موقع 24:
2024-10-17@14:24:01 GMT

سيناريو.. هل تتراجع إسرائيل عن مهاجمة إيران؟

تاريخ النشر: 17th, October 2024 GMT

سيناريو.. هل تتراجع إسرائيل عن مهاجمة إيران؟

أفادت القناة الـ12 الإسرائيلية، أن قرار تجنب هجوم واسع على إيران له ثقله بالنسبة لإسرائيل، ويُمكن استخدامه كأداة حاسمة لصالح إسرائيل للحصول على مكاسب أكثر أهمية في المرحلة التالية من الحرب.

وأضافت الـ12 الإسرائيلية في تحليل أعده اللواء احتياط إيتان بن إلياهو، القائد السابق لسلاح الجو الإسرائيلي، أنه بحسب ما نُشر، فإنه لا يوجد صوت واحد في الحكومة بأكملها أو بين جميع أعضاء الائتلاف، يرون أن هناك بدائل في الرد على إيران تشمل "تجنب الرد".

جيروزاليم بوست: إيران تدعم "حرب الأخطبوط" ضد إسرائيلhttps://t.co/DAlhAGz6El pic.twitter.com/3YryBhA43o

— 24.ae (@20fourMedia) October 11, 2024  تفاهمات أمريكية إسرائيلية

وأشارت القناة إلى أن مواقف الولايات المتحدة من استمرار الحرب معروفة، لأنها تتفق مع الحكومة الإسرائيلية في بعض المهام، وتعارضها بشدة في بعضها، مضيفة أنه في الأيام الأخيرة ظهرت سلسلة من المواقف المتعلقة بهذا الأمر، كان من بينها على سبيل المثال، أن البيت الأبيض يطالب تل أبيب بالكف عن مهاجمة قلب بيروت، وفي المقابل وافقت واشنطن على نشر بطارية "ثاد" الدفاعي في إسرائيل برفقة مشغلين من الجيش الأمريكي.
وقالت القناة، إنه بموجب هذا الاتفاق الإسرائيلي الأمريكي، تم الاتفاق أيضاً، بحسب ما نُشر، على عدم إدراج المنشآت النووية والنفطية في خطط الهجوم الإسرائيلي على إيران، وفي الوقت نفسه، تتعمق إسرائيل وتتوسع وتتقدم في مواجهة عناصر تنظيم حزب الله في الجنوب اللبناني وتدمير بنيته التحتية، موضحة أن هذا يعني تقارباً، ولو صغيراً وبطيئاً، مع ظروف يسمح فيها الوضع على الساحة اللبنانية على الأقل بالبدء في مناقشة تسوية ما بعد الحرب.


حرب واسعة

وعلى هذه الخلفية، رأت القناة أن الهجوم على إيران يُمكن أن يدمر تلك الأوراق، وقد يكون له تأثير حاسم على 3 احتمالات، أولها أن الهجوم الإسرائيلي سيثير رداً إيرانياً يؤدي إلى رد إسرائيلي فرد إيراني، وهكذا، أو بعبارة أخرى فالوضع سيسير في طريق "حرب واسعة النطاق".

أما الاحتمال الثاني، فالهجوم الإسرائيلي سيصدم إيران ويقوض الحكومة التي لن يكون أمامها خيار سوى التعاون مع التسوية التي بدأت بوادرها الأولى بالظهور.

معاريف: بهذه الطريقة ستنتصر إسرائيل على إيرانhttps://t.co/j5UpEe4Ca4 pic.twitter.com/X4h8mIPJj0

— 24.ae (@20fourMedia) October 16, 2024

أما عن الاحتمال الثالث، فهو تجنب الهجوم على إيران، وترى القناة إنه بديل يمكنه تسريع السعي إلى "التسوية"، وكما حدث في الاتفاق الأمريكي الإسرائيلي الذي نص على تجميد الهجمات على بيروت، مقابل نشر منظومة ثاد الدفاعية، فإن تجنب الهجوم على إيران سيعطي إسرائيل أيضاً مكسباً جيداً قيماً في التسوية، مستطردة: "لا جدال في أن التنازل عن الهجوم على جميع أنحاء إيران له وزنه، وبالتالي يمكن أن يكون في صالح إسرائيل للفوز في إطار التسوية التي سيتم مناقشتها".
بحسب ما قاله بن إلياهو في تحليله بالقناة، فإنه لا  أحد مستعداً حتى لطرح هذا البديل الثالث على جدول أعمال المناقشات الوزارية، مشدداً على أنه من غير المقبول ألا يحظى هذا النوع من الاحتمالات بنقاش مثل البدائل الأخرى المطروحة على طاولة النقاش حتى الآن. 

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية إسرائيل إيران وإسرائيل الهجوم الإيراني على إسرائيل غزة وإسرائيل إسرائيل وحزب الله الهجوم على على إیران

إقرأ أيضاً:

مسؤولون أمريكيون: هذا موعد الهجوم الإسرائيلي على إيران

كشف تقرير لشبكة "سي إن إن" الأمريكية، اليوم الخميس، عن التوقيت المحتمل للرد الإسرائيلي على الهجوم الصاروخي الذي شنته إيران في الأول من شهر أكتوبر(تشرين الأول) الجاري.

