اختمت كوريا الشمالية حلقات التصعيد ضد جارتها الجنوبية بتصنيفها كدولة معادية، وعدلت ذلك في دستورها الرسمي بما يتماشى مع تعهد الزعيم كيم جونغ أون بالتخلي عن التوحيد كهدف وطني للبلاد.

ومن خلال تعديل الدستور في كوريا الشمالية انضمت كوريا الجنوبية لقائمة الدول المعادية رغم محاولات التوحيد المستمرة طيلة السنوات الماضية.

. فماذا يعني اعتبار كوريا الجنوبية دولة معادية لجارتها الشمالية.

تقليص النفوذ

قال خبراء في العلاقات الكورية إن الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون يهدف على الأرجح إلى تقليص النفوذ الثقافي الكوري الجنوبي وتعزيز حكمه في الداخل.

فيما يقول آخرون بحسب مجلة "الإيكونيميست" إن كيم يريد تخفيف القيود القانونية لشن هجمات عسكرية على كوريا الجنوبية من خلال تعريفها كدولة أجنبية، وليس شريكاً للتوحيد المحتمل الذي يتقاسم الشعور بالتجانس الوطني، ويقول الخبراء إن كيم قد يرغب أيضاً في السعي إلى التعامل المباشر مع الولايات المتحدة في الدبلوماسية المستقبلية بشأن برنامجها النووي، وليس عبر كوريا الجنوبية.

وأفادت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية الرسمية، بأن الجيش فجر قطاعات من الطرق والسكك التي تربط البلاد بكوريا الجنوبية أمس الأول الثلاثاء، كإجراء مشروع ضد دولة معادية، وفقاً لما ينص عليه الدستور.

ونقلت الوكالة عن متحدث لوزارة الدفاع قوله إن البلاد قد تتخذ المزيد من الإجراءات بغرض "توفير تحصين دائم للحدود الجنوبية المغلقة"، دون أن تتطرق إلى تغييرات دستورية أخرى طلبها الزعيم كيم جونغ أون.

North Korea has designated South Korea a 'hostile state,' its state media said, confirming that its national assembly had amended the constitution in line with their leader's vow to drop unification as a national goal https://t.co/mPYR237iyF pic.twitter.com/pjRzwvJsAu

— Reuters (@Reuters) October 17, 2024 تغيرات متوقعة

ومن جانبه، قال رئيس جامعة الدراسات الكورية الشمالية يانغ مو جين، إن كوريا الشمالية أعلنت في وقت سابق عن ملخصات للتعديلات بعد عدة أيام من التأخير، لكن من غير المعتاد أن يتم الكشف عن تغيير واحد فقط من بين العديد من التغييرات الرئيسية التي كانت متوقعة بشكل عابر تقريباً.

وأوضح بحسب وكالة "يونهاب" الكورية، أنه كجزء من التغيير الدستوري، من المتوقع أن تعيد كوريا الشمالية تعريف أراضيها بطريقة تتعارض مع خط الحدود الشمالي الذي كان يمثل الحدود البحرية بحكم الأمر الواقع منذ نهاية الحرب الكورية 1950-1953.

وقال "من المرجح أنهم يدركون الحساسية الشديدة لمسألة خط الحدود على الساحل الغربي"، في إشارة إلى المياه التي كانت مسرحاً لاشتباكات مميتة في الماضي.

وتصاعدت التوترات بين الخصمين منذ العام الماضي، حيث أعلن الجانبان أن الاتفاق الذي تم توقيعه في عام 2018 لتخفيف التوتر العسكري لم يعد سارياً، وكثفت كوريا الشمالية بشكل حاد من خطابها العدائي في الأيام الأخيرة، متهمة الجنوب بالتعدي على مجالها الجوي من خلال تحليق طائرات بدون طيار وتعهدت بالانتقام.

فيما قالت وزارة الوحدة بكوريا الجنوبية اليوم الخميس، إنها تنتقد بشدة تعديل الدستور في كوريا الشمالية يحدد بوضوح كوريا الجنوبية كدولة معادية.

وقال مسؤول بالوزارة إن تعديل الدستور هو عمل مناهض للوحدة ومعاد للأمة، حيث يخون تطلعات الكوريين الجنوبيين وكذلك الكوريين الشماليين نحو التوحيد.

