لوس انجليس«أ.ف.ب»: كشفت أسطورة كرة المضرب الأميركية سيرينا وليامس، المتوّجة بـ 23 لقباً في البطولات الأربع الكبرى، عن خضوعها لجراحة استئصال كيس بحجم كبير من العنق وأنها على طريق التعافي.

وقالت المصنفة أولى عالميا سابقاً البالغة 43 عاماً في مقطع فيديو على منصة "تيك توك" إنها اكتشفت في مايو المنصرم كتلة كبيرة (كيس العنق الخيشومي) على الجانب الأيمن من عنقها وأظهر التصوير بالرنين المغناطيسي أنها كتلة حميدة.

كما نشرت على منصة اكس :"ما زلت أتعافى، لكنني أتحسن. الصحة تأتي دائماً في المقام الأول".

ويذكر أن في البداية قررت وليامس عدم إزالة التكيس فور اكتشافه ولكن بعد أن نما حجمه وأجرت اختبارات متعددة ، خضعت لعملية جراحية لاستئصاله.

وذكرت: "اكتشفت كتلة كبيرة في عنقي وشعرت بالخوف. أجريت بعض الإختبارات وكان كل شيء سلبياً. اتضح أنني أعاني مما يسمى بكيس العنق الخيشومي، على وجه التحديد".

واردفت: "لذا انتهى بي الأمر بإستئصاله. كان كبيرا جدا. كان حجمه بحجم حبة (فاكهة) غريب فروت وكان يؤلمني... سار كل شيء على ما يرام وأنا سعيدة بالعمل مع أطباء رائعين".

وختمت بعدما ظهرت في نهاية الفيديو مع ابنتها أولمبيا في رحلة تسوق: "كنت خائفة بعض الشيء ولكن متحمسة للمضي قدما في الخطوات التالية للشفاء والتعافي".

فازت سيرينا بأول لقب في مسيرتها في الغراند سلام في الولايات المتحدة المفتوحة على ملاعب فلاشينغ ميدوز عام 1999 التي توجت بها ست مرات وآخرها في أستراليا 2017 التي أحرزتها سبع مرات. كما يتضمن سجلها الفوز ببطولة ويمبلدون سبع مرات ايضا، إلى ثلاثة ألقاب في بطولة فرنسا المفتوحة، قبل اعتزالها عام 2022.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

مؤتمر ومعرض دبي لجراحة الكتف ينطلق 25 أكتوبر

تستضيف جامعة محمد بن راشد للطب والعلوم الصحية، فعاليات مؤتمر ومعرض دبي الخامس لجراحة الكتف، الذي تنظمه شعبة الإمارات لجراحة العظام، بالتعاون مع الجمعية العربية للكتف والمرفق وذلك خلال الفترة من 25 إلى 27 أكتوبر الجاري بمشاركة 18 دولة .

يهدف المؤتمر، الذي تنظمه شركة “انفوبلاس ايفنتس”، إلى تقديم إستراتيجيات جديدة لتزويد الأطباء بأعلى مستويات الممارسات التحليلية والتشخيصية والعلاجية الخاصة، بجراحة الكتف بالمنظار بمشاركة 48 محاضرا إقليميا ودوليا. وقال الدكتور سعيد آل ثاني رئيس الجمعية العربية للكتف والمرفق، استشاري جراحة العظام والمناظير الطبية والطب الرياضي وإعادة بناء المفاصل، إن المواضيع والمحاضرات التي سيتم مناقشتها طيلة أيام المؤتمر، تشمل مراجعة المبادئ والتقنيات الجديدة والإصابات حول الكتف وجراحة الكتف بالمنظار وزراعة المفاصل وإدارة الكسور ومراجعة المبادئ والتقنيات الجديدة والإصابات حول الكتف وجراحة الكتف بالمنظار وزراعة المفاصل وإدارة الكسور والأسباب المعقدة للكتف.

ولفت إلى أن المؤتمر، الذي سيجمع بين أعضاء هيئة التدريس والخبراء، يركز على أفضل الممارسات المعروفة وأحدث التقنيات التكنولوجية والأبحاث المعتمدة على الأدلة المتعلقة برعاية إصابات المفاصل.

وأوضح أن برنامج المؤتمر يشتمل على عقد 16 جلسة علمية، و85 محاضرة، و4 عمليات جراحية حية، و3 ورش لعمليات وورشة للعلاج الطبيعي، و3 ندوات للقطاع الصناعي بمشاركة ​أكثر من 15 شركة من أهم شركات صناعة الأدوية والأجهزة الطبية كرعاة للمؤتمر.

وأضاف أن المؤتمر سيناقش أيضا التطورات التكنولوجية والتعريف بالتقنيات الحديثة، في مجال جراحة الكتف، مثل تصميم المفاصل واستخدام الطابعة ثلاثية الأبعاد والابتكار في جراحات الروبوت الآلي، وسيستعرض حالات صعبة لمناقشتها، إضافة إلى ندوات وورش عمل لتدريب الأطباء على أفضل الطرق لتبديل المفاصل، والتعرف على آخر المستجدات العالمية في الطب الرياضي وإعادة زرع المفاصل.

من جانبه، قال الدكتور علي مقدس جراح عظام متخصص في الكتف، في مستشفى نفط الكويت، قسم جراحة العظام، إن المؤتمر يهدف إلى إيجاد منصة تجمع نخبة من الأطباء والمختصين في جراحة الكتف، من مختلف أنحاء العالم تحت سقف واحد، لمناقشة التطورات والتقنيات العصرية في علاج أمراض العظام.

وأكد أن هذا المؤتمر ما زال يحتل مركز الصدارة، بإعتباره منصة مثالية على مستوى المنطقة، تتيح التواصل والتفاعل بين الشركات المورّدة للأطراف الصناعية والأطباء من المنطقة والعالم.

وذكر أن المؤتمر يشمل طرقا متعددة مثل التعلم المعلوماتي الشامل والعروض التوضيحية المباشرة والمناقشات الجماعية، إضافة إلى ورش عمل وندوات، بهدف تقديم برنامج تعليمي يتيح للمتخصصين من أكاديميين وصناعيين متابعة أحدث الأبحاث والتطورات السريعة في هذا المجال.وام


مقالات مشابهة

  • مؤتمر ومعرض دبي لجراحة الكتف ينطلق 25 أكتوبر
  • سيرينا.. جراحة في العنق!
  • سيرينا ويليامز تخضع لجراحة لاستئصال ورم من الرقبة
  • بارة: يجب أن تخضع الجامعات إلى متابعة ومراقبة الجودة بصفة مستمرة
  • %25 من أراضي لبنان تخضع لأوامر إخلاء إسرائيلية
  • الأمم المتحدة: 25% من مساحة لبنان تخضع لأوامر إخلاء عسكرية إسرائيلية مباشرة
  • كلوي كردشيان تلجأ لجراحة تجميلية بعد إزالة ورم سرطاني من وجهها
  • هلا السعيد تخضع لجلسة تصوير أمام الأهرامات
  • استئصال 30 ورمًا ليفيًّا من رحم سيدة في مستشفى الرس