إيطاليا "أ.ف.ب": يرتدي رواد الفضاء المشاركون في رحلة "أرتيميس 3" لوكالة الفضاء الأميركية "ناسا" إلى القمر التي حُدِّدَ سبتمبر 2026 موعدا لها بزّات فضائية من دار "برادا" عُرض نموذجها الأربعاء في ميلانو.

ويُتَوقَع أن تعيد رحلة "أرتيميس 3" رواد الفضاء إلى سطح القمر للمرة الأولى منذ نهاية برنامج "أبولو"، وعُهِد بتصميم البزّات إلى شركة "أكسيوم سبايس" الأمريكية التي تتعاون لهذا الغرض مع الدار الشهيرة للمنتجات الفاخرة في ميلانو.

ويغلب اللون الأبيض على هذه البزة، كما في تلك التي ارتداها رواد الفضاء في برنامج "أبولو"، وتتخللها لمسات رمادية وأشرطة حمراء تذكّر بتصميم المركب الشراعي الإيطالية "لونا روسا" (قمر أحمر) الذي شارك في كأس "أميركا" وتشكّل "برادا" الجهة الراعية له.

ولا تنطوي البزّة الجديدة على اي طابع ثوري، لكنها مصممة لتوفير أقصى قدر من الراحة لرواد الفضاء، إذ أتت القفازات مصنوعة على قياس كل منهم، والأحذية مُعدَّة لتحمّل درجات الحرارة القصوى والتضاريس غير المستوية، وتتيح التحكم بالضغط الداخلي، واتقاء الإشعاعات، وتوفّر بطاريتها الطاقة ثماني ساعات.

وقال رئيس شركة "أكسيوم سبايس" مات أوندلر خلال مؤتمر صحافي في ميلانو أن "رواد الفضاء سيقصدون أماكن شديدة الخطورة وبيئات قاسية عندما تطلق ناسا مهمة "أرتميس 3+ بعد عامين".

وذكّر بأن "إحدى المهام التي تسعى ناسا إلى تنفيذها تتمثل في محاولة اكتشاف الحفر المائية في القطب الجنوبي، وهو من أبرد الأماكن في الكون".

وأوضح مدير برنامج "البزّة" في شركة "أكسيوم سبايس" راسل رالستون أن العزل الحراري للأحذية لتحمّل درجات الحرارة القصوى شكّل أيضا "تحديا صعبا" للفنيين.

ويصلح النموذج الذي صممته "برادا" و"أكسيوم" للجنسين وهو قابل للتكيف مع مختلف القياسات المطلوبة، نظرا إلى أن "أرتيميس 3"ستحمل أول امرأة إلى القمر.

وأشار مدير التسويق في "برادا" لورنزو بيرتيلي إلى أن المعلومات المتعلقة بالمواد المستخدمة مصنّفة "سرية". وأعرب بيرتيلي، وهو أيضا نجل مؤسِسة الدار ميوتشا برادا، عن سعادته بـ "اكتساب المهارات" الذي اتاحته هذه التجربة.

وقال راسل رالستون "لقد جمعنا بين الهندسة والعلوم والفن لإنتاج أحدث جيل من الملابس للمسافرين المستقبليين إلى القمر، مما يضمن تنفيذ رواد الفضاء مهامهم بأمان وراحة".

ولم تنجح سوى خمس دول هي الولايات المتحدة والاتحاد السوفياتي السابق والصين والهند واليابان حتى اليوم في إنزال مركبات على سطح القمر. وتفرّدت الولايات المتحدة بإرسال رواد فضاء إليه.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: رواد الفضاء إلى القمر

إقرأ أيضاً:

فنان يطلب عمل بطريقة ساخرة

خاص

قام الفنان المصري تامر فرج بعرض نفسه للبيع ، على المنتجين، في خطوة غير مسبوقة امتزجت فيها الجدية بالسخرية ، لتثير الجدل بين رواد وسائل التواصل الاجتماعي .

ونشر فرج صورة ساخرة له ، وعلق عليها قائلاً ” فرصة للمنتجين والمخرجين (للبيع أو للإيجار) ، ممثل محترف مناسب لجميع الأدوار (كوميدي/تراجيدي/اجتماعي/إغراء/خيال علمي/يتحدث 3 لغات/مجتهد) للمعاينة والاستعلام التواصل مع أدمن الصفحة.

وأوضح فرج أنه بات يشعر أنه ممثل “غير مرئي” ولم يطلبه أحد في الظهور في عمل جديد إلا كضيف شرف أو في ظهور خاص، لافتا إلى أن آخر عمل له كان مسلسل ” أزمة ثقة ” حيث ظهر في 3 حلقات وجسد شخصية رجل يموت بالحلقة الأخيرة.

وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي منشور الممثل المصري، معبرين عن استيائهم من الطريقة التي طالب من خلالها العودة للتمثيل، فيما تعاطف معه آخرون، مناشدين الجهات المعنية بتوفير عمل له.

مقالات مشابهة

  • “قابلة للتكيف والتطور”.. “برادا” تصمم بدلة فضاء مستقبلية لرواد رحلة القمر 2026
  • زي فضائي جديد و"أنيق" لمواجهة ظروف سطح القمر القاسية
  • يتكون من 1000 مركبة.. «ناسا» تخطط لإرسال جيش إلى الفضاء لحماية الأرض
  • "مونلايت" الأوروبي يضع 5 أقمار صناعية في مدار حول القمر.. ما فائدتها؟
  • فنان يطلب عمل بطريقة ساخرة
  • فعالية فلكية نظمتها أكاديمية الشارقة لعلوم وتكنولوجيا الفضاء والفلك
  • إطلاق مهمة إلى أوروبا لمعرفة إن كان صالحا للحياة
  • رحلة جديدة نحو الفضاء.. ناسا تطلق مركبة لاستكشاف حياة غامضة على قمر يوروبا
  • رحلة الـ5 سنوات.. ناسا تطلق مهمة البحث عن حياة على قمر المشتري