ووفقاً لما نقلته الشبكة الأمريكية عن مصادر، يتوقع المسؤولون الأمريكيون أن ترد إسرائيل على الهجوم الإيراني الشهر الجاري قبل الخامس من نوفمبر (تشرين الثاني)،  "وهو الجدول الزمني الذي من شأنه أن يدفع التقلبات المتزايدة في الشرق الأوسط إلى الواجهة في غضون أيام من الانتخابات الرئاسية الأمريكية".

وقالت مصادر "سي إن إن"، إن "الجدول الزمني ومعايير الرد الإسرائيلي على إيران كانت موضع نقاش مكثف داخل الحكومة الإسرائيلية ولا ترتبط بشكل مباشر بتوقيت الانتخابات الأمريكية".

According to CNN, US officials predict that Israel's response to Iran will occur before the upcoming US election day.

— Markets News (@MarketsDotNews) October 16, 2024

ولكن مع ذلك، يبدو رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو - الذي وصفه كبار المسؤولين في الإدارة الأمريكية بأنه متناغم للغاية مع السياسة الأمريكية - حساساً للغاية لأي تداعيات سياسية محتملة لأفعال إسرائيل في الولايات المتحدة، كما قالوا.

وبحسب الشبكة الأمريكية، فإن "الصراع المتنامي في الشرق الأوسط برز كقضية أساسية في الانتخابات الأمريكية، حيث واجه الرئيس جو بايدن ونائبة الرئيس كامالا هاريس، ضغوطاً من التقدميين بسبب تعاملهما مع الموقف. وفي المقابل اتهم الجمهوريون بمن في ذلك الرئيس السابق دونالد ترامب - الإدارة بإفساد الأزمة وإرسال العالم إلى الفوضى".

Israel has vowed to listen to the US over its response to Iran, but 'act according to their own national interests'.

Sky's @AliBunkallSKY reports live with more detail. ⬇️

???? https://t.co/3PZM7dpmQA

???? Sky 501, Virgin 602, Freeview 233 and YouTube pic.twitter.com/ENmMCycfAS

— Sky News (@SkyNews) October 15, 2024

ومع اقتراب الانتخابات، بدأت الإدارة الأمريكية في ممارسة ضغوط جديدة على إسرائيل لتحسين الظروف الإنسانية داخل غزة، ففي رسالة صارمة تم الكشف عنها هذا الأسبوع، حذّر وزير الخارجية أنتوني بلينكن، ووزير الدفاع لويد أوستن إسرائيل من أن الفشل في تقديم المزيد من المساعدات للقطاع قد يؤدي إلى قطع المساعدات العسكرية، وفق"سي إن إن".

ولكن في إشارة إلى الديناميكيات السياسية المتوترة، لم يتم توقيع الرسالة من الرئيس أو نائب الرئيس، ولم يهدد أي منهما علناً بقطع المساعدات عن إسرائيل، على الرغم من الضغوط من اليسار. 

واشنطن لإسرائيل: إما تحسين الوضع في غزة أو تعليق الأسلحةhttps://t.co/TfK43TRGsX

— 24.ae (@20fourMedia) October 16, 2024

وأضافت الشبكة الأمريكية، أن "الموعد النهائي الذي حددته واشنطن لإسرائيل للسماح بدخول المزيد من المساعدات الإنسانية إلى غزة يأتي بعد إجراء الانتخابات الأمريكية. وقد جاء التحذير في الأسبوع نفسه الذي وصل فيه إلى إسرائيل بعض العسكريين ومكونات منظومة الدفاع الجوي المتقدم (ثاد) الذي أرسلته الولايات المتحدة".

مقالات مشابهة

  • مسؤولون أمريكيون يتوقعون موعد الهجوم الإسرائيلي على إيران
  • لابيد: الرد الصحيح على قصف إيران الصاروخي هو مهاجمة منشآتها النفطية
  • لابيد: الرد الصحيح على قصف إيران هو مهاجمة منشآتها النفطية
  • مسؤولون أمريكيون: هذا موعد الهجوم الإسرائيلي على إيران
  • عراقجي: إسرائيل "ستندم" في حال مهاجمة إيران
  • نيويورك تايمز عن مسؤولين: إسرائيل قد تستهدف في ردها على إيران مختبرات أبحاث نووية مع تجنب مواقع التخصيب
  • باليوم.. أمريكا تكشف عن موعد الهجوم الإسرائيلي على إيران
  • أسعار النفط تتراجع بعد تقرير عن نية إسرائيل تجنب استهداف الخام الإيراني
  • واشنطن بوست: الهجوم الإسرائيلي على إيران سيتم قبل الانتخابات الأمريكية في 5 نوفمبر