أصدر اليوم كل من ميلاني جولي، وزيرة الخارجية الكندية، وأحمد حسين، وزير التنمية الدولية الكندي، بيانًا مشتركًا بشأن التطورات الأخيرة في الشرق الأوسط.

وأعرب الوزيران  خلال البيان عن قلق دولة كندا البالغ، إزاء الأحداث الأخيرة في المنطقة، مؤكدان  ضرورة إنهاء العنف فوراً والسعي  إلى حل دبلوماسي عاجل لتجنب وقوع المزيد من المآسي الإنسانية.

طلب عاجل بوقف إطلاق النار

وأضاف البيان: "نطالب بشكل عاجل بوقف إطلاق النار والإفراج الفوري عن جميع الرهائن".

وتابع البيان "تدين كندا بشدة الهجمات المتزايدة التي يشنها الجيش الإسرائيلي على البنية التحتية المدنية في شمال غزة، بالإضافة إلى استهدافه لمواقع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (اليونيفيل) على طول الخط الأزرق، هذه الأعمال غير مقبولة ويجب وقفها فورًا".

 ميلاني جولي وزيرة الخارجية الكندية وأحمد حسين وزير التنمية الدولية الكندي

وأشار البيان إلى أن "الهجمات الأخيرة على مستشفى الأقصى والمدرسة في مخيم النصيرات، إضافة إلى مركز توزيع الأغذية، أدت إلى مقتل عشرات المدنيين الذين كانوا يبحثون عن ملاذٍ آمن، بما في ذلك نساء وأطفال".

تفاقم الوضع الإنساني

واستطرد البيان "الوضع الإنساني في غزة يتفاقم بشكل متزايد بسبب النقص الحاد في الإمدادات المسموح بدخولها، هناك حاجة ماسة إلى زيادة المساعدات الإنسانية لوقف هذه المعاناة".

وأضاف البيان: "لقد تم تهجير المدنيين الفلسطينيين مرارًا وتكرارًا، ولا يجدون مكانًا آمنًا يلجأون إليه لتلبية احتياجاتهم الأساسية.. ومع تصاعد هذا الصراع، يتحمل المدنيون وطأته المستمرة ويدفعون ثمناً باهظاً".

إدانة شديدة اللهجة

وتابع البيان الصادر عن للوزيري الخارجية والتنمية الدولية لكندا "نكرّر دعوتنا الملحة لوقف إطلاق النار الفوري لوقف هذه المعاناة، كما نؤكد إدانة كندا الشديدة للهجمات التي تشنها حماس على إسرائيل، كما تدين كندا الهجمات المتواصلة وغير المبررة التي يُشنها حزب الله على إسرائيل، والتي تسهم في زيادة زعزعة استقرار المنطقة".

 ميلاني جولي وزيرة الخارجية الكندية وأحمد حسين وزير التنمية الدولية الكندي

وأشار البيان: "تدعو كندا إلى وقف فوري لإطلاق النار بين إسرائيل وحزب الله في لبنان، وتدين بشدة قتل المدنيين في لبنان، غزة، الضفة الغربية، وإسرائيل، يجب حماية المدنيين في جميع الأوقات، وضمان سلامتهم وأمنهم، وندعو جميع أطراف النزاع إلى الالتزام بالقانون الدولي لحماية المدنيين والمُسعفين وأفراد قوات اليونيفيل".

واختتم البيان: "كندا مستمرة في دعم الجهود الدبلوماسية الرامية إلى تحقيق وقف إطلاق النار وإيجاد حل سياسي شامل، نحن بحاجة إلى سلام شامل، عادل ودائم لشعوب إسرائيل ولبنان وفلسطين".

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: وزيرة الخارجية الكندية وزير التنمية الدولية الكندي الشرق الاوسط غزة الأمم المتحدة اليونيفيل إطلاق النار

إقرأ أيضاً:

«الخارجية البريطانية»: على إسرائيل ضمان حماية المدنيين في غزة ومرور المساعدات

وصف وزير الخارجية البريطاني، ديفيد لامي، الوضع الإنساني في شمال غزة بأنه مزر، خاصة مع تدهور الوصول إلى الخدمات الأساسية، وتقارير الأمم المتحدة التي تفيد بأنه لم يدخل أي طعام تقريبًا خلال الأسبوعين الماضيين.

ضرورة مرور المساعدات المنقذة للحياة

وشدد خلال تصريحات له نشرتها وزارة الخارجية البريطانية، أنه يتعين على إسرائيل ضمان حماية المدنيين، وضمان فتح الطرق للسماح بمرور المساعدات المنقذة للحياة،  مضيفا «بالتعاون مع نظرائنا الفرنسيين والجزائريين دعونا إلى عقد اجتماع عاجل لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة اليوم لمعالجة هذه المسألة».

وتابع: «بينما يستمر الصراع فإن جميع الأطراف ملزمة بالقانون الإنساني الدولي وتعبيرًا عن مخاوفنا اتخذت المملكة المتحدة القرار الصعب الشهر الماضي بتعليق تراخيص التصدير إلى إسرائيل، والتي يمكن استخدامها في العمليات العسكرية في غزة، وهذا لا يغير من دعمنا الثابت لأمن إسرائيل».

وشدد وزير الخارجية البريطاني على دعوته للوقف الفوري لإطلاق النار بالتعاون مع الشركاء الدوليين وذلك للسماح بدخول المزيد من المساعدات الإنسانية وإخراج الرهائن.

مقالات مشابهة

  • المنشآت النووية الإيرانية.. روسيا توجه تحذيرا شديد اللهجة لإسرائيل
  • «الخارجية البريطانية»: على إسرائيل ضمان حماية المدنيين في غزة ومرور المساعدات
  • الرئيس السيسي يطالب بتكثيف الجهود الدولية لوقف إطلاق النار في غزة ولبنان
  • السيسي: ضرورة تكثيف الجهود الدولية لوقف إطلاق النار في غزة ولبنان ووقف الانتهاكات
  • البيان الختامي للقمة الخليجية الأوروبية يدعو لوقف إطلاق النار في غزة
  • انتهاك لاتفاقية منع الإبادة الجماعية.. بيان شديد اللهجة لـ حماس بسبب وزيرة خارجية ألمانيا
  • رسائل وزير الخارجية لنظيرته الألمانية.. هاجم إسرائيل وطالب بوقف إطلاق النار
  • ميقاتي: الاتصالات الدولية قائمة للوصول لوقف إطلاق النار
  • وزير الخارجية يدين إعلان إسرائيل مصادرة أرض مقر الأونروا بالقدس المحتلة