أشاد النائب محمود الصعيدي ، عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب ، بحديث رئيس الوزراء بشأن تحديد أكثر من 150 مجموعة سلع يتجاوز حجم استيرادنا منها 25 مليار دولار سنويا، لتشجيع المستثمرين.

وقال الصعيدي فى تصريحات خاصة لـ"صدى البلد" أن الرئيس السيسي سبق وأن تحدث عن استيراد بعض السلع بمبالغ كثيرة في الوقت الذي يمكن تصنيعها في مصر ، مشيرا إلى أن ذلك يؤكد إتجاه الدولة  لزيادة تنمية الصناعات من خلال التركيز على الصناعة والزراعة وحل مشاكل المصنعين وأصحاب المصانع والمستثمرين.

وأشار عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب إلى ضرورة تشجيع المستثمرين لتصنيع السلع التي لا تنتجها مصر ، وتستوردها من الخارج ، مؤكدا أن كل ذلك سيخفف من الضغط على العملة الأجنبية وتوفير العملة الأجنبية التى نستورد بها من الخارج.

وكان قد علق الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، على تقديم حوافز الصناعة لتشجيع المستثمرين، قائلاً “حددنا أكثر من 150 مجموعة سلع يتجاوز حجم استيرادنا منها 25 مليار دولار سنويا، وبالتالي فإن الدولة تستهدف تلك المجموعة بحوافز كبيرة، لتشجيع المستثمرين على إنتاجها محلياً". 

وأوضح "مدبولي"، خلال المؤتمر الصحفي الأسبوعي للحكومة، أمس الأربعاء، أن إنتاج تلك السلع محليا يعد الشغل الشاغل للمجموعة الوزارية للتنمية الصناعية، خاصة فيما يتعلق بتسهيل الإجراءات ومنح الرخص وإتاحة الأراضي وتخصيصها وتطبيق الحوافز الإضافية الموجودة”.

وأكد رئيس مجلس الوزراء، أن مبادرة التمويل الميسر التي تتحمل فيها الدولة نصف سعر الفائدة عن المشروعات وتطبقها الدولة في هذه الحزمة من الصناعات التي تعد ذات أولوية قصوى.

من جانبها، لفتت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، إلى وجود 280 مليار جنيه إنفاقا استثماريا منها نسبة 42% للتنمية البشرية مع الوزارات المختلفة.

وبالنسبة للحوكمة، أوضحت الوزيرة، أن أي مشروع وصلت نسبة تنفيذه إلى 70% يتم استكماله، مشيرة إلى الإجراءات والحوافز المتاحة للقطاع الخاص لكي يستكمل الأجزاء التي كانت الحكومة تعتزم القيام بها، وبالتالي فالتشديد على إنفاق العام وتنفيذ المشروعات، يفسح المجال لدخول القطاع الخاص لسد الفجوة.

وأوضحت “المشاط”، أن هناك جزءً مهماً يرتبط بتمويلات من شركاء ومؤسسات دولية تُقدم لشركات أجنبية تنفذ أعمالها في مصر، وهذا يمثل جزءاً مهماً من التسويق للإصلاحات الاقتصادية في مصر. 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: رئيس الوزراء المستثمرين الصناعات 150 مجموعة سلع العملة الأجنبية

إقرأ أيضاً:

رئيس الوزراء يدعو المجتمع الدولي إلى دعم الحكومة لوقف انهيار العملة

شمسان بوست / سبأنت:

أكد رئيس مجلس الوزراء الدكتور أحمد عوض بن مبارك، ان المتغيرات الإقليمية والدولية الراهنة تستدعي من المجتمع الدولي تقديم دعم أكبر للحكومة من أجل صناعة التحول المنشود الذي يتطلع إليه جميع اليمنيين في استكمال استعادة مؤسسات الدولة وإنهاء انقلاب المليشيات الحوثية المدعومة من النظام الإيراني.


