وسط قصف مدفعي وجوي مكثف، ولليوم الثالث عشر على التوالي، يواصل الجيش الاسرائيلي حصاره المشدد وعملياته العسكرية البرية في جباليا شمال قطاع غزة، حيث نسف العديد من المباني، بالتزامن مع منعه انتشال عشرات جثث عشرات القتلى تحت الأنقاض وعلى الطرقات”.

وذكرت وكالة رويترز، أنه “قتل ما لا يقل عن 10 بينهم أطفال في مدرسة تؤوي نازحين في جباليا، وتحدث شهود عيان عن عمليات نسف وتدمير كبيرة لمنازل فلسطينيين في مخيم جباليا وفي شمال غرب المحافظة”.

وأصيب عدد من الأشخاص “عقب قصف المدفعية الإسرائيلية طال غرف النازحين داخل مدرسة “خليفة” بالقرب من المستشفى الأندونيسي شمال قطاع غزة، أدى لاشتعال النار بداخلها بعد قصفها بالقنابل الفسفورية”.

وأفاد الدفاع المدني بغزة بأن “الجيش الإسرائيلي ينفذ “تدميرا ممنهجا لجباليا شمال القطاع وذلك باستخدام كل الأدوات منها الروبوتات المتفجرة التي يستخدمها لتفجير المباني والبنية التحتية”.

وقال المتحدث باسم الدفاع المدني الرائد محمود بصل “إن الاحتلال يستخدم الروبوتات بشكل مكثف لإحداث تدمير واسع في مخيم جباليا بهدف تفريغه من سكانه”.

وأضاف أن “الاحتلال يرفض السماح لطواقم الجهاز أو الإسعافات الوصول للمنطقة، ونقل المصابين أو جثامين الشهداء، مع وجود المئات من الجثامين التي لا تزال تحت الأنقاض حتى اللحظة”.

وأشار إلى أن “مئات المناشدات والنداءات تصل يوميا للدفاع المدني، ويرفض الاحتلال السماح للأجهزة بالتحرك لإنقاذهم”.

هذا وينتهج الجيش الإسرائيلي سياسة التدمير الممنهج للمباني والتهجير القسري للمواطنين في شمال القطاع خاصة في مخيم جباليا، في ظل معاناة نحو 400 ألف مواطن في شمال القطاع من حصار مطبق، رافضين التهجير ومغادرة منازلهم نحو جنوب القطاع، بينما أعلن الدفاع المدني أن 200 ألف مواطن في مخيم جباليا يعيشون بدون طعام أو شراب أو دواء لليوم الـ13 على التوالي.

في السياق، أعلنت صحة غزة ارتفاع حصيلة ضحايا القصف الإسرائيلي المستمر للقطاع إلى 42,438 قتيلا و 99,246 إصابة.

وقالت الوزارة في بيانها اليوم إن “الاحتلال الاسرائيلي ارتكب مجزرتين ضد العائلات في قطاع غزة وصل منها للمستشفيات 29 شهيدا و 93 إصابة خلال الـ 24 ساعة الماضية”.

وأضافت “لا زال عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات، ولا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم”.

وأهابت الوزارة بذوي القتلى ومفقودي الحرب بضرورة استكمال بياناتهم بالتسجيل لاستيفاء جميع البيانات عبر سجلات وزارة الصحة.

وفي الضفة الغربية، واصل الاحتلال اقتحاماته الليلية حيث “أصيب طفل بالرصاص خلال اقتحام قوات الاحتلال مدينة سلفيت شمال الضفة، كما أصيبت فتاة بالاختناق وشاب برضوض خلال اقتحام مخيم الجلزون”.

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: أحداث غزة الضفة الغربية قصف غزة بقنابل حارقة مخيم جباليا منطقة منكوبة فی مخیم جبالیا

إقرأ أيضاً:

سقوط أربعة شهداء وإصابة آخرين جراء قصف الاحتلال مخيم جباليا

استمرارًا لجرائم الاحتلال، استشهد 4 مواطنين وأصيب آخرون، مساء اليوم الاثنين، في قصف للاحتلال الإسرائيلي استهدف منزلاً شمال قطاع غزة، وفقًا لـ"وفا".

الأمم المتحدة تُدين مقتل المدنيين جراء الهجمات الإسرائيلية في غزة ارتفاع عدد الشهداء الصحفيين إلى 177 صحفياً في غزة

وذكرت، بأن مدفعية الاحتلال قصفت منزلاً لعائلة السيد في محيط مسجد الهندي بمنطقة الفالوجا بمخيم جباليا، ما أدى لاستشهاد أربعة مواطنين وإصابة آخرين.

وفي وقت سابق، استشهد 8 مواطنين وأصيب آخرون، بقصف طائرات الاحتلال الإسرائيلي تجمعا للمواطنين بمدينة غزة، وخيمتين للنازحين في خان يونس جنوب القطاع.

وأفادت مصادر طبية، باستشهاد 8 مواطنين وإصابة آخرين في قصف مسيّرة إسرائيلية تجمعا للمواطنين بحي الشيخ رضوان شمال مدينة غزة.

وأضافت المصادر أن 15 مواطنا، أغلبهم نساء وأطفال، أصيبوا جراء قصف طائرة مسيرة إسرائيلية خيمة تؤوي نازحين غرب مدينة خان يونس، كما أصيب 8 مواطنين أغلبهم من النساء، نتيجة استهداف خيمة نازحين شرق مدينة خان يونس.

كما استشهد ثلاثة مواطنين وأصيب 15 آخرين في قصف الاحتلال مدرسة "حفصة الفوقا" التي تؤوي نازحين في مخيم جباليا.
وأفادت مصادر محلية أن من بين الشهداء طفل كان يلهو بحذاء "سكوتر" في ساحة المدرسة.

وتواصل قوات الاحتلال عدوانها على قطاع غزة، برا وبحرا وجوا، منذ السابع من أكتوبر 2023، ما أسفر عن استشهاد 42,289 مواطنا، وإصابة 98,684 آخرين، أغلبيتهم من الأطفال والنساء، في حصيلة غير نهائية، إذ لا يزال آلاف المفقودين تحت الأنقاض.

مقالات مشابهة

  • الدفاع المدني في غزة يناشد: عشرات الشهداء في جباليا لا قدرة على انتشالهم
  • الاحتلال الإسرائيلي ينسف ويحرق مباني سكنية في مخيم جباليا شمال غزة
  • جيش الاحتلال ينسف ويحرق مباني سكنية في مخيم جباليا
  • حماس تندد بجريمة إبادة في جباليا وتطالب بتحرك دولي عاجل
  • العدوان على غزة يدخل يومه 376 والاحتلال يواصل تدمير منطقة جباليا
  • العدوان على عزة يدخل يومه 376 والاحتلال يواصل تدمير منطقة جباليا
  • وسائل إعلام فلسطينية : 3 شهداء وعدد من الجرحى جراء قصف الاحتلال الإسرائيلي منزلاً في مخيم جباليا شمال قطاع غزة ومنطقة في رفح جنوب القطاع
  • مقتل 4 فلسطينيين في قصف الاحتلال منزلا في مخيم جباليا
  • سقوط أربعة شهداء وإصابة آخرين جراء قصف الاحتلال مخيم جباليا