بحثت البعثة التجارية الإماراتية، برئاسة سعادة الدكتور علي سعيد بن حرمل الظاهري عضو مجلس إدارة اتحاد غرف الإمارات، والنائب الأول لرئيس غرفة أبوظبي، العديد من الشراكات التجارية مع أصحاب الأعمال والمستثمرين في جمهورية أوزبكستان.
جاء ذلك خلال انعقاد أعمال منتدى الأعمال الإماراتي الأوزبكي في العاصمة طشقند، خلال الفترة 14-16 أكتوبر، وبمشاركة 200 شخص، يمثلون القطاع العام والخاص في جمهورية أوزبكستان.


ونظم اتحاد غرف الإمارات منتدى الأعمال في “طشقند”، بالتعاون مع وزارة الخارجية وغرفة تجارة وصناعة أوزبكستان وسفارة أوزبكستان لدى الدولة.
وأكد سعادة الدكتور علي الظاهري، في كلمته أمام المنتدى، الأهمية التي يوليها اتحاد غرف الإمارات لأسواق آسيا الوسطى بشكل عام، وتعزيز الشراكات التجارية مع هذه الدول من خلال المساهمة بدعم توسع عمل الشركات الإماراتية إلى الأسواق العالمية.
وأوضح أن السنوات القليلة الماضية، شهدت تطورا ونموا قويا، في العلاقات التجارية بين دولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية أوزبكستان، ما انعكس في زيادة حجم الاستثمارات في مختلف القطاعات، بما في ذلك الطاقة والبنية التحتية والتصنيع والزراعة والنقل والخدمات اللوجستية، فضلا عن نمو حجم التبادل التجاري بين البلدين ليصل الى حوالي 1.9 مليار دولار، ما جعل دولة الإمارات أحد أكبر الشركاء التجاريين لجمهورية أوزبكستان.
وتوقع الظاهري اتساع مسار النمو التجاري والاستثماري بشكل أكبر في المستقبل القريب، مدفوعا بالمصلحة المتبادلة لكلا البلدين، لاستكشاف مجالات جديدة للتعاون والفرص الواعدة المتاحة في جميع القطاعات.
وقال دلوشوت رسولوف نائب رئيس غرفة تجارة وصناعة أوزبكستان، إن غرفة أوزبكستان وقعت 6 اتفاقيات مع الغرف التجارية بدولة الإمارات والجهات ذات العلاقة بقطاع الأعمال، وأثمرت عن تواجد أكثر من 320 شركة برأس مال إماراتي تعمل في أوزبكستان، منها أكثر من 120 شركة مشتركة، وأكثر من 200 شركة مملوكة بالكامل للأجانب، تمثل مختلف قطاعات الأعمال.
وأوضح أن أوزبكستان في السنوات الأخيرة، نفذت سياسة اقتصادية منفتحة وشفافة، تهدف إلى تعزيز ريادة الأعمال، وخاصة من خلال دعم الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم وإزالة الحواجز أمام أنشطتها.
بدوره، أعرب سعادة حميد محمد بن سالم الأمين العام لاتحاد غرف الإمارات، عن ثقته بأن نتائج فعاليات أعمال منتدى الأعمال ستساهم في تعزيز علاقات الشراكة والتعاون الشاملة بين أصحاب الأعمال والمستثمرين بما يعود بالنفع على الجانبين.
وتم خلال المنتدى تقديم عدد من أوراق العمل، من قبل عدد من المسؤولين والخبراء في مجالات الاقتصاد والاستثمار والخدمات اللوجستية في أوزبكستان.

واستعرض المتحدثون مزايا وفوائد ممارسة الأعمال في أوزبكستان، مع الإجابة على استفسارات أعضاء البعثة التجارية الإماراتية التي ضمت ممثلي من وزارة الاقتصاد ودائرة الطيران المدني بدبي ومجلس سيدات أعمال الفجيرة وغرفة تجارة أبوظبي فضلا عن ممثلي الشركات الإماراتية.
وشهدت الفعالية تنظيم أكثر من 125 اجتماعا ثنائيا، بين أعضاء البعثة التجارية الإماراتية مع المسؤولين والخبراء وأصحاب الأعمال والمستثمرين في أوزبكستان.
وتم خلال الزيارة عقد العديد من اللقاءات الثنائية، التي ناقشت الفرص الاستثمارية المتاحة بين البلدين، والحوافز التي تقدم للمستثمرين الأجانب في عدد من القطاعات ذات الاهتمام المشترك.وام


المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: غرف الإمارات فی أوزبکستان

إقرأ أيضاً:

النائبة مايسة عطوة: مصر والسعودية تسعيان إلى زيادة الفرص الاستثمارية بين البلدين

أكدت النائبة مايسة عطوة، عضو مجلس النواب، عمق العلاقات المصرية السعودية، مشيدة بزيارة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان إلى مصر.

نمو حجم الاستثمارات البينية والفرص الاستثمارية الجديدة

وقالت عضو مجلس النواب، في تصريحات صحفية، أن مصر والسعودية تسعيان لنمو حجم الاستثمارات البينية والفرص الاستثمارية الجديدة، وهو ما يشهد طفرة كبيرة خلال المرحلة المقبلة خاصة بعد التوقيع على تشكيل مجلس تنسيقي أعلى للبلدين يبحث فرص الاستثمار الواعدة والتطرق لمجالات جديدة مثل الطاقة الجديدة والمتجددة والهيدروجين الأخضر.

وشددت النائبة مايسة عطوة على أن العلاقات المصرية السعودية تشكل حجر الزاوية في العلاقات العربية، خاصة وأن المواقف السياسية والدبلوماسية للدولتين المصرية والسعودية أساس المواقف الثابتة والمبدئية للأمة العربية، كما أن موقف البلدين من القضية الفلسطينية واحد وينطلق من الإيمان التاريخي بحق الفلسطينيين في إقامة دولتهم على حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

وأشارت إلى أهمية التوافق المصري السعودي بشأن القضية الفلسطينية؛ لكون الدولتين مركز الثقل العربي وذواتي تأثير إقليمي ودولي وكلتاهما فاعل على الساحة العربية والإقليمية والدولية.

دفع العلاقات بين البلدين في المجالات السياسية

وقالت «عطوة» إن وجود مجلس تنسيقي أعلى بين البلدين مهم جدا لدفع العلاقات بين البلدين في المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية والاستثمارية إلى الأمام، وتذليل أي صعاب أو عراقيل، وفي نفس الوقت يلعب دورا كبيرا في صياغة المواقف السياسية، خاصة أن المنطقة العربية معرضة لمخاطر جمة بسبب المخططات الإسرائيلية وحرب الإبادة الوحشية التي تشنها قوات الاحتلال على قطاع غزة واحتمالات توسعها، قائلة إن تلك الزيارة تأتي في مرحلة سياسية حساسة وشائكة في المنطقة على وقع التصعيد الإسرائيلي الإيراني، فضلا عن الحرب المشتعلة منذ سنة في غزة ولبنان.

مقالات مشابهة

  • آمنة الضحاك: الاستدامة جزء أصيل من الهوية الإماراتية
  • محافظ البحيرة: نعمل على تعزيز الفرص الاستثمارية وتحقيق مطالب واحتياجات المستثمرين
  • تعزيز العلاقات التجارية الدولية بين بنكي البركة مصر وتركيا من خلال منصة التعاون المشترك
  • النائبة مايسة عطوة: مصر والسعودية تسعيان إلى زيادة الفرص الاستثمارية بين البلدين
  • وزير الاستثمار يشارك في الاجتماع الشهري لسفراء دول آسيا ويستعرض الفرص الاستثمارية الواعدة في مصر
  • وزير الاستثمار والتجارة الخارجية يشارك في الاجتماع الشهري لسفراء دول آسيا ويستعرض الفرص الاستثمارية الواعدة في مصر
  • ضمن 2000 فرصة.. العمل تعلن أول ڨائمة تضم 225 وظيفة بشركة أسواق تجارية
  • وزارة العمل تعلن عن أول قائمة تضم 225 فرصة عمل متوفرة في "شركة أسواق تجارية"
  • الحويج يشدد على ضرورة تطوير الاتفاقيات المبرمة بين ليبيا ومصر وتوظيف الفرص المشتركة