أقامت وزارة الثقافة ممثلة في الجهاز القومي للتنسيق الحضاري برئاسة محمد أبو سعدة ندوة تعريفية بمسابقة «تمثيل مصر في بينالي فينسيا للعمارة 2025»، تعريف وعرض خبرات نجاحات سابقة، وذلك بالتعاون مع نقابة المهندسين المصرية برئاسة المهندس طارق النبراوي وبتنظيم شعبة العمارة بالنقابة برئاسة أحمد الزيات.

وأوضح رئيس الجهاز أنَّ مسابقة بينالي فينسيا تُقام بالتناوب عام للفنون التشكيلية وعام للعمارة، وتمنح شباب المعماريين فرصة أكبر للترشح وخلق فرص إبداعية وتنافسية لشباب الخريجين، وخلق انتقائية متميزة للمشروع الفائز ونتج عن ذلك تميز الجناح المصري وكان هناك إشادة دولية بالجناح خلال هذه الفترة.

جوائز مالية بقيمة 100 ألف جنيه

وأضاف رئيس الجهاز أنَّ هذا العام تمّ رصد جوائز مالية بقيمة 100 ألف جنيه بالإضافة لتحمل الوزارة لتكاليف السفر وعرض المشروع، مبينا أنَّ معظم المشاريع الفائزة في فينسيا هي التي تحقق فكرة فلسفية تعكسها العمارة، وتحقق موضوع المعرض المطروح لكل عام، وأن تمثل المجتمع المصري وتخلق عمارة ذكية مستدامة لها ثقافة معمارية وعمرانية.

وعرض هابي حسني مدير عام الإدارة الاستراتيجية بالجهاز القومي للتنسيق الحضاري تاريخ المشاركات المصرية في بينالي فينسيا وتطورها ومنذ عام 2014 وحتى الآن؛ طرح فيها الجهاز 6 مسابقات متتالية، وعرض هذه المشروعات الفائزة في المسابقة، وطرحت مشروعاتهم في بينالي.

وعرض معاذ أبو زيد من شباب المعماريين الفائزين بمشروع المسابقة لعام 2018 وهو مشروع روبابيكا، وحقق المركز السابع في شهادات التقدير وشارك في العديد من المسابقات الدولية الأخرى.

وعرض أحمد سامي مشروع معمل النيل وهو المشروع الفائز بالمسابقة ومثل مصر في بينالي فينسيا للعمارة 2023، وأيضا تمّ عرض الفكرة وكيفية تنفيذها والتعاون مع العديد من الجامعات الدولية، إلى أن تمّ تنفيذها ونالت إعجاب جمهور المعرض واستمرار التعاون بين الجامعات الدولية، على هذا المشروع للمشاركة به في العديد من المحافل الدولية المختلفة.

وطرح الجهاز القومي للتنسيق الحضاري مسابقة بينالي فينسيا للعمارة لتمثيل مصر، والتي ستغلق باب التقدم في 18 نوفمبر 2024، ويطرح الجهاز المسابقة للمرة السادسة على التوالي والتي تتناول فكرة تصميم وتنفيذ عمل يحقق موضوع المعرض لدورة 2025 وهو «collective lntelligens. Natural .artificial».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التنسيق الحضاري الجهاز القومي للتنسيق الحضاري الثقافة وزارة الثقافة فی بینالی

إقرأ أيضاً:

موعد تدشين خط «رورو» الجديد بين دمياط وتريستا بإيطاليا.. فرصة لزيادة الصادرات

أعلنت هيئة ميناء دمياط، عن تدشين خط النقل البحري«RORO» بين ميناء دمياط وميناء تريستا الإيطالي نوفمبر المقبل، وذلك وفقاً للبروتوكول الموقع على هامش فاعليات معرض ومؤتمر النقل الذكي الأخير لتيسير التشغيل المستدام لخط نقل بضائع الرورو مصر وإيطاليا باستخدام الشاحنات المبردة والجافة، في إطار جهود وزارة النقل لدعم الصادرات المصرية من الحاصلات الزراعية خاصة إلى دول الاتحاد الأوروبي .

ووفق بيان صادر عن هيئة ميناء دمياط، استقبل اللواء بحري طارق عدلي عبد الله رئيس مجلس إدارة هيئة ميناء دمياط، اليوم، وفداً برئاسة لوكاس ليسنويسكي ممثل وزارة الزراعة والتنمية الريفية بدولة بولندا خلال زيارته التي جاءت بهدف بحث أوجه التعاون المشترك ودراسة كيفية استفادة الجانب البولندي من خط نقل البضائع المنتظر تشغيله قريباً بحضور ممثلو شركة بان مارين وقيادات الهيئة.

المشروع بوابة بين إفريقيا وأوروبا 

وقد ترأس اللواء بحري أحمد حمدي نائب رئيس مجلس الإدارة للتشغيل، الاجتماع الذى شهد مناقشة عدد من الموضوعات وعلى رأسها آخر التطورات الخاصة بهذا المشروع الهام و الذى يعد بوابة بين قارتي إفريقيا وأوروبا، كما تم التطرق إلى التبادل التجاري من الحاصلات الزراعية والمنتجات الصناعية بين مصر ودول وسط أوروبا و بولندا التي تعد أحد أهم الدول المستفيدة من تدشين هذا الخط الملاحي الرابط بين مصر وأوروبا كما تناول الاجتماع مناقشة التفاصيل المتعلقة بتكاليف الشحن وموعد التشغيل وغيرها من الموضوعات ذات الاهتمام البولندي.

 

تسخير الجهود للانتهاء من المشروع 

ومن جانبه أكد اللواء بحري طارق عدلي عبدالله رئيس مجلس الإدارة، على توجيهات الفريق مهندس كامل الوزير، نائب رئيس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل، لتسخير كافة الجهود لإقامة هذا المشروع، لافتًا إلى أن هيئة ميناء دمياط  عملت بالتنسيق بين جميع الجهات والأطراف ذات الصلة داخل المجتمع المينائي ، على تسهيل وتيسير كافة الإجراءات بفحص الشاحنات والبضائع لضمان تشغيل الخط بشكل سلس ومستدام.

مقالات مشابهة

  • وزارة الثقافة تُقيم ندوة تعريفية بمسابقة «تمثيل مصر ببينالي فينسيا للعمارة 2025»| صور
  • العربية للتنمية الإدارية تعقد ندوة تعريفية في عمّان حول جائزة الشارقة في المالية العامة
  • موعد تدشين خط «رورو» الجديد بين دمياط وتريستا بإيطاليا.. فرصة لزيادة الصادرات
  • بالصور.. "التعريف بالاتحاد العام لشباب العمال" ندوة بمركز إسنا
  • اليوم.. "الثقافة" تعقد ندوة عن مسابقة تمثيل مصر ببينالي فينسيا للعمارة 2025
  • «الثقافة» تعقد ندوة عن مسابقة تمثيل مصر ببينالي فينسيا للعمارة 2025
  • 350 ألف فرصة عمل غير مباشرة.. مدير مشروع مستقبل مصر يكشف أهميته
  • ندوة تعريفية ببنك المعرفة المصري بجامعة جنوب الوادي
  • محافظ بني سويف يشهد ندوة تثقيفية بمناسبة ذكرى إنتصارات أكتوبر المجيدة