أكد متحدثون في جلسة “الدقة كلما اقتضت الضرورة”، ضمن فعاليات مجالس المستقبل العالمية 2024، أن الطب الدقيق سيحدث ثورة عالمية في جودة وكفاءة خدمات الرعاية الصحية المقدمة للمرضى، وأنه سيصبح واقعاً ملموساً خلال 10 سنوات بشرط تضافر الجهود العالمية وتبني الأفكار الجريئة والطموحة والاستثمار فيها لتحقيق هذه الغاية.


شارك في الجلسة ميغان فريسك مدير الشؤون الدولية في وكالة مشاريع الأبحاث المتقدمة للصحة بالولايات المتحدة الأمريكية، وفيصل خان مدير مختبر الطب الدقيق في باكستان، وأدارها روبرت سبايت مدير منصة العلوم المستقبلية للهندسة البيولوجية المتقدمة التابعة لمنظمة الكومنولث للبحوث العلمية والصناعية.
وقال فيصل خان مدير مختبر الطب الدقيق في باكستان: “يتجاوز الطب الدقيق الفحوصات السريرية الروتينية من خلال التعمق في الجينات التي تكمن وراء الأمراض.”
وأضاف: “يقدم الطب الدقيق نهجاً تحويلياً مصمماً لكل مريض على حدة، ففي كثير من الحالات، يمكننا استخدام المعلومات حول الجينات الأيضية للشخص لتحسين جرعة الدواء لعلاجه، لا يتعلق الأمر فقط بتحسين نتائج العلاج، بل أيضا بتجنب العلاجات غير الفعالة والألم المصاحب للمرضى وأسرهم، وذلك من خلال تحديد أفضل طرق الرعاية الصحية اللازمة لكل مريض حسب التركيبة الجينية لكل فرد، ولذلك فإن الطب الدقيق يمكننا من اتخاذ قرارات أكثر فعالية تفيد المريض”.
ميغان فريسك: الاستثمار في أفكار جريئة وطموحة لإحداث ثورة في مستقبل الرعاية الصحية
وقدمت ميغان فريسك، مديرة الشؤون الدولية في وكالة مشاريع الأبحاث المتقدمة للصحة في الولايات المتحدة الأمريكية، رؤية شاملة لما ينبغي فعله لإحداث ثورة في مستقبل الرعاية الصحية، وقالت: “لإحداث نقلة نوعية حقيقة في الرعاية الصحية المقدمة للمرضى، نحتاج إلى الاستثمار في أفكار جريئة وطموحة. ويجب أن نسأل أنفسنا – ماذا لو تمكنا من اكتشاف السرطان في وقت مبكر بما يكفي لإنقاذ ملايين الأرواح؟ ماذا لو تمكنا من توفير علاجات مرنة تتكيف مع تطور الأورام؟ ماذا لو تمكنا من طباعة الأعضاء البشرية عبر تقنيات الطباعة ثلاثية الأبعاد في ساعة واحدة فقط، أو علاج الأمراض المدمرة التي تصيب الكثيرين اليوم؟، أن يكون ذلك ثورة حقيقية في الرعاية الصحية التي يستحقها البشر”.
وأضافت أن الاستثمار في مجال الطب الدقيق وحشد الجهود لتطويره والارتقاء بأبحاثه يمكنه تحويل رؤانا المستقبلية إلى حقيقة وواقع ملموس يستفيد منه ملايين المرضى حول العالم.
يذكر أن حكومة دولة الإمارات والمنتدى الاقتصادي العالمي نظما مجالس المستقبل العالمية في الفترة من 15 إلى17 أكتوبر في دبي، وتحدد اجتماعات المجالس أجندة الاجتماع السنوي للمنتدى الاقتصادي العالمي عام 2025، والذي سيقام في دافوس في شهر يناير المقبل.
ومنذ انطلاقها عام 2008، استقطبت شبكة مجالس المستقبل العالمية 12 ألف مشارك في نحو 900 مجلس، بهدف بحث أهم الاتجاهات التي تؤثر على مستقبل الإنسانية. وتضم دورة العام الحالي 30 مجلساً يشارك فيها أكثر من 500 شخصية من 80 دولة، من خبراء ورواد فكر ومتخصصين في استشراف المستقبل ومسؤولين حكوميين ورؤساء شركات وأكاديميين وممثلي مؤسسات بحثية ومنظمات دولية.
وتغطي المجالس خمسة قطاعات تشمل التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي، والبيئة والمناخ، والحوكمة، والاقتصاد والتمويل، والمجتمع.وام


المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: الرعایة الصحیة الطب الدقیق

إقرأ أيضاً:

تغييرات في النظام الطبي العسكري تتسبب في حرمان ضابط كبير من الرعاية الصحية في مستشفى عبود بعدن

تغييرات في النظام الطبي العسكري تتسبب في حرمان ضابط كبير من الرعاية الصحية في مستشفى عبود بعدن

مقالات مشابهة

  • الرعاية الصحية: أكثر من 870 ألف مستفيد من خدمات التأمين خلال 3 أشهر
  • منذ تصاعد الأعمال العدائية.. منظمة الصحة العالمية: 23 هجمة على مرافق الرعاية الصحية في لبنان
  • الرعاية الصحية: 3 ملايين خدمة طبية استفاد منها 870 ألف مواطن خلال 3 أشهر
  • «الرعاية الصحية»: استفادة 870 ألف شخص من خدماتنا في 6 محافظات خلال 3 أشهر
  • بايدن: سيفقد 40 مليون أميركي نظام الرعاية الصحية الذي يتمتعون به الآن إذا فاز ترامب بالرئاسة
  • وزارة الصحة تبحث تعزيز التوأمة مع الجامعات الطبية لتحسين الرعاية الصحية
  • تغييرات في النظام الطبي العسكري تتسبب في حرمان ضابط كبير من الرعاية الصحية في مستشفى عبود بعدن
  • صحة أبوظبي تطلق تطبيق "صحتنا" لخدمات الرعاية الصحية
  • وزير التموين يشدد على تكثيف الحملات الرقابية على المطاحن للتأكد من جودة الدقيق