ثول : البلاد

أعلنت جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية (كاوست) بالتعاون مع المركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر افتتاح محطة ابحاث للتجارب الحقلية والمرصد البيئي بمتنزه وادي قديد الوطني في محافظة خليص، وذلك في إطار الجهود الحثيثة لتعزيز المعرفة والتعاون بين الباحثين والمبتكرين في المجال البيئي.

وأوضح الرئيس التنفيذي للمركز الدكتور خالد العبدالقادر في كلمته خلال الافتتاح أن محطة الأبحاث للتجارب الحقلية والمرصد البيئي تعد إحدى ثمرات التعاون البنَّاء بين مركز الغطاء النباتي وجامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية أحد بيوت الخبرة المحلية الرائدة في مجال البحث العلمي على مستوى المملكة.

وأضاف أن المحطة تحتوي على بيئة متكاملة، ومرافق للبيوت المحمية، وحقول بحثية، مشيرًا إلى أن المحطة تهدف إلى اختبار تدخلات متعددة لغرض التحسين البيئي والتشجير الصحراوي؛ لدعم الأبحاث التي تطمح إلى فهم بيئة النباتات المحلية عن طريق مشروع الجينوم المحلي، إضافة إلى دعم الأبحاث والابتكارات وترجمتها في مجال التشجير المستدام؛ تحقيقًا لمستهدفات مبادرة السعودية الخضراء.

منذ عام 2022 يتولى البروفيسور رود وينغ من كاوست قيادة مشروع محطة الأبحاث المشتركة مع مركز الغطاء النباتي. ويعتقد أن هذه المحطة ستؤدي دورًا حيويًا في مشروع إعادة التشجير الوطني ضمن مبادرة السعودية الخضراء. ويشير إلى أن “المركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي مُكلف بتشجير أكثر من ثلث المملكة العربية السعودية”. ويأمل أن تسهم محطة التجارب على نحو مباشر في هذا الجهد عبر تطوير حلول علمية مبتكرة لتسريع عملية التشجير بطريقة مستدامة وفعالة من حيث التكلفة، وكذلك من خلال تدريب الجيل القادم من المشرفين البيئيين الذين سيساهمون في تحسين جودة الحياة لجميع سكان المنطقة.

ويعد تدشين محطة الأبحاث بقديد إضافة إلى مسيرة المركز نحو الابتكار في مجال إدارة المشاتل وبنوك البذور لإنتاج الشتلات للنباتات البرية والساحلية؛ دعمًا لمبادرات تنمية الغطاء النباتي والمواد الوراثية النباتية وتأهيل المتنزهات الوطنية.
وتتمثل الرؤية على المدى البعيد في إنشاء شبكة من المحطات البحثية لكاوست بالتعاون مع المركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي، وربما مع شركاء آخرين داخل المملكة. وستكون محطة الأبحاث المشتركة بين كاوست ومركز الغطاء النباتي في منتزه وادي قديد الوطني بمثابة المشروع الرائد ونموذج للمحطات المستقبلية. وستوفر هذه الشبكة من المحطات البحثية في جميع أنحاء المملكة أساسًا قويًا لكل من كاوست والشركاء الآخرين لاختبار ونشر حلول علمية قابلة للتوسع، بالإضافة إلى تعزيز القدرات التقنية للشباب السعودي وأصحاب المصلحة المحليين لمعالجة التحديات الملحة التي تتعرض لها المملكة، مثل تدهور الأراضي، وتوليد الطاقة النظيفة، وتعزيز الأمن الغذائي، وندرة المياه.

وأفاد نائب الرئيس للأبحاث في كاوست، البروفيسور بيير ماجيستريتي، بأن محطة الأبحاث المشتركة بين كاوست والمركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي تمثل تعاونًا مهمًا بين الجانبين، مما سيسرع من وتيرة الأبحاث العلمية والتطبيقية لتوفير حلول عملية مستدامة في مجالات الغذاء والمياه والطاقة.

المصدر: صحيفة البلاد

كلمات دلالية: الغطاء النباتي جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية كاوست المرکز الوطنی لتنمیة الغطاء النباتی محطة الأبحاث

إقرأ أيضاً:

حسن علام: افتتاح محطة قطارات بشتيل علامة فارقة في التزامنا بتعزيز قطاع النقل في مصر

