- توجد صحوة لدى أفراد المجتمع للدور الهام الذي تؤديه الزكاة في تحقيق التكافل الاجتماعي.

- تعتمد اللجنة برنامجين، أولا التوزيع العام ثلاث مرات سنويًا، وتلبية احتياجات الأسر عبر لجنة خاصة.

- نشر تقارير دورية لمصروفات الزكاة، والتي بدورها تشجع المجتمع على التفاعل.

- دعمت اللجنة أحد الشباب بمبلغ لشراء مركبة لنقل اللحوم، مما ساعد الأسرة للوصول إلى حد الكفاية.

في ظل التحديات الاجتماعية والاقتصادية التي يواجهها المجتمع، تبرز لجان الزكاة كحلقة وصل حيوية لتعزيز روح التكافل الاجتماعي. من خلال هذا الحوار، سنستكشف دور هذه اللجان في تحقيق العدالة الاجتماعية وتلبية احتياجات المستحقين. سنتناول كيفية عمل لجان الزكاة، والمعايير التي تتبعها في توزيع الأموال، بالإضافة إلى التحديات التي تواجهها والسبل الممكنة لتجاوزها. كما سنتحدث عن أهمية الشفافية في عملها، ودور المجتمع ووسائل الإعلام في رفع الوعي حول الزكاة. من خلال مجموعة من الأسئلة، سنلقي الضوء على قصص النجاح التي تجسد تأثير هذه الجهود، ونناقش كيفية تعزيز التعاون بين القطاع الخاص والمؤسسات الخيرية في سبيل تحقيق أهداف التكافل الاجتماعي، وذلك من خلال حوارنا مع سالم بن خلفان بن محمد البراشدي، رئيس الفريق الخيري ولجنة الزكاة بولاية سناو.

- كيف تساهم لجان الزكاة في تعزيز روح التكافل الاجتماعي بين أفراد المجتمع؟

* للزكاة دور محوري في تحقيق التكافل الاجتماعي من خلال الجزء اليسير الذي يخرجه الغني بحيث لا يؤثر على رأس المال الذي يستثمره في تنمية ماله وخدمة المجتمع. ومبلغ الزكاة يُعطى للمعسر لسد حاجاته الأساسية ويُصرف في تحريك عجلة الاقتصاد. من خلال هذه الآلية، تنشأ الألفة بين أفراد المجتمع.

- هل ترون أن المجتمع على دراية كافية بأهمية الزكاة ودورها في تحقيق العدالة الاجتماعية؟

* ولله الحمد، توجد صحوة لدى أفراد المجتمع للدور الهام الذي تؤديه الزكاة في تحقيق التكافل الاجتماعي، وذلك من خلال ما يشاهدونه من جهود تُبذل من لجان الزكاة على مستوى السلطنة. الزكاة منظومة في غاية الترتيب، وهي حركة استثمارية في المال لها أبعادها وآثارها الطيبة على الفرد، تزكية وتطهيرًا وسموًا عن الشح والأنانية، وتجعله يشعر بالآخرين ويسهم في مد العون لهم، مع جزيل الجزاء في الآخرة.

- ما هي الآليات التي تتبعها لجان الزكاة في توزيع الأموال على المستحقين؟

* تعتمد لجنة الزكاة بالولاية برنامجين في التوزيع: الأول هو التوزيع العام لجميع الأسر، ويكون بمعدل 3 توزيعات سنوية عن طريق بوابة الزكاة الإلكترونية، أما الثاني فهو تلبية احتياجات الأسر من خلال لجنة دراسة الطلبات التي تستقبل الطلبات المختلفة للأسر.

- ما هي المعايير التي تعتمدها لجان الزكاة لتحديد الأشخاص المستحقين للزكاة؟

* تدرس اللجنة الاجتماعية الأسر المتقدمة للحصول على الزكاة من خلال استمارة دراسة الحالة، والتي توضح بيانات تفصيلية لكل أسرة، بالمقارنة بين دخل الأسرة ونفقاتها وحساب متوسط دخل الفرد. وبعد إجراء العمليات، إذا وُجد أن نصيب الفرد أقل من 70 ريالًا، تكون الأسرة من ضمن قوائم الاستحقاق.

