أبرمت القيادة العامة لشرطة دبي شراكة استراتيجية مع “دو”، الشركة الرائدة في مجال الاتصالات والخدمات الرقمية، لإطلاق حلول رقمية مبتكرة في مجال تعزيز العمليات الأمنية بالاعتماد على تقنيات الذكاء الاصطناعي المتطورة.
وقع المذكرة من جانب شرطة دبي، اللواء خالد ناصر الرزوقي، مدير الإدارة العامة للذكاء الاصطناعي، ومن جانب “دو”، جاسم العوضي، الرئيس التنفيذي لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، بحضور عدد من الضباط والأفراد من كلا الجانبين، وذلك خلال فعاليات معرض جيتكس جلوبال 2024 في دبي.


وتعمل الشراكة بين “دو” وشرطة دبي على إنجاز الحلول الرقمية المبتكرة التي تُساهم في تعزيز قدرات اتخاذ القرار القائمة على الذكاء الاصطناعي، من خلال تطوير البروتوكولات الأمنية وتحسين استراتيجيات الاستجابة باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي المُصممة خصيصاً لأنشطة إنفاذ القانون. وتهدف الشراكة الاستراتيجية بين الجانبين إلى دمج أفضل قدرات الذكاء الاصطناعي المتطورة التي توفرها “دو”، مع الخبرات التشغيلية عالية الكفاءة لشرطة دبي، لتمهد الطريق بذلك لمرحلة جديدة من ترسيخ الإمكانات الأمنية وتعزيز العمليات التشغيلية داخل الجهات الحكومية.
من جانبه، صرح اللواء خالد ناصر الرزوقي، مدير الإدارة العامة للذكاء الاصطناعي في شرطة دبي: أن “الشراكة مع “دو” تتيح لشرطة دبي مجالاً واسعاً أمام استخدام أفضل تقنيات الذكاء الاصطناعي لتعزيز الكفاءة الأمنية ورفع مستوى جاهزية العمليات التشغيلية، وتحسين وتطوير إمكانات وخدمات السلامة العامة. كما أن هذه الشراكة لا تتعلق فقط بترسيخ دمج التكنولوجيا المتطورة في العمل الشرطي بدبي، بل باستخدام أحدث التقنيات وأفضل الممارسات والحلول المبتكرة لترسيخ الأمن والأمان في المجتمع.”
وفي إطار تعليقه على توقيع مذكرة التفاهم، صرح جاسم العوضي، الرئيس التنفيذي لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في “دو”: “إن شراكتنا مع شرطة دبي تعد خطوة محورية نحو دمج أنظمة الذكاء الاصطناعي المتقدم في عمليات إنفاذ القانون، مما يعزز كفاءة وفعالية البروتوكولات الأمنية، حيث تضع (دو) معياراً جديداً لكيفية دعم التكنولوجيا للخدمات العامة الحيوية من خلال حلول الذكاء الاصطناعي المتخصصة والمتطورة.”
وتركز “دو” في شراكتها الرائدة مع شرطة دبي على تقديم أعلى مستوى من الحلول التقنية المُصممة خصيصاً لتعزيز كافة الجوانب الأمنية المطلوبة لتلبية الاحتياجات الخاصة لجهة إنفاذ القانون. وقد تم عرض قدرات تلك الحلول مباشرة خلال معرض جيتكس 2024، لتؤكد التزام “دو” ليس فقط بالمشاركة في تعزيز مجالات الذكاء الاصطناعي، بل بريادتها من خلال تقديم الحلول المبتكرة والمصممة خصيصاً لوضع الرفاه الاجتماعي والدقة التشغيلية في مقدمة الأولويات.
وتعمل الشراكة الاستراتيجية بين شرطة دبي و “دو” على إعادة النظر في تعريف بروتوكولات السلامة العامة، عبر استخدام الذكاء الاصطناعي للتعامل بفعالية وكفاءة مع التحديات الأمنية المختلفة، وتعزيز مكانة “دو” كمبتكر رائد وشريك مُلتزم بتعزيز أمن وسلامة المجتمع. ويمهد التعاون بين الجانبي أيضاً للمزيد من التكامل المستقبلي للمبادرات التكنولوجية المشتركة بين القطاعين العام والخاص.
كادر
وتوقعان تعاون مُشترك لتطوير منظومة عمل الشكاوى وحوكمتها

كما وقعت القيادة العامة لشرطة دبي و”دو”، الشركة الرائدة في مجال الاتصالات والخدمات الرقمية، مذكرة تعاون مُشترك في مجال تطوير منظومة عمل الشكاوى وحوكمتها، بما يُساهم في تعزيز أمن وأمان مدينة دبي.
وقع المذكرة من جانب شرطة دبي، اللواء خالد ناصر الرزوقي، مدير الإدارة العامة للذكاء الاصطناعي، ومن جانب “دو”، أحمد علي بورحيمة، مدير تنفيذي للعلاقات الحكومية، وبحضور عدد من الضباط والأفراد من كلا الجانبين.