وأشاد دولة رئيس الوزراء لدى استقباله، اليوم الثلاثاء، في العاصمة المؤقتة عدن، المبعوثة النرويجية الخاصة إلى اليمن، هايدي جوهانسون، بمستوى العلاقات اليمنية النرويجية، والدعم الذي تقدمه لجهود السلام ومسار الاصلاحات التي تنفذها الحكومة في مختلف المجالات.

وتطرق اللقاء إلى تطورات المشهد على المستوى الإقليمي والدولي، بما في ذلك الأوضاع في الأراضي الفلسطينية ولبنان، والجهود الهادفة الى تحقيق السلام في اليمن، والضغوط الدولية المطلوبة لدفع المليشيات الحوثية الى تغليب مصلحة الشعب اليمني.



ووضع الدكتور أحمد عوض بن مبارك، المبعوثة النرويجية أمام صورة شاملة عن تطورات الأوضاع على الساحة المحلية، والإصلاحات التي تنفذها الحكومة على ضوء الأولويات الرئيسية، والجهود المبذولة بدعم من شركاء اليمن وفي المقدمة دول تحالف دعم الشرعية بقيادة المملكة العربية السعودية ودولة الامارات العربية المتحدة، لوقف تدهور أسعار صرف العملة الوطنية، وانعكاساتها الكبيرة على معيشة المواطنين.. مشيراً الى ان الحفاظ على العملة الوطنية أولوية قصوى لارتباطها المباشر بمعيشة وحياة المواطنين، وما تقوم به الحكومة ومجلس القيادة الرئاسي للتعامل الجاد مع ذلك، والدعم الدولي المطلوب في هذا الجانب.


ولفت رئيس الوزراء، الى أن الوضع الاقتصادي الصعب الذي تعيشه البلاد نتيجة للحرب الاقتصادية لمليشيا الحوثي على الشعب اليمني وانخفاض سعر صرف العملة خلال هذه الفترة يعتبر اهم قضية تسعى الحكومة لحلها ووضع المعالجات العاجلة لها.



بدورها أكدت المبعوثة النرويجية، دعم بلادها الكامل للحكومة في تنفيذ الإصلاحات والجهود التي تقوم بها من اجل تخفيف المعاناة الإنسانية .. مشيرة الى ان دعم اليمن ضمن الأولويات لدى مملكة النرويج، والحرص على التنسيق مع الحكومة في جوانب الدعم المطلوبة، إضافة الى الدفع بمسار السلام.

حضر اللقاء مستشار رئيس الوزراء السفير مجيب عثمان.

مقالات مشابهة

  • نائبة: تحديد 150 مجموعة سلع لتصنيعها محليا يتماشى مع توجيهات الرئيس
  • نستوردها بـ 25 مليار دولار.. مدبولي: تحديد 150 مجموعة سلع لتصنيعها.. ونواب: الدولة تستهدف تقليل الاستيراد وتنمية الإنتاج المحلي
  • رئيس الوزراء يقدم التعازي لأسر ضحايا حادث حافلة طلاب جامعة الجلالة.. مدبولي: تحديد أكثر من 150 سلعة يتجاوز حجم استيراها 25 مليار دولار سنويًا وحوافز كبيرة لتشجيع المستثمرين على إنتاجها محليًا
  • توضيح جديد من رئيس الحكومة عن أسباب الانخفاض الكبير والمفاجئ للريال اليمني أمام العملات الأجنبية
  • نستوردها بـ 25 مليار دولار.. مدبولي: حددنا 150 مجموعة سلع لتصنيعها محليا
  • «مدبولي»: نستورد 150 مجموعة سلعية بـ25 مليار دولار ونشجع المستثمرين على تصنيعها
  • السبت المقبل.. لقاء نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية مع المستثمرين الصناعيين بمحافظة الفيوم
  • رئيس الوزراء يدعو المجتمع الدولي إلى دعم الحكومة لوقف انهيار العملة
  • خسائر القطاعات الاقتصادية تقدر ب 18 مليار دولار.. فهل مالية الدولة قادرة على تحمل هذه الاعباء؟