بوابة الوفد:
2024-10-17@15:26:59 GMT

احذر.. اللولب يزيد خطر الإصابة بسرطان الثدي

تاريخ النشر: 17th, October 2024 GMT

كشفت دراسة جديدة أن النساء اللاتي يستخدمن اللولب المانع للحمل يكن أكثر عرضة للإصابة بسرطان الثدي.

وبحسب صحيفة "اندبيدنت" البريطانية، توصلت دراسة إلى وجود ارتباط بين استخدام اللولب الهرموني، وزيادة خطر الإصابة بالسرطان لدى النساء في سن 15 إلى 49 عامًا.

وبحسب النتائج، كانت هناك 14 حالة إضافية من سرطان الثدي لكل 10 آلاف امرأة تستخدمن نظام منع الحمل داخل الرحم الذي يطلق الليفونورجستريل (LNG-IUS) لمدة خمس سنوات، مقارنة بعدد مماثل من النساء اللواتي لا يستخدمن وسائل منع الحمل.

توصلت الأبحاث إلى أن استخدام حبوب منع الحمل لفترة طويلة يزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي، وهو مانفته الدراسة والتي أكدت أيضًا ارتباط اللولب بالإصابة بسرطان الثدي والتي تحدث نتيجة بسبب انخفاض مستويات التعرض للهرمون في الجسم كله.

 

ووفقًا لهيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية ، فإن اللولب الهرموني (IUS) هو عبارة عن قطعة بلاستيكية صغيرة على شكل حرف T يضعها الطبيب أو الممرضة في الرحم، ويعمل عن طريق إطلاق هرمون البروجستيرون في الرحم.

 

ويختلف اللولب الهرموني عن اللولب النحاسي أو اللولب الرحمي، الذي لا يستخدم الهرمونات ويوقف الحمل عن طريق إطلاق النحاس في الرحم.

 

وقالت الدكتورة لينا مورش، قائدة الفريق في مركز أبحاث جمعية السرطان الدنماركية والتي قادت الدراسة الجديدة، إن المخاطر التي تم تحديدها يجب أن تؤخذ "على محمل الجد".

 

وأضافت: “بالنسبة لبعض الأشخاص، قد يظل اللولب الهرموني هو الخيار الأفضل، ومع ذلك، إذا كانت المرأة تقترب من الثلاثينيات والأربعينيات من عمرها، عندما لم يعد خطر الإصابة بسرطان الثدي ضئيلاً، فقد يكون من المنطقي أن تفكر في خيارات أخرى لمنع الحمل، مثل اللولب النحاسي”.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: اللولب خطر الاصابة بسرطان الثدي لمدة خمس سنوات زيادة خطر الإصابة لإصابة بالسرطان حسب صحيفة الإصابة بسرطان الثدی خطر الإصابة

إقرأ أيضاً:

فعاليات التوعية بسرطان الثدي في صفوي تخدم 200 سيدة

في إطار فعاليات ”أكتوبر الوردي“، شهر التوعية العالمي بسرطان الثدي، أطلق مستشفى صفوى مبادرة مجتمعية بالتعاون مع جمعية التنمية الأهلية بصفوى وجمعية التنمية بأم الساهك وجمعية الأوجام، بهدف تعزيز الوعي بأهمية الكشف المبكر عن هذا المرض.
وشهدت المبادرة تنظيم سلسلة من المحاضرات والبرامج التوعوية التي استفادت منها 200 سيدة على مدى 3 جلسات وأمسيات صحية.
أخبار متعلقة بالصور.. رصد 156 مخالفة على المباني قيد الإنشاء في الظهران"منزلي كالبستان".. تعليم المواطنين أسرار الزراعة المنزلية بالشرقيةوقد حرصت هذه البرامج على تقديم معلومات شاملة حول المرض وطرق الوقاية منه، مع التركيز على أهمية الفحص المبكر ودوره المحوري في رفع نسب الشفاء.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } تضمنت الفعاليات محاضرات تثقيفية قدمها نخبة من الأطباء والمختصين - اليوم var owl = $(".owl-articleMedia"); owl.owlCarousel({ nav: true, dots: false, dotClass: 'owl-page', dotsClass: 'owl-pagination', loop: true, rtl: true, autoplay: false, autoplayHoverPause: true, autoplayTimeout: 5000, navText: ["", ""], thumbs: true, thumbsPrerendered: true, responsive: { 990: { items: 1 }, 768: { items: 1 }, 0: { items: 1 } } });أبرز الفعالياتوتضمنت الفعاليات محاضرات تثقيفية قدمها نخبة من الأطباء والمختصين، إلى جانب توزيع مطبوعات توعوية وإقامة فعاليات ميدانية لتدريب السيدات على إجراء الفحص الذاتي للثدي، وتشجيعهن على الالتزام بالفحوصات الطبية الدورية.
وأكد القائمون على المبادرة سعيهم لتعزيز ثقافة الوقاية وتشجيع السيدات على اتخاذ الإجراءات اللازمة للحفاظ على صحتهن، مشيرين إلى أن الكشف المبكر يعد الخطوة الأهم في مواجهة سرطان الثدي وتحقيق نسب شفاء عالية.
وللاستفادة من الخدمات العلاجية للكشف المبكر عن سرطان الثدي، يمكن اتباع الخطوات التالية: حجز موعد أو التوجه إلى أقرب مركز صحي، إجراء الفحص، إرسال النتيجة إلى العيادة المختصة لإبلاغ المريض بالنتيجة النهائية.

مقالات مشابهة

  • «الشعب الجمهوري» ينظم ندوة توعوية عن سرطان الثدي بالتعاون مع مستشفى بهية
  • فعاليات التوعية بسرطان الثدي في صفوي تخدم 200 سيدة
  • دهون الجسم عامل خطر لسرطان الثدي بعد سن اليأس
  • هل تساعد أدوية البرد على تحسين الخصوبة؟
  • احذر.. أمراض تزيد من خطر الإصابة بسرطان القولون
  • حان الوقت لإجراء فحص سرطان الثدي!
  • بنك برقان يعزّز التوعية بسرطان الثدي بالتعاون مع مستشفى الكويت
  • أشهر أنواع السرطان .. قائمة بأطعمة تعالج كل نوع أبرزها الثدي والبروستاتا
  • بيعالج سرطان الثدي والقولون.. طعام خارق ورخيص