تحت رعاية قرينة صاحب السمو حاكم الشارقة، سمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي، رئيسة المجلس الأعلى لشؤون الأسرة، تنطلق الدورة الـ10 من “مؤتمر صحتي” يومي 23 و24 أكتوبر الجاري، في قاعة الرازي بجامعة الشارقة، بتنظيم من إدارة التثقيف الصحي، في المجلس الأعلى لشؤون الأسرة بالشارقة، وبحضور نخبة من قادة القطاع الصحي والأطباء وخبراء الصحة والتغذية من الساحتين المحلية والإقليمية.

حيث يناقش المؤتمر في دورة هذا العام تحديات العالم الرقمي وأنماط الحياة، ويستعرض تأثيراتها على صحة الأفراد والمجتمعات.

وكشفت الإدارة أن المؤتمر ينطلق هذا العام بشراكة استراتيجية مع جامعة الشارقة، تحت شعار “الصحة والرفاه” في تأكيد على أهمية الصحة في تحديد مستوى جودة حياة المجتمعات ومدى أهميتها وقدراتها في تعزيز الإنتاجية، في إشارة إلى ضرورة تبني ممارسات صحية مستدامة للحد من تداعيات أنماط الحياة الحديثة على الصحة الجسدية والنفسية على حد سواء.

كما بينت إدارة التثقيف الصحي أن المؤتمر وما يشتمل عليه من محاور ونقاشات يترجم رؤية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، حول مكانة الإنسان المركزية في عملية البناء والتطوير والتنمية المستدامة.

إضافة مؤثرة إلى ممارساتنا اليومية
وحول أهداف الدورة العاشرة من مؤتمر “صحتي”، أكدت إيمان راشد سيف، مدير إدارة التثقيف الصحي بالمجلس الأعلى لشؤون الأسرة بالشارقة، أن المؤتمر حرص خلال دوراته السابقة على مواكبة التحديات الصحية المستجدة والاستجابة لها عن طريق البحث والتحليل والتوعية والمخرجات، مشيرةً إلى أن محاور هذا العام تشكل اهتماماً مشتركاً من قبل الهيئات والمؤسسات في القطاعين العام والخاص.

وأشارت إلى أن دورة هذا العام من المؤتمر تشكِّل إضافة مهمة إلى الوعي الصحي المجتمعي، وتضيف الكثير من المعارف إلى ممارسات الأفراد اليومية، وإلى ممارسات خبراء الصحة والطب والرياضة، موضحةً أن جلسات المؤتمر تستضيف نخبة من الخبراء والمتخصصين أصحاب التجارب الرائدة.

الأنماط والمفاهيم السائدة وأثرها على الصحة
ويتناول المؤتمر هذا العام عدة محاور مركزية تغطي المساحات الأبرز في مجال الصحة الفردية والعامة، وتستجيب للتحديات الصحية الراهنة، وتشمل الصحة في سنوات الطفولة والمراهقة وعلاقتها بالوجبات السريعة وأنماط الحياة غير السليمة، وأهمية ترسيخ ثقافة صحية واعية في سن مبكرة. وكذلك يبحث المؤتمر قضية تنامي واتساع استخدام العالم الافتراضي والتقنيات الرقمية وتداعياته على الحالة النفسية والجسدية للأفراد.

كما يناقش المؤتمر موضوع الأمراض غير المعدية مثل السمنة والضغط وأمراض القلب ومسبباتها من عادات وثقافات سائدة، ويسعى المؤتمر إلى تصحيح المفاهيم الخاطئة في التعامل مع الرياضة وبناء الأجسام، وخاصةً تناول المكملات الغذائية التي أصبحت نمطاً سائداً في أوساط الشباب. ويتطرق المنتدى إلى دور المؤسسات الأكاديمية، وبشكل خاص رياض الأطفال ومدارس الصفوف المبكرة، وأثرها في ترسيخ ثقافة صحية واعية وملتزمة.


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

وزير الثقافة يصل الشارقة للمشاركة في مؤتمر الذكاء الاصطناعي واللغويات

كتب- محمد شاكر:

وصل الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، إلى إمارة الشارقة بدولة الإمارات العربية المتحدة، للمشاركة في فعاليات مؤتمر الشارقة الدولي للذكاء الاصطناعي واللغويات الذي ينعقد خلال الفترة من 17 إلى 18 أكتوبر الجاري، بالجامعة الأمريكية بالشارقة، تحت رعاية الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، وبحضور الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي، رئيسة الجامعة الأمريكية في الشارقة، بالتعاون مع مركز باحثي الإمارات للبحوث والدراسات التابع لمؤسسة الإمارات للعلوم والبحوث.

حيث يشارك وزير الثقافة الدكتور أحمد فؤاد هنو في الجلسة الوزارية التي تناقش الاستراتيجية الحكومية للذكاء اللغوي والثقافة، وذلك بمشاركة الشيخ سالم بن خالد القاسمي، وزير الثقافة الإماراتي.

وخلال اليوم الثاني للمؤتمر، يشارك وزير الثقافة في جلسة "تعزيز البحث اللغوي من خلال الدعم والتعاون وتبادل الخبرات بين العقل البشري والذكاء الاصطناعي"، وتضم هذه الجلسة نخبة من الخبراء والمختصين، من بينهم: الدكتور عبد العزيز المسلم، رئيس معهد الشارقة للتراث، وعيسى الحمادي، مدير عام مركز جامعة الدول العربية للتربية لدول الخليج، ومسعود إدريس، أستاذ التاريخ والحضارة الإسلامية بجامعة الشارقة.

يستضيف المؤتمر أكثر من 50 متحدثًا بارزًا في مجالات التعليم والبحث العلمي والثقافة والتكنولوجيا، وقادة في مختلف القطاعات. وسيتضمن المؤتمر أكثر من 12 جلسة رئيسية ومناقشات حول مواضيع متنوعة، من تأثير الذكاء الاصطناعي على سياسات اللغة الحكومية إلى دوره في الحفاظ على الهوية الثقافية في ظل التطورات الرقمية المتسارعة التي يشهدها العالم.

يهدف المؤتمر إلى مناقشة دور الذكاء الاصطناعي في إعادة تشكيل الدراسات اللغوية والاتصال العالمي، واستكشاف آليات تعزيز التعاون بين العقل البشري والذكاء الاصطناعي في مجال البحث اللغوي.

مقالات مشابهة

  • مؤتمر ومعرض دبي لجراحة الكتف ينطلق 25 أكتوبر
  • المجلس الصحي يعتمد البرنامج العلمي للنسخة الثانية من مؤتمر السكان والصحة والتنمية البشرية
  • “قادربوه” يبحث صعوبات صندوق التأمين الصحي العام
  • وزير الثقافة يصل إلى الشارقة للمشاركة في مؤتمر الذكاء الاصطناعي واللغويات
  • وزير الثقافة يصل الشارقة للمشاركة في مؤتمر الذكاء الاصطناعي واللغويات
  • الرياض تستضيف مؤتمر الطاقة العالمي السابع والعشرين في عام 2026م تحت شعار “تغييرات مُلهِمة لتحقيق تحوّلات الطاقة”
  • ماراثون الإمارات للدراجات المائية ينطلق 26 أكتوبر
  • انطلاق أعمال مؤتمر “آيروس 2024” في أبوظبي
  • لتيسير تجربة المستفيدين.. “وزارة الصحة” توضح خدمات تطبيق صحتي 2024