تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

يشهد مجلس النواب خلال الأسبوع الجاري إلقاء بيان علاء الدين فاروق، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، بشأن خطط وسياسات الوزارة خلال الفترة المقبلة لتعزيز الأمن الغذائي، وتعزيز التنمية الزراعية المستدامة، وسبل زيادة صادرات المنتجات الزراعية، وآليات تنمية وحماية الأراضي الزراعية.

ويشهد الأحد عرض  تقرير اللجنة المشتركة من لجنة التعليم والبحث العلمي ومكاتب لجان الشئون الدستورية والتشريعية، والشئون الدينية والأوقاف، والخطة والموازنة عن مشروع قانون مُقدم من الحكومة بإنشاء المجلس الوطني للتعليم والبحث والابتكار ومشروع قانون مُقدم من النائبة دعاء عريبي، وآخرين (أكثر من عُشر عدد أعضاء المجلس) في ذات الموضوع.

ويشهد المجلس الاثنين إلقاء بيان الدكتور شريف محمد فاروق، وزير التموين والتجارة الداخلية، بشأن الاستراتيجيات الشاملة التي ستتبعها الوزارة في المرحلة المقبلة لتطوير منظومة الدعم، وضمان الأمن الغذائي للمواطنين، وتحسين جودة السلع الأساسية من خلال تطبيق آليات فعالة لدعم الفئات الأكثر احتياجًا، وتطوير كفاءة الخدمات التموينية، مع التركيز على الابتكار التكنولوجي في إدارة السلع والمخزون لتحقيق تنمية مستدامة وشاملة في قطاع التموين.

كما يشهد مناقشة تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الخطة والموازنة ومكتب لجنة الشئون الاقتصادية عن قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 110 لسنة 2024 بشأن الموافقة على اكتتاب جمهورية مصر العربية في زيادة رأس المال في مؤسسة التمويل الدولية IFC.

كما يناقش  تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الشئون الاقتصادية ومكتبي لجنتي الخطة والموازنة، والشئون الأفريقية عن قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 374 لسنة 2024 بشأن الموافقة على “اكتتاب جمهورية مصر العربية في بنك التنمية الأفريقي”.
ويشهد المجلس الثلاثاء إلقاء بيان محمد أحمد عبد اللطيف، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، بشأن خطط وسياسات الوزارة لتطوير المنظومة التعليمية، وتعزيز جودة التعليم، وآليات دعم الابتكار وتنمية المهارات، وتطوير المناهج الدراسية بما يتماشى مع احتياجات سوق العمل، وتحقيق التنمية المستدامة في قطاع التعليم.
رابعًا - تقارير اللجان:
كما يشهد تقرير اللجنة المشتركة من لجنة النقل والمواصلات، ومكتبي لجنتي الشئون الدستورية والتشريعية، والشئون الاقتصادية عن مشروع قانون مُقدم من الحكومة بمنح التزام تمويل، وتصميم، وإنشاء، واستغلال، وصيانة، وإعادة تسليم أصول الميناء الجاف والمركز اللوجستي بمدينة العاشر من رمضان، بنظام المشاركة مع القطاع الخاص.
2) تقرير اللجنة المشتركة من لجنة التضامن الاجتماعي والأسرة والأشخاص ذوي الإعاقة ومكاتب لجان الشئون الاقتصادية، الخطة والموازنة، العلاقات الخارجية، وحقوق الإنسان عن قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 398 لسنة 2024 بشأن الموافقة على الاتفاق التمويلي (منحة) لبرنامج "دعم الأتحاد الأوروبي لمساندة الأجيال القادمة" الممول من الاتحاد الأوروبي.
كما يناقش تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الشئون الصحية ومكاتب لجان الشئون الاقتصادية، الخطة والموازنة، والعلاقات الخارجية عن قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 399 لسنة 2024 بشأن الموافقة الاتفاق التمويلي الخاص بمشروع "المعايير الخاصة بتعزيز عمليات تصنيع اللقاحات والأدوية وتطبيق التقنيات الصحية" بين حكومة جمهورية مصر العربية والاتحاد الأوروبي

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: مجلس النواب خطط وسياسات الوزارة تعزيز الأمن الغذائي لجنة التعليم والبحث العلمي لسنة 2024 بشأن الموافقة الشئون الاقتصادیة الخطة والموازنة

إقرأ أيضاً:

مجلس النواب يشارك باجتماعات لجنة «التنمية المستدامة» في جنيف

شاركت عضو مجلس النواب ربيعة بوراص، بصفتها عضو الشعبة البرلمانية في الاتحاد البرلماني الدولي، في اجتماعات اللجنة الدائمة للتنمية المستدامة بالاتحاد البرلماني الدولي في جنيف.