- هل توجد تحديات تواجه لجان الزكاة في جمع الزكاة أو توزيعها؟ وكيف يمكن تجاوزها؟

* نتيجة للطلبات المتزايدة على لجان الزكاة من فئات الفقراء والمحتاجين والغارمين، تحتاج كل هذه المساعدات إلى مبالغ كبيرة جدًا متزايدة بحكم الوضع العالمي الراهن. تحتاج اللجان إلى موارد مالية تتميز بالديمومة والاستمرار، ولا يمكن تلبية هذا المطلب إلا بتوفير موارد مالية ثابتة تغذي لجان الزكاة حتى تتمكن من الإيفاء بمستلزمات الأسر، كالوقف الخيري، وأيضًا سن القوانين التي تشجع التجار على دفع أموال الزكاة إلى لجان الزكاة بحيث يحصلون على بعض الإعفاءات الضريبية.

- ما هي الخطوات التي تتخذها لجان الزكاة لتعزيز الشفافية في توزيع الأموال؟

* تعزز الشفافية من خلال نشر تقارير دورية لمصروفات الزكاة، والتي بدورها تشجع المجتمع على التفاعل مع هذه المؤسسة من خلال النشاط المجتمعي الملاحظ والتفاعل مع احتياجات المستحقين. كما تحتفظ اللجنة بسجلات تفصيلية لإيرادات اللجنة والمبالغ الموزعة ولمن تم توزيعها.

- كيف تساهم لجان الزكاة في دعم المشاريع الصغيرة أو تعزيز الاستقلال الاقتصادي للمستفيدين؟

* تساهم اللجنة من خلال تأهيل بعض المستحقين للزكاة على إنشاء مشاريع خاصة لتحويلهم من مستهلكين إلى منتجين، مما يعزز دخل الأسرة. ولدينا بعض التجارب، ولله الحمد، في الولاية من خلال التمكين، وكان لها الأثر الطيب.

- هل تلاحظون تغيرًا في حجم التبرعات أو عدد المستفيدين من خدمات لجان الزكاة في السنوات الأخيرة؟

* شهدت لجان الزكاة نقلة نوعية خلال السنوات الأخيرة، وذلك نتيجة الاهتمام الذي توليه وزارة الأوقاف ممثلة في دائرة الزكاة من خلال إصدار دليل الحوكمة والاهتمام بتوعية لجان الزكاة في الولايات، ونشر الإعلانات والمحاضرات والخطب، وإقامة الندوات، والتي بلا شك يصاحبها التغطيات الإعلامية في وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة.

- ما هو دور وسائل الإعلام في التوعية حول أهمية الزكاة وأثرها في تحقيق التكافل الاجتماعي؟

* تؤدي وسائل الإعلام بشتى أنواعها دورًا كبيرًا في تشكيل الوعي المجتمعي لدى قطاع كبير من الأفراد من جهة، والمجتمعات من جهة ثانية، من خلال توضيح الأحكام الشرعية وطرق إخراج الزكاة، ودور لجان الزكاة كجهات موثوق بها في تجميع وتوزيع الزكاة على أفراد المجتمع المستحقين.

- كيف يمكن للقطاع الخاص والمؤسسات الخيرية التعاون مع لجان الزكاة لتعزيز جهود التكافل الاجتماعي؟

* يمكن أن يساهم القطاع الخاص في تعزيز لجان الزكاة من خلال الدعم المادي لهذه اللجان، وذلك بتأدية فريضة الزكاة وتقديم خدمة للمجتمع من خلال برامج الصدقات في اللجنة. كما أن المؤسسات الخيرية تعمل جنبًا إلى جنب مع لجان الزكاة لدعم الأسر المعسرة.