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

“تريندز” يؤكد أهمية دور الذكاء الاصطناعي في دفع عجلة التنمية المستدامة في أفريقيا

أكد مركز تريندز للبحوث والاستشارات، خلال مشاركته في منتدى البرازيل وأفريقيا 2024 بصفته راعياً ماسياً، أهمية دور الذكاء الاصطناعي في دفع عجلة التنمية المستدامة في القارة الأفريقية، وسلط الضوء على فرص هذه التكنولوجيا الواعدة في تحقيق الشمول الرقمي والتمكين المالي للدول النامية، لا سيما في القارة السمراء.

وشدد الدكتور محمد عبدالله العلي الرئيس التنفيذي لمركز “تريندز”، في مداخلة له بجلسة خلال المنتدى المنعقد في البرازيل، حضرها معالي ماورو فييرا وزير العلاقات الخارجية بالبرازيل، وسعادة مارتن مبينج سفير الكاميرون ورئيس بعثات رؤساء الدول الأفريقية في البرازيل، وجواو بوسكو مونت مؤسس ورئيس معهد البرازيل أفريقيا، وميسون الدح القائم بأعمال سفارة الإمارات لدى البرازيل، وعدد من قادة المؤسسات ومراكز الفكر العالمية، أهمية الاستثمار في البنية التحتية للذكاء الاصطناعي وبناء القدرات البشرية للاستفادة الكاملة من هذه التكنولوجيا.

وقال الدكتور العلي، خلال الجلسة التي تناولت محور “الذكاء الاصطناعي .. تعزيز الإدماج الرقمي والشمول المالي”، إن الذكاء الاصطناعي قادر على تغيير الطريقة التي نعيش ونعمل بها، ويمكنه أن يدفع النمو الاقتصادي ويحسن حياة الملايين حول العالم.

ولفت إلى الزخم الدولي الذي يشهده الذكاء الاصطناعي وتسارع وتيرة الاستثمارات في هذا المجال، مؤكداً أهمية تبادل الرؤى بين الباحثين حول مستقبل الذكاء الاصطناعي وتأثيراته على مجريات الأمور في عالم متشابك المصالح.

واستشهد الرئيس التنفيذي لمركز تريندز بتقرير للبنك الدولي يؤكد أن التحول الرقمي يقود حالياً التنمية في قارة أفريقيا، مشيراً إلى أن تعزيز الإدماج الرقمي للأفراد والأسر في القارة الأفريقية ورفع قدرات دول القارة للتحول الرقمي يمثلان البوابة الواسعة لاستفادتهم من منجزات الذكاء الاصطناعي الحالية والمتوقعة في المستقبل.

وبين الدكتور محمد العلي أهمية الدور الإماراتي البارز في تعزيز قدرات الدول الأفريقية على تطوير بنيتها الأساسية وتسريع قدراتها على الاستفادة من التكنولوجيا الحديثة، مشيرا إلى الاستثمارات الإماراتية ومبادراتها وشراكاتها الدولية لتعزيز الاقتصاد الرقمي الأفريقي.

وتركزت أعمال منتدى البرازيل وأفريقيا 2024، الذي ينظمه معهد البرازيل وأفريقيا، حول سبل تعزيز التعاون الاقتصادي والاستثماري بين البرازيل والدول الأفريقية، مع التركيز على قطاعات حيوية، مثل الزراعة والطاقة المتجددة والبنية التحتية، بحضور ومشاركة نخبة من أصحاب المعالي وصناع القرار والباحثين والخبراء والمسؤولين.

وأكد المشاركون في المنتدى أهمية تعزيز التعاون بين القارتين في مختلف المجالات، بهدف تحقيق التنمية المستدامة وتحسين حياة الشعوب، واتفقوا على ضرورة تكثيف الجهود المشتركة لتنفيذ المشاريع الاستثمارية المشتركة، وتبادل الخبرات والتكنولوجيا.وام


مقالات مشابهة

  • شركة روسية تخطط لاستخدام الذكاء الاصطناعي في الأقمار الصناعية
  • “قضاء أبوظبي” توظف الذكاء الاصطناعي لإجراء معاملات الكاتب العدل والتوثيقات
  • شرطة دبي تعرض خدماتها المتنوعة لتعزيز الأمن والأمان في المجتمع
  • “جي 42” تصدر تقريرا حول تأثير الذكاء الاصطناعي في قطاع الرياضة
  • “دو” تبرم شراكة استراتيجية مع “Orange” من خلال برنامج “Orange Alliance” لتعزيز الابتكار وترسيخ التحول الرقمي
  • جيتكس يسلط الضوء على الأمن السيبراني وتقنيات الذكاء الاصطناعي
  • “جيتكس” يسلط الضوء على الأمن السيبراني وتقنيات الذكاء الاصطناعي
  • “دو” تطلق مشروع جديد لاستخدام إنترنت الأشياء في دعم الاستدامة وأتمتة التسوق بــ “تعاونية الاتحاد”
  • “تريندز” يؤكد أهمية دور الذكاء الاصطناعي في دفع عجلة التنمية المستدامة في أفريقيا