كتب- محمد شاكر:

أصدر الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء قرارين بتعيين كل من الدكتور أحمد غنيم الرئيس التنفيذي لهيئة المتحف القومي للحضارة المصرية، بمنصب الرئيس التنفيذى لهيئة المتحف المصري الكبير، لمدة عام، والدكتور الطيب عباس مساعد وزير السياحة والآثار لشئون الآثار بالمتحف المصري الكبير، بمنصب الرئيس التنفيذي لهيئة المتحف القومي للحضارة المصرية لمدة عام، خلفا للدكتور أحمد غنيم.

وتأتي هذه القرارات في إطار سياسة وزارة السياحة والآثار لتنظيم العمل والاستفادة بالكوادر القيادية المؤهلة علميا وعمليا لدفع حركة العمل بالوزارة وهو النهج المتبع منذ تولي شريف فتحي حقيبة السياحة والآثار.

ويعتبر الدكتور أحمد غنيم أول رئيس تنفيذي لهيئة المتحف المصري الكبير، والتي صدر قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 2795 لسنة 2016 بشأن إنشاء وتنظيم هيئة المتحف المصري الكبير، وفقاً لقانون رقم 9 لسنة 2020 بإعادة تنظيم هيئة المتحف كهيئة عامة اقتصادية تتبع الوزير المختص بشئون الآثار.

ويذكر أن الدكتور أحمد غنيم شغل منصب الرئيس التنفيذي لهيئة المتحف القومي للحضارة المصرية منذ عام 2020، وقد حصل على درجة الدكتوراه في الاقتصاد من جامعة إرلنجن نورنمبرج بألمانيا ودرجة الماجستير في اقتصاديات التنمية من معهد العلوم الإجتماعية بهولندا.

كما تولى د. غنيم عدة مناصب تنفيذية وذلك أثناء عمله كمستشار وزيرى التجارة والصناعة فى الموضوعات المتعلقة بالتجارة الخارجية أو الاتفاقيات الدولية.

وشغل منصب مستشار ثقافي لمصر ورئيس للبعثة التعليمية فى ألمانيا والنمسا وما يتبعهما من 10 دول أخرى، وذلك خلال الفترة من 2014 إلى 2018.

أما الدكتور الطيب عباس فشغل منصب مساعد وزير السياحة والآثار للشئون الأثرية بالمتحف المصري الكبير منذ عام 2020، قام خلالها بالإشراف على تنفيذ سيناريو العرض المتحفي بالقاعات الرئيسية للمتحف والتي انتهى العمل بها تماماً وتم التشغيل التجريبي لها يوم الأربعاء الماضي.

وقد حصل على درجة الدكتوراه في الأدب الديني المصري القديم من جامعة ليفربول بالمملكة المتحدة في عام 2009، كما حصل على درجة الماجستير في الإرشاد السياحي من جامعة المنيا عام 2004.

وقد تقلد عدد من المناصب حيث عُين مدرسًا للغة المصرية القديمة بقسم الإرشاد السياحي بكلية السياحة والفنادق في جامعة المنيا، وفي عام 2012 حصل على منحة فولبرايت بقسم علم المصريات في جامعة براون بالولايات المتحدة الأمريكية، وبعد عودته عين مديرًا لوحدة الخدمات الإلكترونية بالكلية.

وفي عام 2015 عُين باحثًا مشاركًا بالمعهد الفرنسي للآثار الشرقية بالقاهرة، كما عين في عام 2018 مراسلًا علميًّا للمعهد الفرنسي لدى الجامعات المصرية، وقد اختير عضوًا بمركز البحوث والدراسات الأثرية بجامعة المنيا.

وفي عام 2017 عُين نائباً لرئيس بعثة الحفائر المشتركة بين جامعة المنيا ووزارة الآثار، والتي قامت في عام 2019 باكتشاف خبيئة المومياوات بمنطقة تونا الجبل.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: حادث قطاري المنيا مهرجان الجونة السينمائي طوفان الأقصى سعر الدولار أسعار الذهب الطقس حسن نصر الله حكاية شعب الهجوم الإيراني الانتخابات الرئاسية الأمريكية الدوري الإنجليزي محور فيلادلفيا التصالح في مخالفات البناء سعر الفائدة فانتازي الدكتور أحمد غنيم رئيس لمتحف الحضارة الدكتور مصطفى مدبولى المتحف المصری الکبیر السیاحة والآثار لهیئة المتحف جامعة المنیا أحمد غنیم حصل على رئیس ا فی عام

إقرأ أيضاً:

مدير عام الترميم: عظمة الحضارة القديمة والحديثة تتجلى في المتحف المصري الكبير

قال الدكتور عيسى زيدان، مدير عام  الترميم والنقل بالمتحف المصري الكبير، إن ‏عظمة المصري القديم والحديث تتجلى في المتحف المصري الكبير، مشيرا إلى أن ‏الرحلة داخل المتحف تبدأ من المسلة المعلقة التي تعد أول الأولى في العالم خاصة ‏بالملك رمسيس الثاني.‏

محافظ الجيزة يتفقد نسب التنفيذ بمشروعات التطوير بمحيط المتحف المصري الكبير لأول مرة.. المتحف المصري الكبير يكشف عن 24 ألف قطعة أثرية قريبا (فيديو) المتحف المصري الكبير

وأضاف "زيدان"، خلال حواره في فقرة خاصة ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، ‏تقديم الإعلاميين محمد الشاذلي ومحمد عبده ومنة الشرقاوي عبر القناة الأولى ‏والفضائية المصرية، أنه وضع المسلة المعلقة أمام الوجهة الرئيسية للمتحف ‏المصري الكبير، مشيرا إلى أن المدخل الرئيسي للمتحف يتزين بخراطيش الملوك ‏العظماء الذين حكموا مصر في عصور تاريخية مختلفة بدءا من عصر الدولة ‏القديمة للحديثة.‏

منطقة البهو العظيم 

وتابع: "من المسلة المعلقة، ندخل على منطقة البهو العظيم لنقابل الجد الأعظم ‏للقدماء المصريين الجد رمسيس الثاني العظيم صاحب الإنجازات الكبيرة والذي ‏يلقب لدى المصريين القدماء بـ "الجد الأعظم".‏

مقالات مشابهة

  • غنيم رئيسًا تنفيذيًا لهيئة المتحف المصري الكبير والطيب للمتحف القومي للحضارة
  • أحمد غنيم رئيسًا لهيئة المتحف الكبير والطيب عباس للقومي للحضارة
  • أحمد غنيم رئيسًا تنفيذيًا لهيئة المتحف المصري الكبير
  • الدكتور أحمد غنيم رئيساً للمتحف المصري الكبير.. والطيب عباس لـ القومي للحضارة
  • تعيين الدكتور أحمد غنيم رئيسا تنفيذيا للمتحف المصري الكبير
  • غنيم رئيسًا لهيئة المتحف الكبير والطيب لمتحف الحضارة
  • أحمد غنيم رئيسًا تنفيذيًا للمتحف المصري الكبير
  • أحمد غنيم رئيسا تنفيذيا للمتحف المصري الكبير
  • مدير عام الترميم: عظمة الحضارة القديمة والحديثة تتجلى في المتحف المصري الكبير