وذكر أن الحكومة الكورية الجنوبية سترد بحزم على أي استفزاز من كوريا الشمالية، مشدداً أنها ستنفذ دون تردد "مبادرة 15 أغسطس للتوحيد"، وستواصل بذل الجهود لتحقيق التوحيد السلمي استنادا إلى النظام الأساسي الحر والديمقراطي وفقا لدستور كوريا الجنوبية.
وكانت كوريا الشمالية قد أقامت اجتماعاً لمجلس الشعب الأعلى لمراجعة الدستور في الفترة من 7 إلى 9 أكتوبر(تشرين الأول) الجاري، لكنها لم تكشف عن كيفية تعديل البنود المتعلقة بالعلاقات بين الكوريتين والتوحيد.

As North Korea blows up road and rail connections to South Korea, we explore the history behind the two hostile nations that bind them together.#kimjongun #northkorea #southkorea #military #NewsMo pic.twitter.com/uq7tkDACYR

— IndiaToday (@IndiaToday) October 17, 2024

وفي مطلع العام الجاري، أصدر زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ-أون تعليمات بتعديل الدستور لحذف البنود المتعلقة بالتوحيد، وإضافة بند جديد متعلق بالحدود، وتحديد كوريا الجنوبية كدولة معادية.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية الكورية الشمالية كوريا الجنوبية كوريا الشمالية كوريا الجنوبية کوریا الشمالیة کوریا الجنوبیة تعدیل الدستور کیم جونغ أون

إقرأ أيضاً:

دستور كوريا الشمالية بات يعد الجنوب دولة معادية

أعلنت كوريا الشمالية اليوم الخميس أنّ دستورها بات يعدّ الجنوب "دولة معادية"، في أول تأكيد رسمي من بيونغ يانغ للتغييرات القانونية التي دعا إليها الزعيم كيم جونغ أون في وقت سابق من هذا العام.

كما أكدت وكالة الأنباء الكورية الشمالية الرسمية أن الأيام الماضية شهدت تفجير طرقات وخطوط سكك حديد تربط كوريا الشمالية بكوريا الجنوبية، مما اعتبرته "إجراء مشروعا لا مفرّ منه تمّ اتخاذه بما يتّفق مع متطلبات دستور جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية الذي يعتبر بوضوح جمهورية كوريا الجنوبية دولة معادية".

وقالت الوكالة إن هذه الطرق التي كانت تستخدم في السابق للتجارة بين البلدين، باتت "مغلقة تماما بعد التفجيرات".

وكان جيش كوريا الجنوبية أعلن أول أمس الثلاثاء أن الشطر الشمالي لشبه الجزيرة الكورية فجّر "أجزاء من طريق غيونغوي ودونغهاي شمال خط ترسيم الحدود العسكري"، في حلقة جديدة من مسلسل التوتر المتصاعد بين البلدين.

استفزاز وتجنيد

وندّدت وزارة التوحيد في كوريا الجنوبية بما عدّته "استفزازا غير طبيعي"، موضحة أن سول هي التي موّلت إلى حدّ كبير بناء هذه الطرق.

وضمن التصعيد الواضح بين الجانبين، قالت وسائل إعلام رسمية في كوريا الشمالية أمس الأربعاء إن نحو 1.4 مليون شاب تقدموا بطلبات للانضمام إلى الجيش أو العودة إليه هذا الأسبوع، وألقت باللوم على سول في استفزاز بطائرات مسيرة دفع "الوضع المتوتر إلى شفا الحرب".

واتهمت كوريا الشمالية جارتها الجنوبية الأسبوع الماضي بإرسال مسيرات فوق بيونغ يانغ لإلقاء "عدد هائل" من المنشورات المناهضة لسول.

مقالات مشابهة

  • كوريا الشمالية: الدستور المعدل حديثُا يعرف كوريا الجنوبية كـ "دولة معادية"
  • بعد تعديل دستوري.. كوريا الشمالية تصنّف جارتها الجنوبية كـ"دولة معادية"
  • كوريا الجنوبية تنتقد تصنيفها "دولة معادية" لدى بيونغ يانغ
  • كوريا الشمالية تصنف جارتها الجنوبية دولة معادية وتتخلى عن الوحدة
  • كوريا الشمالية تصنف جارتها الجنوبية "دولة معادية"
  • دستور كوريا الشمالية بات يعد الجنوب دولة معادية
  • كوريا الشمالية تعتبر جارتها الجنوبية "دولة معادية"
  • كوريا الشمالية تفجر طرقاً حدودية مع جارتها الجنوبية والأخيرة ترد بإطلاق النار
  • كوريا الجنوبية ترد على تهديدات جارتها الشمالية