اختتمت الهيئة العامة لقصور الثقافة، بإشراف الكاتب محمد ناصف، نائب رئيس الهيئة، الأربعاء،  فعاليات المجموعة الثالثة من الورشة التدريبية "أنتِ الأثر" التي عقدتها  الإدارة المركزية لإعداد القادة الثقافيين، بمكتبة البحر الأعظم بالجيزة، لعدد من العاملات بديوان عام الهيئة والفروع الثقافية التابعة، في سياق خطط وبرامج وزارة الثقافة.

وأكدت د. منال علام رئيس الإدارة المركزية لإعداد القادة، في اللقاء الختامي، أن الورشة استهدفت التعرف على كيفية الصمود النفسي للمرأة المعيلة وآليات مواجهتها للصعوبات التي تواجهها والتغلب عليها بحكمة دون الوقوع في براثن الضغط.

وأشارت "علام" أن هناك الكثير من الحالات لسيدات استطعن مواجه الحياة بمفردهن وبكل شجاعة ولكن اتساع هذه الظاهرة هو ما استدعى تنفيذ هذه الورشة لطرح آليات التعامل معها دون أن تعصف بها أو تترك آثار تؤذيها، متمنية للمشاركات تطبيق كل ما درسوه في الورشة خلال حياتهم العملية والحياتية .

وشهد اليوم الختامي محاضرة عن الثقة بالنفس أوضحت خلالها د. نهى سويلم استشاري التدريب المؤسسي أهمية تدعيم ثقة بالمرأة المعيلة وتعزيز الشعور لديها بأنها قادرة على حل المشكلات بمنحها التقدير والاعتزاز وترسيخ مبدأ الصمود والثبات لديها في مواجهة أزمات الحياة وإزالة نظرات الترحم والاشفاق.

وأضافت "سويلم" أن المرأة عليها السعي لتعليم المهارات الاقتصادية اللائقة للعمل وإيجاد التسهيلات لحصولهن على العمل وإشراكهن في النشاطات الاجتماعية حتى تتخلص من الشعور بالوحدة والعزلة والكآبة والقلق ومحاولة تغيير نظرة المجتمع لها نظرة سليمة، واختتم اللقاء بمنح المتدربين شهادة الورشة التدريبية.

 

قصور الثقافة تختتم ورشة "تنمية مهارات مسئولي المتابعة وتقييم الأداء"

كما اختتمت الهيئة العامة لقصور الثقافة، بإشراف الكاتب محمد ناصف، نائب رئيس الهيئة، الأربعاء،  فعاليات المجموعة الثالثة من الورشة التدريبية "تنمية مهارات مسئولي المتابعة وتقييم الأداء"، التي عقدتها الإدارة المركزية لإعداد القادة الثقافيين، لعدد من العاملين بالهيئة والأقاليم الثقافية التابعة، بمقر الإدارة بمصر الجديدة، في سياق خطط وبرامج وزارة الثقافة.

استهل اللقاء بحديث د. منال علام، لرئيس الإدارة المركزية لإعداد القادة، أكدت خلاله أن المتابعة وتقييم الأداء هي المرحلـة الأهـم في عمليـة تنفيـذ الاستراتيجية، والضامـن الرئيس لتحقيـق أهدافها وإدراكها عـلى أرض الواقـع.

وأوضحت أن المتابعة عمليـة مستمرة تتضمن تعقـبا وتحليـلا لسيـر الاستـراتيجيـة وتوثيـق مراحـل التطبيـق المختلفـة والتأكيـد على تنفيذهـا فى الإطار الصحيـح.، كما أشارت إلى أن عمليـة التقييـم في أساسها قائمة على مـا تـم تخطيطـه ومـا تحقـق منها مع قيـاس الأثـر عـلى المجتمـع مـع تطويـر وتحديـث آليـات التطبيـق والأهـداف الكميـة بمـا يتوافـق مـع المتغـيرات أيا كانت .

