بوابة الوفد:
2024-10-17@13:23:16 GMT

أسباب حدوث ظاهرة توقف التنفس أثناء النوم

تاريخ النشر: 17th, October 2024 GMT

وفقا للبحث العلمي، يعاني ما يقرب من 80٪ من الناس من نوبات توقف تنفسي في وقت النوم، ما يسمى بتوقف التنفس أثناء النوم.

 

قال العلماء إن ظواهر توقف التنفس أثناء النوم يمكن أن ترتبط بمشاكل في الحياة اليومية، وكذلك بالإجهاد المستمر وذكرت صحيفة ZIV.ru الإلكترونية أن الأشخاص الذين ينامون بلا هدأة في الليل ويعانون من توقف التنفس قد يشعرون بالتعب والصداع في الصباح، ولا يعرفون السبب الحقيقي لهذه الأمراض.

 

وأجرى الباحثون دراسة استقصائية بين 8000 شخص، يعاني معظمهم من اضطرابات النوم وأظهر أن الشدائد اليومية والإجهاد تؤثر بقوة على جودة النوم الليلي.

 

وينصح الأطباء أولئك الذين يشعرون بالكسر بشكل منهجي في الصباح بفحصهم من قبل معالج - قد يتبين أنهم يعانون من توقف التنفس أثناء النوم.

 

ينقسم توقف التنفس أثناء النوم إلى نوعين - متلازمة توقف التنفس أثناء النوم الانسدادي وتوقف التنفس أثناء النوم المركزي ويتميز النوع الأول من توقف التنفس بالشخير الشديد في الحلم مع توقف مفاجئ عن الصمت، والثاني أقل شيوعا بكثير وهو في الأساس مرض عصبي. في النوع الأول، هناك اضطرابات في الجهاز التنفسي، وفي النوع الثاني في الدماغ.

 

وتوقف التنفس الليلي خطير على الصحة، فهو محفوف بتجويع الأكسجين في الدماغ وزيادة ضغط الدم ويعتقد الأطباء أنه من الضروري اتخاذ تدابير لمنع انقطاع التنفس أثناء النوم.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: التنفس النوم التنفس أثناء النوم الحياة اليومية الصداع اضطرابات النوم الإجهاد النوم الانسدادي الجهاز التنفسي الدماغ توقف التنفس أثناء النوم

إقرأ أيضاً:

إيران تعلن توقف المباحثات غير المباشرة مع واشنطن

أعلن وزير الخارجية الإيراني، عباس عراقجي، اليوم الإثنين، توقّف المباحثات غير المباشرة بين طهران وواشنطن.

وأفاد عراقجي للصحافيين، بأن سبب توقف المباحثان هو غياب "الأرضية" المناسبة لها في ظل تصاعد التوتر الإقليمي.

وكانت إيران أعلنت في حزيران/ يونيو الماضي عن إجراء محادثات غير مباشرة مع الولايات المتحدة بوساطة عمانية، إلا أن عراقجي كشف اليوم خلال تواجده في مسقط عن توقف هذه المحادثات.

وقال عراقجي إن "هذا المسار متوقف الآن بسبب الظروف المحددة في المنطقة. حاليا لا نرى أي أرضية لهذه المباحثات، إلى حين نتمكن من تجاوز الأزمة الراهنة. عندها سنقرر ما إذا كنا سنواصل العمل وكيف".

وفي الأول من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، أطلقت إيران نحو 200 صاروخ على إسرائيل في إطار ردّها على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس ، إسماعيل هنية ، في طهران والأمين العام لحزب الله في لبنان، حسن نصر الله، وضابط في الحرب الثوري الإيراني.

وتتوعد إسرائيل بالرد بـ"قوة" على هذا الهجوم.

ولعبت سلطة عمان لفترة طويلة دور الوسيط بين إيران والولايات المتحدة بعدما قطعت الدولتان العلاقات في أعقاب الثورة الإسلامية في إيران عام 1979.

ووصل عراقجي الإثنين إلى مسقط بعد زيارته العراق حيث أكد استعداد بلاده للحرب رغم أنها لا تريدها، وذلك ضمن جولة له في المنطقة شملت قطر والسعودية حيث بحث مع مسؤولين كبار التوصل إلى وقف لإطلاق النار في لبنان و غزة وسبل احتواء النزاع.

المصدر : عرب 48

مقالات مشابهة

  • احذر تصفّح الهاتف المحمول أثناء النوم!
  • “وهم كفاية المعلومات” ظاهرة يعاني منها الكثيرون.. فهل أنت منهم؟
  • تحديد أسباب توقف صندوق الإسكان عن منح القروض
  • استمرار توقف الحركة المرورية بالطريق الدائري أعلى ميدان الرماية |صور
  • تكنولوجيا الأحلام.. شركة تحقق التواصل بين الأفراد خلال النوم
  • فوائد الروتين الليلي للعناية بالبشرة وأهم خطواته
  • إيران تعلن توقف المباحثات غير المباشرة مع واشنطن
  • دراسات تكشف أسباب الشعور بالتعب المستمر وأسرار النوم الصحي
  • انقطاع النفس أثناء النوم أخطر مما نتصور.. الأسباب والعلاجات