الحرة:
2024-10-17@14:14:49 GMT

بعد حادث الجلالة.. لماذا تتكرر المأساة بمصر؟

تاريخ النشر: 17th, October 2024 GMT

بعد حادث الجلالة.. لماذا تتكرر المأساة بمصر؟

مع إنفاق الحكومة مليارات الجنيهات لتطوير منظومة الطرق سواء عبر إنشاء شبكة جديدة أو لتحسين حالة الشبكة الحالية، تستمر حوادث الطرق في حصد أرواح آلاف المصريين سنويا، وآخرهم الـ 12 طالبا في كلية الطب بجامعة الجلالة، في الحادث المروع على طريق "الجلالة - العين السخنة"، مساء الإثنين.

الحادث، الذي خلف 33 مصابا، بينهم 8 في العناية المركزة، أرجعته النيابة العامة في بيان لها، الثلاثاء، إلى السرعة الزائدة للسائق، الذي أظهر التحليل المبدئي تعاطيه "جوهرا مخدرا"، لتأمر النيابة بعرض السائق على مصلحة الطب الشرعي لإجراء تحليل نهائي له.

 

وتعد السرعة الزائدة إلى جانب عدم الالتزام بقوانين المرور وسوء حالة الطرق، أبرز 3 أسباب لحوادث الطرق في مصر.

حجم المأساة؟.. أرقام رسمية تكشفه

بحسب الأرقام الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في مايو الماضي شهد عام 2023 وفاة 5861 شخصا بسبب حوادث الطرق، وهو رقم أقل مما سُجل في 2022 والذي بلغ حينها 7762 شخصا، في انخفاض بنسبة 24.5%، بحسب بيانات الجهاز. 

لكن الأمر مختلف فيما يتعلق بالإصابات في حوادث الطرق حيث سجل 2023 نحو 71 ألف إصابة (71016 تحديدا)، بزيادة 27% عن عام 2022، الذي سُجل خلاله 56 ألف إصابة تقريبا (55991 تحديدا).

الدولة.. تطوير وتقصير 

وبينما أشاد الباحث بالاقتصاد السياسي، عمرو الهلالي بـ "المردود الإيجابي" لجهود  الدولة بـ"زيادة حجم شبكة الطرق ورفع كفاءتها" واصفا تلك الجهود بأنها "حتمية" في ظل وجود ملايين المركبات في مصر، والتكدس المروري الذي تعانيه محافظات عدة وعلى رأسها القاهرة.

ويرى الخبير بالاقتصاد السياسي، عبد النبي عبد المطلب، "إغفال الحكومة بعض التفاصيل خلال تدشينها شبكة الطرق الجديدة أو تحسين جودة القديمة"، بحسب تصريحاتهما في أغسطس الماضي لموقع "الحرة".

مع إنفاق الحكومة مليارات الجنيهات لتطوير منظومة الطرق سواء عبر إنشاء شبكة جديدة أو لتحسين حالة الشبكة الحالية، تستمر...

Posted by ‎Elsaha - الساحة‎ on Wednesday, October 16, 2024

وسلط الخبير الاقتصادي. الضوء على أزمة إنارة الطرق. مشيرا إلى مشروعات الطرق لم تأخذ في الحسبان مسألة "توصيل الكهرباء لأعمدة الإنارة خلال الليل"، كما أن استخدام الطاقة الشمسية لم يتم بصورة صحيحة، مشيرا إلى أن العديد من الطرق تكون تكون "مضاءة نهارا ومعتمة ليلا"، ما يساهم في استمرار  الحوادث على حد تعبيره. 

رغم "إنفاق المليارات".. حوادث الطرق "معضلة" تؤرق المصريين بين "غياب الرادع، وإغفال التفاصيل"، لا تزال حوادث الطرق اليومية مستمرة، على الرغم من مليارات الجنيهات التي صرفتها الحكومة المصرية لتطوير المواصلات وإنشاء شبكات جديدة وتحسين حالة الشبكة الحالية، حسبما يؤكد مختصون لموقع "الحرة".

