17 أكتوبر، 2024

بغداد/المسلة: أكدت وزارة التخطيط، اليوم الخميس،أن نسبة إنجاز أعمال التعداد السكاني تجاوزت 90 بالمئة، وإتمامها في معظم المحافظات، فيما أعلنت انخفاض الحاجة للمدارس واستقرار نسب مؤشرات التضخم السنوي.

وقال المتحدث الرسمي للوزارة، عبد الزهرة الهنداوي، إن “نسبة إنجاز العمليات المتعلقة بالتعداد السكاني حققت تقدماً كبيراً”، موضحاً أن “العمل بدأ في الميدان منذ الأول من أيلول لمدة شهرين، لكن التقدم السريع قد يؤدي إلى إنهاء العمليات قبل الموعد المحدد”.

ولفت، الى أن “استكمال العمل سيكون قبل نهاية الشهر الحالي، باستثناء محافظات إقليم كردستان الثلاث (أربيل، السليمانية، دهوك)، التي تأخر العمل فيها لأسباب فنية”، منوها بأن “نسبة الإنجاز بلغت أكثر من 90 بالمئة”.

وبشأن حاجة البلاد الى المدارس ذكر الهنداوي، أن “التقديرات السابقة أشارت الى الحاجة لنحو 6 آلاف مدرسة، إلا أن تنفيذ العديد من المشاريع في إطار الاتفاقية الصينية والفعاليات الاخرى خفض الحاجة بشكل ملحوظ”، مبينا أن “الوزارة تنتظر نتائج التعداد العام للسكان لتقديم رقم دقيق حول عدد المدارس الحالية”.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author moh moh

See author's posts

المصدر: المسلة

إقرأ أيضاً:

حوار مجتمعي لقانون العمل الجديد فور وصوله مجلس النواب

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

نتظر لجنة القوى العاملة بمجلس النواب برئاسة النائب عادل عبد الفضيل ارسال الحكومة لقانون العمل الجديد حتي تبدأ اللجنة في مناقشته فورا، حيث يأتي القانون علي رأس أويات اللجنة خلال دور الانعقاد الحالي وتنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي الذي أكد خلال احتفاله بعيد العمال السابق بضرورة صدور قانون العمل الجديد بأسرع وقت، ومن المقرر أن تقوم اللجنة بعقد جلسات حوار مجتمعي موسع حول القانون بحضور كل الجهات المختصة وممثلين عن العمال، وكذلك أصحاب الاعمال للوصول الي قانون توافقي يرضي ويشمل كل فئات المجتمع.

ويهدف القانون الجديد إلى معالجة أوجه القصور بقانون العمل الحالي الصادر بالقانون رقم 12 لسنة 2003 وأن يكون متسقا مع النصوص الدستورية ومع المبادئ الدستورية التي قررتها المحكمة الدستورية العليا واتفاقيات منظمة العمل الدولية.

وفي إطار متصل، أكد النائب عبد الفتاح يحيي ، أمين سر اللجنة القوى العاملة أن هناك تغيرات كبيرة في مناخ وأساليب العمل في الوقت الحالي فقد أصبح القطاع الخاص يمثل نسبة 30% من نسبة الاعمال، كما أن هناك العديد من الصناعات الجديدة التي تحتاج الي قانون قوي وشامل ومواكب لهذه التغيرات ، ميضفا أن شكل سوق العمل أختلف كثير بعد جائحة كورونا فقد أتجه العديد الي العمل من خلال المنزل وايضا العمل ( أون لاين )  من خلال  استخدام مواقع التواصل الاجتماعي  (سوشيال ميديا) وهذا الجزء من العمل أصبح يمثل نسبة كبيرة من السوق الامر الذي يحتاج الي تقنين من خلال قانون قوي وشامل ومواكب لتغيرات سوق العمل فمن المؤكد أن القانون الجديد سوف يشمل هذه الفئة من خلال توفير الحماية القانونيو والاجتماعية كأي عامل في المجتمع.

وتابع يحيي في تصريح خاص لـ (البوابة) من المقرر أن يتضمن سبل الزام القطاع الخاص الذي أصبح يمثل 30% أو أكثر من نسبة الاعمال في السوق المصري من تطبيق قرارات الحد الادني للاجوار وتوفير كافة أوجه الحماية للعمال فيها، لافتا أن مشروع القانون يستهدف تعزيز أهمية التدريب والتأهيل للعامل وكذلك السلامة والصحة المهنية وتأمين بيئة العمل.

مقالات مشابهة

  • بعد عام على بدء الحرب.. نسبة الفقر تقارب 100% في قطاع غزة
  • حوار مجتمعي لقانون العمل الجديد فور وصوله مجلس النواب
  • وزارة التخطيط:سيتم جمع معلومات دقيقة في التعداد العام لسكان العراق
  • رئيس جامعة القاهرة يوجه بسرعة إنجاز الأعمال بالمجمع الطبي للأطفال
  • طيران الإمارات: نسبة إشغال الرحلات تتجاوز 80 بالمئة
  • رئيس الوزراء: ضرورة العمل على وقف التجاوزات المتعلقة برفع أسعار السلع بصورة غير مبررة
  • الشرقية.. 93% نسبة إنجاز ملاحظات تحسين المشهد الحضري
  • نار تحت الرماد.. البطالة في العراق بين الأرقام والواقع
  • مشادات بالكنيست خلال مناقشة قانون لطرد عائلات منفذي العمليات ضد إسرائيل