أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي، قرارًا جمهوريًا بتعيين الدكتور محمد سامي عبد الصادق، رئيسًا لجامعة القاهرة لمدة 4 أعوام.

ووجه الدكتور محمد سامي عبد الصادق الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية لثقته الكبيرة بتعيينه رئيسًا للجامعة، لاستكمال المسيرة ومواصلة تقدم الجامعة في التصنيفات العالمية المرموقة، معربًا عن فخره واعتزازه لتقلده رئاسة جامعة القاهرة والتي تُعد أعرق وأقدم الجامعات.

كما وجه رئيس جامعة القاهرة الشكر للدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، مؤكدًا العمل على تحقيق أهداف استراتيجية الجامعة وتنفيذ الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي ورؤية مصر ٢٠٣٠.

نبذة عن محمد سامي عبد الصادق 

جدير بالذكر أن الدكتور محمد سامي عبد الصادق هو أستاذ القانون المدني بكلية الحقوق جامعة القاهرة، وقد شغل منصب مستشار وزير الشئون القانونية والمجالس النيابية، كما شغل منصب نائب رئيس الجامعة لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة في عام ۲۰۲۰، كما شغل منصب المستشار القانوني للمجلس الأعلى للجامعات في عام ٢٠٢٣.

وتدرج الدكتور محمد سامي عبد الصادق فى الوظائف الجامعية وتقلد العديد من المناصب الإدارية، منها العمل مديراً لقسم الدراسة باللغة الإنجليزية بكلية الحقوق جامعة القاهرة  (2015-2017)، ومديراً لمركز جامعة القاهرة للتعليم المفتوح (المدمج حالياً) ۲۰۱۸/۲۰۱۷ ، كما تولى سيادته رئاسة مجلس تأديب  أعضاء هيئة التدريس، ورئاسة اللجنة العليا لصون وحماية أملاك الجامعة.

وقد ترأس عددا من اللجان المختصة باختيار عمداء كليات الآثار، والتمريض، والدراسات العليا للتربية، والدراسات العليا للبحوث الإحصائية، والمعهد القومي لعلوم الليزر، وطب الأسنان، والتربية للطفولة المبكرة، والزراعة وذلك بموجب قرارات وزير التعليم العالي الصادرة في هذا الشأن. 

وللدكتور محمد سامي العديد من المؤلفات العامة والأبحاث المتخصصة المنشورة في الدوريات العلمية باللغتين العربية والإنجليزية في مجال القانون المدني والملكية الفكرية، وشارك في وضع عدد من مشروعات القوانين في مصر، وفي دول مجلس التعاون الخليجي، كما شارك في العديد من المؤتمرات والندوات وورش العمل داخل مصر وخارجها، ويشرف على العديد من رسائل الماجستير والدكتوراه، وهو عضو بلجان المجلس الأعلى للثقافة وعضو بلجان اختيار الفائزين بجوائز الدولة للتفوق.

وقد حصل الدكتور محمد سامي عبد الصادق على عدد من الجوائز العلمية والمجتمعية، ومنها على سبيل المثال: جائزة الطالب المثالي بكلية الحقوق للعام ۱۹۹۳، وجائزة العلامة السنهوري في القانون المدني المقارن، وجائزة المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية لأفضل بحث في مجال حقوق الإنسان للعام، وجائزة الشخصية الأكثر تأثيراً في أنشطة صندوق مكافحة علاج وتعاطي الإدمان بمحافظة الجيزة، فضلاً عن العديد من شهادات التقدير عن المشاركات الأكاديمية والمجتمعية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: محمد سامي الدكتور محمد سامي محمد سامي عبد الصادق جامعة القاهرة القاهرة السيسي عبد الفتاح السيسي الدکتور محمد سامی عبد الصادق جامعة القاهرة العدید من رئیس ا

إقرأ أيضاً:

رئيس جامعة القاهرة يتفقد المجمع الطبي لعلاج الأطفال بـ 6 أكتوبر

قام رئيس جامعة القاهرة الدكتور محمد سامي عبد الصادق، بجولة تفقدية لمتابعة الأعمال الجاري تنفيذها في أكبر مجمع طبي لعلاج الأطفال بجامعة القاهرة الدولية بمدينة 6 أكتوبر، والذي يُعد من المشروعات الكبرى التي تقوم الجامعة بتنفيذها حاليًا، حيث يجرى العمل في المشروع وقد تم الانتهاء من الإنشاءات وجار تنفيذ أعمال التشطيبات والإلكتروميكانيال، بمعدلات إنجاز طيبة بهدف تسليم المشروع بالكامل وفق الجدول الزمني المقرر له .

