التقت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، خوسيه مانويل ألباريس، وزير الخارجية الإسباني، خلال زيارته لمصر، لتعزيز العلاقات الاقتصادية مع شركاء التنمية والمؤسسات الدولية، لدفع رؤية مصر التنموية.

المشاط ترحب بالتعان الوثيق بين مصر وإسبانيا

وفي مستهل اللقاء رحبت الدكتورة رانيا المشاط، بوزير الخارجية الإسباني، مؤكدة عمق العلاقات الثنائية بين البلدين على مختلف الأصعدة، وخاصة على المستوى الاقتصادي والتنموي، موضحة أن مصر ترتبط بتعاون وثيق سواء مع الحكومة الإسبانية، والوكالة الإسبانية للتعاون الدولي والتنمية AECID، حيث تعتبر إسبانيا من الدول الأعضاء في مبادرة فريق أوروبا، ومن أكثر الدول الداعمة لمصر داخل الاتحاد الأوروبي، وهو ما تم ابرازه كذلك من خلال قيام مصر والاتحاد الأوروبي بترفيع مستوى العلاقات إلى الشراكة الاستراتيجية، وتوقيع حزمة تمويلية بقيمة 7.

4 مليار يورو.

واستعرض الوزيران تطورات العلاقات المشتركة بين البلدين ومقترحات تطويرها لتلبي التطلعات المُشتركة، وتعكس الجهود التي تقوم بها الدولة المصرية للدفع نحو تحقيق التنمية الاقتصادية الشاملة، ومواجهة التحديات التنموية، وتمكين القطاع الخاص المحلي والأجنبي، حيث أشارت الدكتورة رانيا المشاط، إلى دمج وزارتي التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي.

تمويل التنمية عن نتائج فعالة

وأوضحت أن محفظة التعاون الإنمائي بين الحكومتين المصرية والإسبانية بلغت قيمتها 867 مليون دولار لتمويل 7 مشروعات تنموية في قطاعات الموارد المائية والري، والشركات الصغيرة والمتوسطة، وتمكين المرأة، والتضامن الاجتماعي، والنقل، وذلك خلال الفترة من 2020 إلى 2023، ما يعكس التواصل المستمر والعلاقات الوثيقة بين البلدين.

واستعرضت تجربة مصر في تدشين المنصة الوطنية لبرنامج «نُوَفِّــي»، لتحفز جهود الدولة المصرية في تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للتغيرات المناخية 2050 من خلال مجموعة محددة من المشروعات تقوم على الترابط بين قطاعات المياه والغذاء والطاقة، إلى جانب النقل المستدام.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: وزارة التخطيط والتعاون الدولي الاتحاد الأوروبي شراكة إسبانيا العلاقات الثنائية المؤسسات الدولية التنمية

إقرأ أيضاً:

رئيس عربية النواب: العلاقات المصرية السعودية شهدت تطورا كبيرا في الـ 10 سنوات الماضية

قال النائب أحمد فؤاد أباظة، رئيس لجنة الشئون العربية بمجلس النواب، إن زيارة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان إلى مصر تأتي للتأكيد على عمق العلاقات المصرية السعودية، والتي شهدت تطورًا كبيرا خلال العشر سنوات الماضية، لافتًا إلى أن الزيارة تأتي في توقيت مهم وحساس؛ لما تشهده المنطقة من أزمات وصراعات عديدة.

وأضاف «أباظة» في بيان له، أن زيارة «بن سلمان» إلى مصر تعزز التعاون والروابط الاستراتيجية الاقتصادية بين البلدين، وكذلك التعاون بين مصر والسعودية في إطار تنفيذ المشروعات والاتفاقيات المشتركة ما يحقق أهداف التنمية المستدامة، مشيدًا بتدشين مجلس التنسيق الأعلى المصري السعودي والأهداف المرجوة منه.

وأشار رئيس لجنة الشئون العربية بمجلس النواب، إلى أن الزيارة شهدت نقاشات بشأن القضية الفلسطينية، حيث إن الدبلوماسية المصرية والرياض يتفقان على ضرورة وقف إطلاق النار ودعم حقوق الشعب الفلسطيني الشقيق، فضلا عن ضرورة حفظ الأمن والاستقرار في المنطقة، حيث تلعب البلدين دورا محوريا في هذا الشأن.

وأكد، أن العلاقات السعودية المصرية نموذج يحتذى في التعاون العربي الوثيق، خاصة أن العلاقة بينهما تمتد لتاريخ طويل من الأخوة، وفي ضوء متانة العلاقات القوية والاستراتيجية التي تربط القاهرة بالرياض جاءت هذه الزيارة لبحث فرص الاستثمار المشترك، وتعزيز التعاون المشترك في المجالات كافة.

مقالات مشابهة

  • وزيرة التخطيط والتعاون الدولي تبحث مع وزير الخارجية الإسباني خلال زيارته لمصر تطوير العلاقات الاقتصادية المُشتركة
  • المشاط تلتقي وزير الخارجية الإسباني لبحث تطوير العلاقات الاقتصادية المُشتركة
  • وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي تستقبل وزير شئون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا البريطاني في زيارته الأولى لمصر
  • منها مصر.. وزيرة التخطيط: البنك الدولي يعتمد منهجية جديدة في التقييم السنوي للدول
  • وزيرة التخطيط: الإصلاحات الاقتصادية عملية مستمرة
  • رئيس عربية النواب: العلاقات المصرية السعودية شهدت تطورا كبيرا في الـ 10 سنوات الماضية
  • وزير الخارجية يعلن الاتفاق مع إسبانيا على تدشين ألية لدفع العلاقات الاقتصادية
  • عضو بـ«النواب»: العلاقات المصرية السعودية شهدت تطورا كبيرا في الـ10 سنوات الأخيرة
  • وزيرة التخطيط والتعاون الدولي تبحث مع السفير العراقي تعزيز سبل التعاون وجهود التنمية بين البلدين