بوابة الفجر:
2024-10-17@14:20:34 GMT

ربيع جودة يكتب: من خلف النافذة

تاريخ النشر: 17th, October 2024 GMT

في شرفة منزلنا القديم.. فتحة صغيرة.. كنت أترقب منها الضوء.. وقد كنا ننام كالطير حين تمسي الدنيا.. ونصحو قبل أن تصبح.. وذات ليلة وبعد أن هدأت الجفون.. واستسلمت الأجساد.. وساد الصمت إلا من أنوف المتعبين.. سمعت من خلف الشرفة صوت.. ينادي باسمي.. فردفت إلى ابي أخبره..فاحتضنني وقال لا تخف.. ونم بجواري.. ولما رأي من رجفتي.

. قال لي.. تعالي لنري أنه لا يوجد شيء.. وفتح الباب وهو يذكر الله.. وقال انظر لا شيء هنالك.. انت كنت نائم.. وهذا صوت أحلامك.. وأمسك بكوب الماء وذهب إلى الزير.. وشرب منه وسقاني.. وقال اجلس معي اخبرك بشئ.. يابني..يتألم الناس من الانتظار.. ولا يعلمون.. أن فيه نجاتهم.. وفي أثناءه تمضي حياتك.. دون أن يفقد الفراغ عقلك..تخيل حياتك من دون انتظار.. كيف تعيشها.. ستعطي ظهرك  للوقت يمر.. وستزهق روحك.. ويغطي الملل نعمة في يدك.. كلنا يعيش تحت ظل الانتظار.. فهناك من ينتظر ولدا  .. وهناك من ينتظر مالا.. وهناك من ينتظر وظيفة.. والطائع ينتظر صلاته.. والصائم ينتظر فطره.. وإذا لم تجد ما تنتظره يعتصر الحزن قلبك.. وسيطرق الخوف نافذتك.. اصنع لنفسك حلمًا تنتظره.. قبل أن تصنع نفسك لك وهمًا ينتظرك.. يا ولدي إذا لم يوجد شيء خلف نافذتك.. فأنت في خطر... انظر من فتحة شرفتك.. وأطلق ناظريك إلى أمل ترغبه.. وهدف ترجوه.. واعلم أن أن آخر فصول الحياة حين تتوقف عن انتظار شيء بداخلك حين نزل قول الله تعالى.. إذا جاء نصر الله والفتح ورأيت الناس يدخلون في دين الله أفواجا... علم رسول الله صلى الله عليه وسلم.. أنه قد اقترب أجله.. بعد أن أتم رسالته.. وانتهي الوحي الذي كان ينتظره.

المصدر: بوابة الفجر

إقرأ أيضاً:

رئيسة الهند: علاقتنا بالجزائر كانت بدايتها جيدة وهناك إمكانيات لتوطيدها أكثر

كشفت رئيسة جمهورية الهند دروبادي مورمو، أن العلاقات بين الجزائر والهند تعود إلى وقت كفاح الجزائر ضد الإستعمار. والهند ساندت الجزائر للحصول على استقلالها.

وقالت رئيسة جمهورية الهند خلال زيارتها للقطب العلمي والتكنولوجي عبد الحفيظ إحدادن بسيدي عبد الله بالجزائر العاصمة، أن علاقاتنا كانت بدايتها جيدة مع الجزائر وهناك إمكانيات لتوطيدها أكثر. مضيفة أن الجزائر حققت تفوقا في علم الفضاء. والتعليم يشجع تقليص الفوارق الاجتماعية وينتشل المهمشين من الفقر. كما أشادت الرئيسة بتجربة الجزائر في مجال البحث العلمي والتعليم العالي والإلتحاق بركب العدالة الإجتماعية وعدم تهميش مجتمعاتنا.

وأضافت رئيسة الهند، أن هنالك العديد من البرامج التي تعمل مع الدول الإفريقية، وعدد من الطلبة الجزائريين استفادوا من هذه البرامج مثل برنامج آيتاك. مشيرة إلى أن عدد الطلبة الأفارقة الذين يرتادون الجامعات يزداد ويستفيدون من المنح الدراسية في الهند.

من جهتها رئيسة جمهورية الهند ذكرت بمسيرتها العلمية ونضالها من أجل هذه الرسالة الإنسانية النبيلة، مشيرة إلى ” أنها ولدت في عائلة بسيطة بقرية قبلية وطفولتهاكانت مليئة بالصعاب والتحديات”.. وتابعت تقول أصبحت أول امرأة من قريتي تخرجت بالجامعة” والهند شهدت إنتعاشا إقتصاديا سريعا بفضل مساهمة النساء في التفوق التكنولوجي. كما حققت الهند الكثير في مجال التعليم ولدينا أحد أهم نظم التعليم العالي في العالم”.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

مقالات مشابهة

  • قفز من النافذة أثناء وقوع الزلزال في تركيا .. فيديو
  • د.حماد عبدالله يكتب: " إحترام الذات " !!
  • د.مصطفي ثابت يكتب.. رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه: اللواء عباس كامل رجل وطني من طراز رفيع
  • خبير: التعاون الاقتصادي المصري السعودي مهم.. وهناك رؤية للتنمية بين البلدين
  • أحمد نجم يكتب: الغيرة مرض اجتماعي ونفسي
  • حكم إخفاء درجة جودة السلعة عند بيعها
  • محمود يوسف يكتب: اتق الله
  • رئيسة الهند: علاقتنا بالجزائر كانت بدايتها جيدة وهناك إمكانيات لتوطيدها أكثر
  • د.حماد عبدالله يكتب: رحم الله أيام "زمان" !!