وتناولت الاجتماعات على مدار ثلاثة أيام متتالية، “اعتماد جدول أعمالها والموافقة على المحاضر الموجزة لاجتماعات اللجنة التي عقدت في الجمعية العامة الـ 148 للاتحاد البرلماني الدولي في جنيف (مارس 2024) ومناقشة الاستراتيجيات البرلمانية للتخفيف من التأثير الطويل الأمد للنزاعات، بما في ذلك النزاعات المسلحة على التنمية المستدامة والذي سيتم اعتماده في أبريل 2025 بعد استيفاء النقاشات وتضمين الاقتراحات المقدمة من البرلمانيين والخبراء”.

كما تم الاطلاع على “الاستعدادات للاجتماع البرلماني في مؤتمر الأمم المتحدة بشأن تغير المناخ (COP29) في أذربيجان وذلك لتبادل وجهات نظر أعضاء اللجنة حول مسودة وثيقة النتائج، واخذ ملاحظات الوفود المشاركة لتضمينها في الوثيقة الختامية ل (COP29) بالإضافة إلى مناقشة جماعية حول موضوع ” نحو نظام مالي عالمي عادل: دور البرلمانات في منع التهرب الضريبي للشركات وتحقيق التنمية المستدامة”.

وقامت عضو مجلس النوابربيعة بوراص، بمداخلة تضمنت تقديم “مقترح لوقف إطلاق النار في مناطق النزاع لما تشكله الحروب من مخاطر على حياة الانسان والأرض وتأثيرها بشكل سلبي على المناخ”، مؤكدة في مداخلتها “على أهمية دعم الشباب وتأهيلهم من خلال برامج التمويل المعد للتصدي لتحديات المناخ”.

كما أكدت “على أهمية توجيه الميزانيات من خلال البرلمانات إلى دعم الاقتصادات البديلة والطاقة النظيفة ودعم الأنظمة البيئية وتسخير الأموال في حماية البيئة بدلاً من دعم الميزانيات لبرامج التسليح والحروب”.

واستدلت عضو مجلس النواب ربيعة بوراص، خلال مداخلتها “بالتجربة الليبية مع مشروع وقف إطلاق النار الذي تم اعتماده في مخرجات اتفاق برلين وأثره الايجابي على خلق بيئة تنافسية على مشاريع الإعمار وعودة الحياة، وحثت على الاستفادة من التجربة الليبية في مشروع وقف إطلاق النار الذي ساهم بشكل مباشر في إخماد الحروب داخل ليبيا”.

آخر تحديث: 16 أكتوبر 2024 - 16:12

مقالات مشابهة

  • الأسبوع المقبل.. مجلس النواب يستكمل جلساته ويناقش مشروع قانون إنشاء المجلس الوطني للتعليم
  • وزير التعليم يلقي بيانه الأول أمام «النواب» الأسبوع المقبل
  • ننشر جدول أعمال مجلس النواب لـ3 وزراء يلقون بيانات.. الأسبوع المقبل
  • «بوراص» تشارك في اجتماعات لجنة التنمية المستدامة بالاتحاد البرلماني الدولي
  • مجلس النواب يشارك باجتماعات لجنة «التنمية المستدامة» في جنيف
  • الأسبوع المقبل.. خطة النواب تناقش وزير المالية في حزمة التيسيرات الضريبية
  • خطة النواب تستمتع لبيان وزير المالية حول حزمة التيسيرات الضريبية.. الأسبوع المقبل
  • وزير الشئون النيابية يشارك في اجتماع لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب
  • مجلس الشورى يعقد جلسته العادية الخامسة من أعمال السنة الأولى للدورة التاسعة