صدى البلد:
2024-10-17@14:23:17 GMT

الزراعة: حصاد 87% من مساحات الأرز

تاريخ النشر: 17th, October 2024 GMT

أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الاراضي، ممثلة في قطاع الإرشاد الزراعي، تقرير المتابعة الدورية لمنظومة جمع وتدوير قش الأرز بالمحافظات، وحتى ١٦ أكتوبر الجاري.


ووفقا لتقرير رسمي تلقاه علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، من الدكتور علاء عزوز رئيس قطاع الإرشاد الزراعي، فقد تجاوزت نسبة ما تم حصاده حتى  ١٦ أكتوبر الجاري، بالمساحات المنزرعة بمحصول الأرز أكثر من ٨٧٪ ، في ٦ محافظات: الدقهلية، كفر الشيخ، البحيرة، الشرقية، الغربية، والقليوبية.


وأشار عزوز إلى أنه بلغ، إجمالي ما تم كبسه من قش الأرز بهذه المحافظات، حوالي مليون و ١٢٠ ألف طن، وإجمالي ما تم فرمه حوالي ٥٦٠ ألف طن، وما تم تشوينه ٥٧٨ ألف طن، لافتا إلى استمرار محافظة الدقهلية في تصدر المحافظات في إنجاز عمليات الجمع والتدوير، يليها محافظة كفر الشيخ، ثم محافظات: البحيرة، الغربية، الشرقية، والقليوبية على الترتيب.

وأكد رئيس قطاع الإرشاد الزراعي، استمرار حملات وندوات التوعية للمزارعين، بأهمية تلك المنظومة، والفوائد الاقتصادية التي تعود على المزارع من تجميع قش الأرز، سواء بتحقيق عائد مادي إضافي، او الاستفادة من قش الأرز بإعادة تدويره، وتحويله الى اسمدة عضوية لتحسين التربة، ذلك بالإضافة الى التوعية بمخاطر السحابة السوداء، التي تنجم عن حرق قش الارز، والي تؤدي الى تلوث الهواء والبيئة، الأمر الذي يؤثر على صحة المواطنين، لافتا الى انه تم حتى الآن تنفيذ ما يزيد على ١٨٨٢ ندوة ارشادية بالمحافظات الستة.
وقال إنه تم انتاج اكثر من ١٦ ألف طن من الأسمدة العضوية نتاج إعادة تدوير قش الأرز، بهذه المحافظات، وهو الأمر الذي يؤكد أهمية هذه الندوات في نشر الوعي لدى المزارعين.
وأكد استمرار جهود العاملين بالإدارة المركزية للإرشاد الزراعي، ومديريات الزراعة بالمحافظات، في المرور الميداني والمتابعة الدورية، والتواصل المباشر مع مزارعي الأرز في هذه المحافظات، وتقديم الدعم الفني، والتوصيات لهم، في هذا الشأن.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الزراعة الأرز قش الأرز وزارة الزراعة تدوير قش الأرز علاء فاروق وزير الزراعة محصول الارز الإرشاد الزراعى قش الأرز ألف طن

إقرأ أيضاً:

الزراعة: لدينا اكتفاء ذاتي وفائض يتجاوز 1.2 مليون طن من الأرز

القاهرة- أ ش أ:

أكد الدكتور حمدي موافي رئيس المشروع القومي لتطوير إنتاجية الأرز السوبر بوزارة الزراعة اليوم الثلاثاء، أن مصر حققت أعلى إنتاجية في وحدة مساحة زراعة الأرز على مستوى العالم.

وقال الدكتور موافي، في تصريح للقناة الأولى: "إن الوزارة بدأت في اتخاذ خطوات جادة في زراعة الأرز البسمتي منذ عام 2001، وذلك بالتعاون مع مركز الأبحاث الهندي "أي أر أي" والمعهد الدولي لبحوث الأرز لبناء القدرات في مجال زراعة سلالات أرز أكثر تكيفا نظرا لزيادة حجم تكلفة الاستيراد من الخارج التي تجاوزت 200 مليون دولار سنويا".

وشدد على أن الأرز البسمتي المصري حاليا تفوق على الأصناف الهندية والباكستانية في الإنتاجية، حيث وصلت إنتاجية هذه الدول 5ر2 طن للفدان، في حين وصلت إنتاجية الأزر المصري لـ 4 أطنان للفدان والهجين لأكثر من 5ر5 للفدان الواحد.

وأضاف الدكتور موافي أن مصر نجحت في تحقيق أكبر إنجاز بتسجيل أصناف جديدة من الأرز الأعلى في الجودة على مستوى العالم بإنتاجية أكبر واستهلاك مياه أقل، مؤكدا أن مصر لديها اكتفاء ذاتي وفائض من محصول الأرز الأبيض، موضحا أن مصر تنتج 5ر6 مليون طن أرز شعير و أكثر من 5ر4 مليون طن من الأرز الأبيض، مما يفوق حجم الاستهلاك الذي يقدر بـ 3ر3 مليون طن، مشددا على أن هناك حاجة إلى 100 ألف فدان لزراعة المزيد من الأرز البسمتي داخل مصر.

مقالات مشابهة

  • "الزراعة": حصاد 87 % من المساحات المنزرعة بالأرز.. وإنتاج 16 ألف طن أسمدة عضوية من القش
  • "الزراعة" تصدر تقرير متابعة منظومة جمع وتدوير قش الأرز
  • وزيرة التنمية المحلية تبحث مع جمعية رسالة مجالات أعمال الخير بالمحافظات
  • بحوث الاقتصاد الزراعي ينظم ورشة عمل عن "دراسة جدوى لمشروع تصنيع الألبان بالمنوفية"
  • رئيس جامعة بنها : حريصون علي رفع كفاءة الوحدات الإنتاجية لتلبية احتياجات المجتمع المحلي
  • لمواجهة التحديات الراهنة... الحاج حسن ودبوسي بحثا في سبل مضاعفة الإنتاج الزراعي
  • الزراعة: لدينا اكتفاء ذاتي وفائض يتجاوز 1.2 مليون طن من الأرز
  • اجتماع أمني يناقش تحسين خدمات الشرطة وتقييم الوضع الأمني بالمحافظات
  • انطلاق معرض الشرق الأوسط الزراعي 2024 في دبي