افتتحتمحطة قطارات صعيد مصر ببشتيل بمحافظة الجيزة بحضور فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي، وكان ذلك في يوم السبت السابق 12 من اكتوبر. تُعد محطة بشتيل مشروع فارق تم تنفيذه من قبل شركتي حسن علام للإنشاءات وحسن علام للطرق والكباري لوزارة النقل والمواصلات. ومن المتوقع أن تحدث المحطة الجديدة ثورة للمسافرين من مدن صعيد مصر إلى القاهرة والإسكندرية. 
تمتد المحطة على مساحة 240 ألف متر مربع تقريبًا (ما يقرب من 57 فدانًا)، وتتميز بموقع استراتيجي بين محطتي قطار رمسيس والجيزة، مما يجعلها بوابة إلى صعيد مصر. كما تعد محطة بشتيل أكبر أربع مرات من محطة قطار مصر المركزية بالقاهرة بفضل قدرتها على استيعاب 250 ألف راكب يوميًا وهو ما سيعمل بدوره على تخفيف الضغط بشكل كبير على محطة رمسيس.
وتضم المحطة ستة أرصفة باتجاه شارع السودان، وأربع أرصفة لخط المناشي ، ورصيف إضافي مخصص لخدمات الشحن. وبالإضافة إلى خدمات الركاب الشاملة، يوجد بالمحطة ورش صيانة وإصلاح قطارات واسعة النطاق، مع 22 كيلومترًا من خطوط السكك الحديدية التي تدعم خطوطًا متعددة.
وقد تم تصميم محطة بشتيل كمحطة ذكية ذات طابع فرعوني، لتوفر تجربة ذات مقاييس عالمية للركاب مدعومة بكافة وسائل الراحة الحديثة مثل خدمة الواي فاي وماكينات التذاكر الإلكترونية وأنظمة الأمان المتقدمة. وتتكامل المحطة أيضًا بسلاسة مع وسائل النقل المتعددة، بما في ذلك خدمات المترو والمونوريل والحافلات. 
وعلاوة على أهميتها على صعيد النقل والمواصلات، فإن محطة بشتيل قد خلقت 7500 فرصة عمل خلال مرحلة الإنشاء.

وقد صرح حسن علام، الرئيس التنفيذي لشركة حسن علام القابضة، قائلاً: "يمثل افتتاح محطة قطارات صعيد مصر ببشتيل علامة فارقة في التزامنا بتعزيز قطاع النقل في مصر حيث يعكس هذا المشروع تفانينا في تقديم مبادرات تحويلية واسعة النطاق تتوافق مع رؤية الدولة للنمو الاقتصادي والتكامل الإقليمي. ونحن فخورون بأن نلعب دورًا محوريًا في تشكيل مستقبل النقل في مصر."
تواصل حسن علام القابضة التزامها بتطوير مشاريع متعددة الاستخدامات فهي المسؤولة عن تطوير مشروع مجمع باب مصر متعدد الاستخدامات في المهندسين. يمتد المشروع على مساحة 100,000 متر مربع ويشمل 17 مبنى مخصصًا للاستخدامات السكنية والتجارية والإدارية والطبية ومساحات للمرآب، مما يخدم مركز النقل متعدد الاستخدامات. يشكل المشروع جزءًا أساسيًا من التطوير المحيط بمحطة سكة حديد صعيد مصر، التي من المقرر أن تصبح أكبر محطة سكة حديد في مصر، مما يقلل الازدحام للركاب المتجهين جنوبًا ويربط بخط المترو الثالث في القاهرة، والقطار الأحادي، ونظام النقل السريع (BRT).
وبينما نحتفل بهذا الإنجاز التاريخي، ندرك أن محطة قطارات صعيد مصر ببشتيل هي أكثر من مجرد مرفق للنقل؛ بل إنها رمز للتقدم والابتكار في مصر. ويسعدنا أن نرى كيف سيساهم هذا المشروع في تسهيل وسائل النقل وتعزيز التنمية الاقتصادية، وبالتالي تحسين حياة للمواطنين.

مقالات مشابهة

  • صور.. افتتاح محطة الأبحاث للتجارب الحقلية والمرصد البيئي في خليص
  • المملكة تؤكد أهمية تعزيز العمل الإقليمي المشترك لحماية البيئة وتنمية الغطاء النباتي
  • زراعة أكثر من 95 مليون شجرة في أنحاء المملكة
  • منذ إطلاق مبادرة السعودية الخضراء.. زراعة أكثر من 95 مليون شجرة بجميع أنحاء المملكة
  • “الغطاء النباتي”: زراعة أكثر من 95 مليون شجرة في أنحاء المملكة منذ إطلاق مبادرة السعودية الخضراء
  • الغطاء النباتي الكثيف .. يُعزّز جمال الطبيعة بمنطقة الباحة
  • بعد افتتاح السيسي.. صدي البلد يرصد رحلة أول قطار بمحطة السادات| صور وفيديو
  • حسن علام: افتتاح محطة قطارات بشتيل علامة فارقة في التزامنا بتعزيز قطاع النقل في مصر
  • “مركز الغطاء النباتي” يبحث إشراك المجتمع في خطط تنمية غابات الباحة