ينظم المركز القومي للبحوث المؤتمر السنوي الثاني للسرطان "التشخيص و العلاج" تحت شعار "عالم واحد ضد السرطان" لمناقشة اخر التطورات والسياسات المتبعة حديثًا على المستوى الدولي والمحلي لمكافحة السرطان بما يتماشي مع أهداف التنمية المستدامة، وذلك 2030 على مدار يومي 22 و23 أكتوبر الجاري.

نظام غذائي مبتكر يسرع من تعافي مرضى السرطان بعد الجراحة شفاء الأورمان تشكر السائحين لدعمهم مرضى السرطان

ويأتي المؤتمر تحت رعاية الأستاذة  الدكتورة فجر عبد الجواد القائم بأعمال رئيس المركز القومي للبحوث والأستاذ الدكتور عماد حسن، القائم بأعمال عميد معهد بحوث الصناعات الصيدلية والدوائية بالمركز القومي للبحوث و في شهر أكتوبر كونه شهر التوعية بسرطان الثدي.

ويعقد المؤتمر بقاعة الأستاذ الدكتور الراحل هاني الناظر (القاعة الجديدة) بالمركز القومي للبحوث برئاسة الأستاذة الدكتورة هدى رشدان ،أستاذ مساعد الكيمياء العلاجية التشييدية بمعهد بحوث الصناعات الصيدلية والدوائية بالمركز القومي للبحوث، والفائزة مؤخرًا بجائزة الدولة التشجيعية في مجال العلوم الكيميائية.

ويهدف المؤتمر إلي رفع مستوى الوعي حول مرض السرطان واتخاذ الإجراءات الهامة في الوقاية منه حيث يناقش  المؤتمر أحدث التقنيات المستحدثة والمتبعة في تشخيص وعلاج  السرطان.

كما يعرض أيضا أحدث التطورات في أبحاث السرطان ويسلط الضوء علي أهمية دعم جهود أبحاث السرطان.كما يناقش عدة مواضيع مهمة منها صيدلة الأورام واكتشاف،وتطوير خطط علاج دوائية، وتقنيات علاجية جديدة للعديد من السرطانات،واستخدام الذكاء الإصطناعي في التشخيص التصويري والباثولوجي للأورام والكشف الدقيق عن الأورام الحميدة قبل أن تتاح لها الفرصة للتحول الي سرطان، فهو يعد أداه قيمة للغاية في التشخيص المبكر،والإزالة اللاحقة للسلائل السرطانية.

كما يناقش المؤتمر استخدام تقنيات التشخيص الجزيئي الناشئة وخاصة الخزعة السائلة في تشخيص وعلاج سرطان الفم حيث تشمل الخزعة السائلة تحليل الخلايا الورمية في سوائل الجسم مما يمثل بديلا أقل تكلفة في تشخيص وعلاج سرطان الفم،واستخدام تقنيات حديثة في التشخيص المبكر للسرطان.

ويتضمن جدول أعمال المؤتمر التغذية العلاجية والسرطان حيث تلعب التغذية دورًا مهمًا في الوقاية من السرطان وعلاجه حيث يمكن أن يساعد النظام الغذائي الصحي والمتوازن في تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان كما يمكنه من تحسين الحالة العامة لمريض السرطان وإلي جانب هذا يمكن أن يكون لمريض السرطان احتياجات وبرامج غذائية محددة وفقا لحالته واعتمادا علي نوع السرطان ومرحلته وخطة العلاج.

كما يتطرق المؤتمر إلى الفلسفة والسرطان والاضطرابات النفسية المصاحبة للسرطان وكيفية التعامل معها، حيث يثير مرض السرطان مجموعة متنوعة من التساؤلات المتعلقة بالحياة والموت و المعاناة والألم. يناقش المحاضرون فى المؤتمر، المتخصصين في الفلسفة والطب النفسي، تلك الجزئية في إطار فهم تحديات السرطان والتعامل معها من قبل المريض والمحيطين به.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: المركز القومي للبحوث التشخيص العلاج بالمرکز القومی للبحوث

إقرأ أيضاً:

أشهر أنواع السرطان .. قائمة بأطعمة تعالج كل نوع أبرزها الثدي والبروستاتا

يعد السرطان من أخطر الأمراض التى تهدد البشر وتسبب مضاعفات عديدة تصل أحيانا للموت ، لذا من المهم معرفة كيفية الوقاية من السرطان.

تتأثر بعض أنواع السرطان الشائعة بما نأكله مثل سرطان الرئة وسرطان الثدي وسرطان البروستاتا وسرطان الأمعاء.

تحذير.. عدم علاج السمنة يهددك بأخطر الأمراض| السرطان والكبد أبرزها كلمة السر في قضية صبحي كابر.. التفاصيل والأسباب الحقيقية لبيع المطعم طريقة عمل الكيكة بالماء وبدون لبن أو عصير قطع القلوب.. قصة طفل السبح من النوم على الأرض لربع مليون جنيه

ووفقا لما جاء في موقع  betterhealth نعرض لكم أهم الأطعمة التى تساعد فى علاج كل نوع من السرطان على حدى والوقاية منه.