أما الكاتب والمحلل السياسي، مجدي حمدان، فيرى أن استمرار الحوادث في مصر يرجع أساسا إلى "غياب الرادع السريع" مشيرا إلى العقوبات المذكورة في "قوانين المرور" لا تطبق على الجميع، ولا توجد "عدالة في فرض العقاب"، فهناك من ينتهك القوانين وهو يعلم أنه "لن يحاسب أو يتم جزاءه"، بسبب "وظيفته أو علاقاته"، وفق حديثه لموقع "الحرة" أغسطس الماضي. 

ويتفق  أستاذ علم الاجتماع السياسي بجامعة مصر اليابان، سعيد صادق، مع رأي حمدان، حيث يرى "صادق" أن الدولة اهتمت بالاستثمار في "الحجر قبل البشر"، فقد دشنت طرقات، لكنها لم تعلم الناس "قوانين القيادة الصحيحة، ولم تضع عقوبات لردع المخالفين"، بحسب تصريحه لموقع "الحرة" قبل شهرين تقريبا.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: حوادث الطرق

إقرأ أيضاً:

حوادث الطرق السبب.. الكوالا الأسترالية مهددة بالانقراض

بعدما كانت أعدادها بالملايين في أستراليا في القرن السابع عشر، تقلص وجود حيوانات الكوالا إلى ما يقارب النصف مليون فقط، بسبب حوادث الاصطدام على الطرقات، وأسباب أخرى دعت الحكومة الأسترالية في عام 2022 لإدراج كوالا الساحل الشرقي رسميًا ضمن الأنواع المهددة بالانقراض.
ويشير العلماء وفقًا لوكالة الأنباء الفرنسية إلى أنّ أستراليا تسجل أعلى معدل لانقراض الثدييات في العالم، وأنّ نحو مئة نوع فريد من النباتات والحيوانات قُضي عليها في البلاد منذ مطلع القرن الماضي.
أخبار متعلقة بحجم كلب صغير.. اكتشاف زواحف يعود تاريخها لـ 237 مليون عامالوطنية للإسكان NHC توقع شراكة إستراتيجية مع MMS لرعاية عدد من الأنشطة الرياضيةوأعلنت وزيرة البيئة الأسترالية تانيا بليبيرسك أن بلادها أصبحت "العاصمة العالمية لانقراض الثدييات".
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } الكوالا الأسترالية مهددة بالانقراض- مشاع إبداعيأمراض الحيواناتوتواجه هذه الحيوانات تهديدات أخرى، منها بعض الأمراض التي فتكت بمجموعات كاملة.
ويعمل فريق طبي على مشروع لتوفير لقاحات مضادة، وخلال عشر سنوات، طعّم الفريق نحو 165 كوالا وراقب وضعها، وتوصّل إلى أنّ خطر وفاتها انخفض بنسبة 64%.

مقالات مشابهة

  • طلب مناقشة عامة لاستيضاح سياسة الحكومة بشأن مواجهة ارتفاع معدلات حوادث الطرق
  • لماذا تتوالى حوادث القطارات والطرق في مصر رغم إنفاق المليارات؟
  • الكنيسة الكاثوليكية تنعى ضحايا حادث حافلة طلاب جامعة الجلالة وتصلي من أجل المصابين
  • بعد حادث أتوبيس الجلالة.. مدبولي: سيكون هناك تفتيش دوري على السائقين
  • نشرة التوك شو| الحكومة تعلن عن حزمة من الإعفاءات التحفيزية.. وناج من حادث الجلالة يروى تفاصيل مأساوية
  • حوادث الطرق السبب.. الكوالا الأسترالية مهددة بالانقراض
  • صور.. أتوبيس الجلالة يتجه "ضد الحكومة"
  • السرعات المقررة على الطرق السريعة والرئيسية في قانون المرور.. تعرف عليها
  • 3 قرارات عاجلة من الحكومة بعد مصرع وإصابة 52 طالبًا في أتوبيس جامعة الجلالة