 


كما عقد رئيس جامعة القاهرة، على هامش الجولة التفقدية، اجتماعًا مع استشاريي ومهندسي المشروع، بحضور المهندس أحمد تركي أمين عام الجامعة، واستمع إلى شرح مفصل حول آخر مستجدات الأعمال الإنشائية الخاصة بالمشروع.


ووجه رئيس جامعة القاهرة، خلال الاجتماع، بمواصلة العمل بوتيرة سريعة ورفع معدلات الإنجاز والانتهاء من جميع الأعمال في التوقيتات المحددة وبأعلى جودة مطلوبة، وذلك لتوفير الخدمات العلاجية للمحتاجين لها، مؤكدًا أن إدارة جامعة القاهرة تحرص سرعة انجاز المشروع للبدء في استقبال الحالات المرضية للاطفال بالعيادات الخارجية خلال عام ونصف تقريبًا .


وأوضح د. محمد سامى عبد الصادق، أن المشروع يضم مجموعة كبيرة من التخصصات الطبية النادرة في مجال طب الأطفال، ويُقام على مساحة 75 ألف متر مربع، بسعة 300 سرير إقامة ما بين أسرة تمريض وأسرة رعاية مركزة وحضانات، ويتكون المجمع من 6 مبان، وهي المستشفى الرئيس، وفندق إقامة لأهالي المرضى، ومركز التدريب ومعهد التمريض، وسكن الأطباء، ومبنيين للخدمات، كما يضم المجمع 10 غرف عمليات مجهزة بأحدث التجهيزات الطبية، و5 وحدات تمريضية (إقامة) بإجمالي 140 سريرا، ويضم أيضًا 44 عيادة خارجية لتخصصات طب الأطفال، وعدد من الأقسام للأشعة والمعامل، والطوارئ، والغسيل الكلوي، والعلاج الطبيعي، وصيدلية مركزية، وصيدلية إكلينيكية، ويضم المجمع قاعتي محاضرات كبرى و 8 قاعات تدريس، ويوفر المشروع مساحات خضراء، حيث يقام المجمع وفقًا لمبادئ العمارة الخضراء والذكية واستخدام زجاج عاكس لتقليل دخول الحرارة، و14 نظاما لإدارة المستشفى مع مراعاة توفير الطاقة.


يذكر أنه تم وضع حجر الأساس للمجمع الطبي للأطفال بمدينة 6 أكتوبر في ديسمبر 2021 بحضور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، ومحافظ الجيزة، ورئيس الهيئة العربية للتصنيع، وبحضور مجلس جامعة القاهرة ولفيف من الشخصيات العامة وأعضاء هيئة التدريس والإعلاميين، وقد بدأ العمل في إنشاء المجمع منذ عام 2022 بعد موافقة مجلس الجامعة على المشروع، والحصول على كافة التراخيص اللازمة نظرًا للحاجة المجتمعية إلى زيادة الصروح الطبية.

مقالات مشابهة

  • الخشت يهنئ الدكتور محمد سامي بتعيينه رئيسًا لجامعة القاهرة
  • من هو محمد سامي عبد الصادق رئيس جامعة القاهرة الجديد
  • قرار جمهوري بتعيين الدكتور محمد سامي عبد الصادق رئيسًا لجامعة القاهرة
  • قرار جمهورى بتعيين الدكتور محمد سامى عبد الصادق رئيسا لجامعة القاهرة
  • قرار جمهوري بتعيين الدكتور محمد سامي رئيسًا لجامعة القاهرة
  • قرار جمهوري بتعيين محمد سامي عبدالصادق رئيسا لجامعة القاهرة
  • رئيس جامعة القاهرة يتفقد المجمع الطبي لعلاج الأطفال بـ 6 أكتوبر
  • جامعة القاهرة تنعى ببالغ الحزن والأسى ضحايا حادث أتوبيس الجلالة
  • جامعة القاهرة تنعى ببالغ الحزن والأسى ضحايا حادث أتوبيس "طلاب الجلالة"