وشهد اليوم الختامي محاضرة أوضحت خلالها أمينة محمد عبد المطلب الرئيس السابق لإدارة خطط التدريب بالجهاز المركزي للتنظيم والإدارة  نماذج وأدوات تقييم الأداء من خلال التطبيقات العملية لإعداد التقارير المعنية بعملية إعداد تقارير التقييم.

هذا وقد شهدت الورشة عددا من الموضوعات منها "آليات إعداد خطة المتابعة ومؤشرات وكيفية اختيارها، فن كتابة التقارير وعرض البيانات، المهارات المطلوبة لمعد التقارير ونماذج وأشكاله الجيدة"، إلى جانب التطبيقات العملية في صور أدوار تمثيلية لعمليات لبعض المشكلات الموجودة بمقر العمل، كما تم تسليط الضوء على استراتيجيات التقييم وطرح نماذج متنوعة من أدوات تقييم الأداء من خلال مجموعة من التطبيقات العملية لإعداد تقارير التقييم. واختتم اللقاء بمنح المتدربين شهاده الورشة التدريبية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: قصور الثقافة تنمية مهارات مسئولي المتابعة الهيئة العامة لقصور الثقافة

إقرأ أيضاً:

قصور الثقافة تناقش تأثير الضغوط النفسية على الفرد والمجتمع

تواصل الهيئة العامة لقصور الثقافة فعاليات الورشة التدريبية "أنتِ الأثر" التي تعقدها الإدارة المركزية لإعداد القادة الثقافيين، بمكتبة البحر الأعظم بالجيزة، لعدد من العاملات بديوان عام الهيئة والفروع الثقافية التابعة، في سياق خطط وبرامج وزارة الثقافة.

شهدت الفعاليات محاضرة بعنوان "الضغوط النفسية وتأثيرها السلبي على الفرد والمجتمع،" تحدثت خلالها د. نهى سويلم، استشاري التدريب المؤسسي، عن مفهوم الضغط النفسي موضحة أنه استجابة دفاعية يصدرها الجسم تجاه مثيرات نفسية أو جسدية أو عقلية تفوق الطاقة المعتادة.

أشارت "سويلم" إلى أن الضغط النفسي يعد من أكثر الأمراض انتشارا في العصر الحالي، نتيجة عدة عوامل منها زيادة المسئوليات والأعباء الملقاة على عاتق الفرد دون مراعاة قدرته على التحمل، وضغوط العمل، الأمر الذي يجعله يشعر بفقدان السيطرة على مجريات الحياة.

أضافت أنه على الرغم من أن الجسم يفرز هرمونات تساعد على التصرف في أوقات الخطر والقلق، إلا أن ذلك يضر بالصحة على المدى الطويل، فالضغوط النفسية تتراكم ببطء. 

واختتمت حديثها مؤكدة على ضرورة إدارة هذه الضغوط بشكل فعّال والتغلب عليها كي لا تتفاقم، حفاظًا على الصحة النفسية والجسدية للأفراد.

مقالات مشابهة

  • محافظ كفر الشيخ يتابع ختام فعاليات برنامج "ڤاليو" التدريبي لتطوير وتنمية مهارات الشباب
  • ختام برنامج "ڤاليو" التدريبي لتطوير وتنمية مهارات الشباب بكفرالشيخ
  • وزير الطيران يلتقي مسئولي البنك الأوروبي لبحث التعاون المشترك
  • دور النقد في مسيرة الأدب ضمن نقاشات قصور الثقافة بالأقصر
  • قصور الثقافة تمد فترة استقبال المشاركات في مسابقة "مصر ترسم"
  • برنامج تدريبي لرفع كفاءة وتنمية مهارات العاملين بإدارة الاحتياجات بجامعة المنيا
  • قومي المرأة يختتم فعاليات ورشة عمل «تطوير مهارات المتابعة والتقييم للدعاة»
  • قومي المرأة يختتم فعاليات ورشة عمل "تطوير مهارات المتابعة والتقييم للدعاة"
  • قصور الثقافة تناقش تأثير الضغوط النفسية على الفرد والمجتمع