- هل يمكن أن تحدثنا عن قصص نجاح أو حالات ملموسة تأثرت إيجابيًا بجهود لجان الزكاة؟

* من مقاصد الشريعة في الزكاة الخروج بأفراد من دائرة الاستحقاق إلى حد الكفاية. ولجنة الزكاة بالولاية وضعت مجموعة من الأسر للدراسة والتحاقها ببرنامج تمكين للخروج بها من دائرة الاستحقاق. ومن التجارب الناجحة، ولله الحمد، في الولاية دعم أحد الشباب بمبلغ لشراء مركبة لنقل اللحوم، مما ساعد الأسرة للوصول إلى حد الكفاية. ومن التجارب أيضًا دعم طلاب العلم الجامعيين، والذين بعد تخرجهم كانوا داعمين للجنة ولأسرهم.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: أفراد المجتمع الزکاة من من خلال

إقرأ أيضاً:

خلال جولة مفاجئة.. وزير التعليم يوجه بتشكيل لجان لصيانة المقاعد في مدارس الجيزة

أجرى محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، اليوم، جولة تفقدية مفاجئة بعدد من المدارس بمحافظة الجيزة؛ لمتابعة المنظومة التعليمية بها شملت عدد 4 مدارس.

ورافق الوزير خلال جولته، الدكتور أحمد المحمدي مساعد الوزير للتخطيط الاستراتيجي والمتابعة، وذلك في إطار الجولات المتواصلة بمختلف محافظات الجمهورية؛ للوقوف على مدى تنفيذ التعليمات والالتزام بالقرارات المنظمة للعملية التعليمية.

تشكيل لجان من التعليم الفني لصيانة الديسكات

واستهل الوزير جولته التفقدية بزيارة مدرسة محمد كريم الابتدائية بإدارة جنوب الجيزة التعليمية، وتضم المدرسة 1240 طالب وطالبة، وأطلع على طبيعة الكثافة الطلابية بالمدرسة، كما وجه بتشكيل لجان من التعليم الفني لصيانة الديسكات ومقاعد الطلاب، فضلا عن لجان متابعة للتأكد من الالتزام بالتعليمات الخاصة بانتظام وانضباط العملية التعليمية داخل المدرسة.

الاطلاع علي كراسات الحصة والواجب 

وحرص الوزير خلال تفقده لفصول الصف الخامس الابتدائي على التعرف على مستوى قراءة الطلاب للدروس، والاطلاع على كراسات الحصة والواجب كما تفقد عددًا من المعامل، وغرفة الأنشطة.

وفي هذا الصدد، شدد الوزير على أهمية الحفاظ على نظافة الفصول وانتظام المعلمين، والطلاب، وتفعيل لائحة الانضباط المدرسي.

وتابع الوزير جولته بتفقد مدرسة هدى شعراوى الإعدادية بنات التابعة لإدارة العمرانية التعليمية، والتي تضم عدد 2670 طالبة، وحرص خلالها على متابعة كراسات الحصة والواجبات والتقييمات الأسبوعية في عدد من المواد، والاطمئنان على مستوى الطالبات الدراسي.

 

مقالات مشابهة

  • "النوع الاجتماعي ومناهضة العنف ضد المرأة" ورشة عمل بخدمة اجتماعية حلوان
  • خلال جولة مفاجئة.. وزير التعليم يوجه بتشكيل لجان لصيانة المقاعد في مدارس الجيزة
  • خالد سعد: مصر الدولة الوحيدة في العالم التي انتجت حضارة خاصة بها
  • "جمعية المرأة" بالعوابي تحتفل بـ"يوم المرأة العمانية"
  • وزير الشؤون الاجتماعية يرأس اجتماعاً للجنة مشروع التحويلات النقدية
  • جعمان والشامي يفتتحان مشاريع تنموية في مديرية خارف بعمران
  • الأسبوع المقبل.. خطة النواب تناقش وزير المالية في حزمة التيسيرات الضريبية
  • الوعي الاجتماعي
  • شرطة رأس الخيمة تنظم ملتقى حول مفهوم ثقافة احترام القانون ومخاطر التواصل الاجتماعي بالمدرسة البنغلاديشية الخاصة