 من الجزائر، بينما لم يتم تسجيل أي مهاجر من لبنان.

وسلط تحليل دول المغادرة بواسطة "نوفا" الضوء على أن الطريق الليبي يهيمن على مشهد الهجرة لعام 2024، وإن كان ذلك مع انخفاض بنسبة 18,6 في المائة مقارنة بـ 40.966 شخصًا غادروا السواحل الليبية ووصلوا إيطاليا في نفس الفترة من عام 2023.

ومع ذلك، انخفض عدد الوافدين من تونس بشكل كبير 81,36 بالمئة، من 92.811 عام 2023 إلى 17.309 عام 2024. وفيما يتعلق بالجنسيات، تأتي الأغلبية من بنجلاديش (10.787)، تليها سوريا (10.068)، وتونس (7.158)، ومصر (3.405)، وغينيا (2.733)، وباكستان (2.092)، وإريتريا (1.753)، والسودان (1.601)، ومالي (1.275)، وغامبيا (1.194). ويأتي 12.511 مهاجرًا آخرين من جنسيات غير محددة.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: المجلس الأوروبي في بروكسل ملف الهجرة إيطاليا النمسا الاتحاد الأوروبي سياسة الهجرة في الاتحاد الأوروبي

إقرأ أيضاً:

وزير الرى يشارك فى اجتماع اللجنة التوجيهية للمجلس الاستشارى المصرى الهولندى.. صور

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

 شارك الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والري فى اجتماع اللجنة التوجيهية للمجلس الاستشارى المصرى الهولندى، وذلك ضمن فعاليات أسبوع القاهرة السابع للمياه .

وقد أكد الدكتور سويلم حرصه على تعزيز التعاون بين مصر وهولندا في مجال المياه ، خاصة أن هذا التعاون بين البلدين يمتد لسنوات طويلة تم خلالها تنفيذ العديد من المشروعات والدراسات البحثية ، مشيرا لأهمية استمرار المجلس الاستشارى المصرى الهولندى فى متابعة موقف الدراسات والمشروعات الجارية ومدى الالتزام بالبرنامج الزمنى لتنفيذها .

وأشار لقيام الوزارة بتحديد أولوياتها من المشروعات والدراسات البحثية التى ترغب فى التعاون فيها مع شركاء التنمية ومن بينهم الجانب الهولندى ، بحيث تعكس هذه الأولويات الاحتياجات الفعلية على الأرض طبقا لرؤية الوزارة وأولوياتها .

وتم خلال اللقاء استعراض ومناقشة جوانب التعاون الفني والإعداد لتمديد مذكرة التفاهم بين البلدين للسنوات الخمس المقبلة ، والإشارة لتوقيع مصر وهولندا اليوم ١٤ أكتوبر ٢٠٢٤ مذكرة تفاهم لدراسة "البحث عن مصادر الرمال فى البحر المتوسط" فى ظل التوجه لإستخدام طرق طبيعية صديقة للبيئة في حماية الشواطئ .

وتم خلال اللقاء مناقشة الموقف التنفيذى لمشروع "تحديث تقنيات الري لتحسين سبل عيش صغار المزارعين في صعيد مصر" الجارى تنفيذه بالشراكة مع حكومة هولندا ومنظمة الفاو ، والتأكيد على الإستمرار في تنفيذ أنشطة المشروع طبقاً للبرنامج الزمنى المقرر .

كما تم استعراض الإنجازات التى تحققت فى مجال التعاون الثنائي تحت مظلة "برنامج البحوث التطبيقية بين مصر وهولندا" Water-JCAR ، حيث أعرب الدكتور سويلم عن رغبته فى استمرار الشراكة العلمية بين مصر وهولندا ، مع دراسة إطلاق مرحلة ثانية من البرنامج لضمان استدامة التعاون البحثى التطبيقي بين الجانبين والذي نتج عنه عدد من الدراسات المهمة المطلوب متابعتها والبناء عليها .

مقالات مشابهة

  • إيطاليا ضيف شرف "فرانكفورتر بوخميس" وفرصة لفهم الثقافة الإفريقية بشكل أفضل
  • قمة أوروبية في بروكسل تبحث حلولا مبتكرة لترحيل المهاجرين
  • قادة الاتحاد الأوروبي يجتمعون في بروكسل
  • معدلات الهجرة خارج إسرائيل ترتفع بشكل غير مسبوق
  • مدير مركز بروكسل: أيرلندا وهولندا وبلجيكا وفرنسا بدأت مناقشة مستقبل الفلسطينيين وإقامة دولتهم
  • ليبيا تتفوق على تونس كبلد مغادرة رئيسي للمهاجرين إلى إيطاليا
  • المملكة تترأس اجتماع المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الإسكان والتعمير العرب
  • نوفا: دفاع الدبيبة وداخلية إيطاليا تدشنان مركزًا جديدًا لتدريب حرس الحدود الليبيين في صبراتة
  • وزير الرى يشارك فى اجتماع اللجنة التوجيهية للمجلس الاستشارى المصرى الهولندى.. صور