 

سرطان الرئة


سرطان الرئة هو السبب الرئيسي للوفاة بسبب السرطان في العالم، وتحدث معظم حالات سرطان الرئة بسبب التدخين.

يرتبط تناول نظام غذائي صحي يحتوي على الكثير من الفاكهة والخضروات بانخفاض خطر الإصابة بسرطان الرئة، سواء بين المدخنين أو غير المدخنين. 

وتشير الأدلة الحديثة إلى أن الخضروات الصليبية مثل الكرنب والقرنبيط والبروكلي والباك تشوي تعد خيارات ممتازة للخضروات.

على الرغم من أن تناول الفواكه والخضروات قد يوفر درجة معينة من الحماية من سرطان الرئة، فإن عدم التدخين (وتجنب التدخين السلبي ) هو أفضل وسيلة للوقاية على الإطلاق.

سرطان الرئة سرطان الثدي


سرطان الثدي هو النوع الأكثر شيوعا من السرطان بين النساء في العالم.

هناك خطر متزايد للإصابة بسرطان الثدي بسبب عوامل مثل النمو السريع المبكر وزيادة الطول وزيادة الوزن في مرحلة البلوغ.

ويتعلق جزء كبير من خطر الإصابة بسرطان الثدي بعوامل تؤثر على مستويات هرمون الاستروجين خلال حياة المرأة الإنجابية، مثل سن البلوغ (الحيض الأول)، وانقطاع الطمث المتأخر، وعدد حالات الحمل، والحمل الأول في وقت متأخر من العمر وممارسات الرضاعة الطبيعية.

كما يزداد معدل الإصابة بسرطان الثدي مع تقدم العمر، والنساء بعد انقطاع الطمث اللاتي يحملن الكثير من الوزن، وخاصة حول منطقة الخصر، يكون لديهن أكثر من ضعف متوسط ​​خطر الإصابة بسرطان الثدي.

إن اتباع نظام غذائي غني بالأطعمة التي تحتوي على الدهون الأحادية غير المشبعة، مثل زيت الزيتون وزيت الكانولا وبعض المكسرات والبذور، والغني بالخضروات، قد يقلل من المخاطر.

قد يؤدي تناول كميات كبيرة من الكحول إلى زيادة خطر الإصابة بسرطان الثدي.

سرطان البروستاتا


سرطان البروستاتا هو السرطان الأكثر شيوعاً لدى الرجال الأستراليين.

الرجال الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا معرضون لخطر أكبر، ومع ذلك يمكن ملاحظة ذلك لدى الرجال الأصغر سنًا وقد تقلل الخضروات مثل فول الصويا على وجه الخصوص، في حين أن النظام الغذائي الغني بالدهون والذي يتكون في الغالب من مصادر الدهون الحيوانية مثل منتجات الألبان واللحوم الدهنية والأطعمة الجاهزة) قد يزيد من الخطر.

إن الحفاظ على وزن صحي للجسم قد يقلل من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا.

إن الليكوبين هو أحد مضادات الأكسدة القوية الموجودة في الطماطم والمنتجات التي تحتوي على الطماطم والبطيخ والفراولة والتي قد تساعد في تقليل خطر الإصابة بسرطان البروستاتا.

 تشير الأدلة إلى أن تناول حصة واحدة إلى اثنتين من الطماطم يوميًا حيث تكون الحصة نصف كوب أو 75 جرامًا ويرتبط بانخفاض خطر الإصابة بسرطان البروستاتا.

سرطان الامعاء


يعد سرطان الأمعاء الذي يشمل القولون والمستقيم ثاني أكثر أسباب الوفاة المرتبطة بالسرطان شيوعًا في أستراليا.

يمكن الوقاية من ما يصل إلى 70% من الحالات باتباع نمط حياة صحي، فالحفاظ على وزن صحي ، والنشاط البدني ، واتباع نظام غذائي غني بالخضروات والألياف من الأمور الوقائية، في حين أن تناول كميات كبيرة من اللحوم الحمراء واللحوم المصنعة والكحول قد يزيد من خطر الإصابة.

مقالات مشابهة

  • القومي للبحوث يكشف أحدث تطورات تشخيص وعلاج السرطان 22 أكتوبر
  • أحدث تطورات تشخيص وعلاج السرطان خلال مؤتمر لـ القومي للبحوث
  • 22 أكتوبر.. انطلاق فعاليات المؤتمر السنوي الثاني للسرطان بالمركز القومي للبحوث
  • حان الوقت لإجراء فحص سرطان الثدي!
  • أول تطور لعلاج سرطان عنق الرحم منذ 20 عاماً
  • القومي للبحوث: زراعة النباتات على الأسطح تُخفض الحرارة 7 درجات
  • القومي للبحوث: زراعة النباتات على الأسطح يخفض الحرارة
  • أشهر أنواع السرطان .. قائمة بأطعمة تعالج كل نوع أبرزها الثدي والبروستاتا
  • بيعالج سرطان الثدي والقولون.. طعام خارق ورخيص