في إطار فعاليات ”أكتوبر الوردي“، شهر التوعية العالمي بسرطان الثدي، أطلق مستشفى صفوى مبادرة مجتمعية بالتعاون مع جمعية التنمية الأهلية بصفوى وجمعية التنمية بأم الساهك وجمعية الأوجام، بهدف تعزيز الوعي بأهمية الكشف المبكر عن هذا المرض.
وشهدت المبادرة تنظيم سلسلة من المحاضرات والبرامج التوعوية التي استفادت منها 200 سيدة على مدى 3 جلسات وأمسيات صحية.


أخبار متعلقة بالصور.. رصد 156 مخالفة على المباني قيد الإنشاء في الظهران"منزلي كالبستان".. تعليم المواطنين أسرار الزراعة المنزلية بالشرقيةوقد حرصت هذه البرامج على تقديم معلومات شاملة حول المرض وطرق الوقاية منه، مع التركيز على أهمية الفحص المبكر ودوره المحوري في رفع نسب الشفاء.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } تضمنت الفعاليات محاضرات تثقيفية قدمها نخبة من الأطباء والمختصين - اليوم var owl = $(".owl-articleMedia"); owl.owlCarousel({ nav: true, dots: false, dotClass: 'owl-page', dotsClass: 'owl-pagination', loop: true, rtl: true, autoplay: false, autoplayHoverPause: true, autoplayTimeout: 5000, navText: ["", ""], thumbs: true, thumbsPrerendered: true, responsive: { 990: { items: 1 }, 768: { items: 1 }, 0: { items: 1 } } });أبرز الفعالياتوتضمنت الفعاليات محاضرات تثقيفية قدمها نخبة من الأطباء والمختصين، إلى جانب توزيع مطبوعات توعوية وإقامة فعاليات ميدانية لتدريب السيدات على إجراء الفحص الذاتي للثدي، وتشجيعهن على الالتزام بالفحوصات الطبية الدورية.
وأكد القائمون على المبادرة سعيهم لتعزيز ثقافة الوقاية وتشجيع السيدات على اتخاذ الإجراءات اللازمة للحفاظ على صحتهن، مشيرين إلى أن الكشف المبكر يعد الخطوة الأهم في مواجهة سرطان الثدي وتحقيق نسب شفاء عالية.
وللاستفادة من الخدمات العلاجية للكشف المبكر عن سرطان الثدي، يمكن اتباع الخطوات التالية: حجز موعد أو التوجه إلى أقرب مركز صحي، إجراء الفحص، إرسال النتيجة إلى العيادة المختصة لإبلاغ المريض بالنتيجة النهائية.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: اليوم الوطني 94 اليوم الوطني 94 اليوم الوطني 94 صفوى أكتوبر الوردي سرطان الثدي مستشفى صفوى الكشف المبكر

إقرأ أيضاً:

أشهر أنواع السرطان .. قائمة بأطعمة تعالج كل نوع أبرزها الثدي والبروستاتا

يعد السرطان من أخطر الأمراض التى تهدد البشر وتسبب مضاعفات عديدة تصل أحيانا للموت ، لذا من المهم معرفة كيفية الوقاية من السرطان.

تتأثر بعض أنواع السرطان الشائعة بما نأكله مثل سرطان الرئة وسرطان الثدي وسرطان البروستاتا وسرطان الأمعاء.

تحذير.. عدم علاج السمنة يهددك بأخطر الأمراض| السرطان والكبد أبرزها كلمة السر في قضية صبحي كابر.. التفاصيل والأسباب الحقيقية لبيع المطعم طريقة عمل الكيكة بالماء وبدون لبن أو عصير قطع القلوب.. قصة طفل السبح من النوم على الأرض لربع مليون جنيه

ووفقا لما جاء في موقع  betterhealth نعرض لكم أهم الأطعمة التى تساعد فى علاج كل نوع من السرطان على حدى والوقاية منه.

 

سرطان الرئة


سرطان الرئة هو السبب الرئيسي للوفاة بسبب السرطان في العالم، وتحدث معظم حالات سرطان الرئة بسبب التدخين.

يرتبط تناول نظام غذائي صحي يحتوي على الكثير من الفاكهة والخضروات بانخفاض خطر الإصابة بسرطان الرئة، سواء بين المدخنين أو غير المدخنين. 

وتشير الأدلة الحديثة إلى أن الخضروات الصليبية مثل الكرنب والقرنبيط والبروكلي والباك تشوي تعد خيارات ممتازة للخضروات.

على الرغم من أن تناول الفواكه والخضروات قد يوفر درجة معينة من الحماية من سرطان الرئة، فإن عدم التدخين (وتجنب التدخين السلبي ) هو أفضل وسيلة للوقاية على الإطلاق.

سرطان الرئة سرطان الثدي


سرطان الثدي هو النوع الأكثر شيوعا من السرطان بين النساء في العالم.

هناك خطر متزايد للإصابة بسرطان الثدي بسبب عوامل مثل النمو السريع المبكر وزيادة الطول وزيادة الوزن في مرحلة البلوغ.

ويتعلق جزء كبير من خطر الإصابة بسرطان الثدي بعوامل تؤثر على مستويات هرمون الاستروجين خلال حياة المرأة الإنجابية، مثل سن البلوغ (الحيض الأول)، وانقطاع الطمث المتأخر، وعدد حالات الحمل، والحمل الأول في وقت متأخر من العمر وممارسات الرضاعة الطبيعية.

كما يزداد معدل الإصابة بسرطان الثدي مع تقدم العمر، والنساء بعد انقطاع الطمث اللاتي يحملن الكثير من الوزن، وخاصة حول منطقة الخصر، يكون لديهن أكثر من ضعف متوسط ​​خطر الإصابة بسرطان الثدي.

إن اتباع نظام غذائي غني بالأطعمة التي تحتوي على الدهون الأحادية غير المشبعة، مثل زيت الزيتون وزيت الكانولا وبعض المكسرات والبذور، والغني بالخضروات، قد يقلل من المخاطر.

قد يؤدي تناول كميات كبيرة من الكحول إلى زيادة خطر الإصابة بسرطان الثدي.

سرطان البروستاتا


سرطان البروستاتا هو السرطان الأكثر شيوعاً لدى الرجال الأستراليين.

الرجال الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا معرضون لخطر أكبر، ومع ذلك يمكن ملاحظة ذلك لدى الرجال الأصغر سنًا وقد تقلل الخضروات مثل فول الصويا على وجه الخصوص، في حين أن النظام الغذائي الغني بالدهون والذي يتكون في الغالب من مصادر الدهون الحيوانية مثل منتجات الألبان واللحوم الدهنية والأطعمة الجاهزة) قد يزيد من الخطر.

إن الحفاظ على وزن صحي للجسم قد يقلل من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا.

إن الليكوبين هو أحد مضادات الأكسدة القوية الموجودة في الطماطم والمنتجات التي تحتوي على الطماطم والبطيخ والفراولة والتي قد تساعد في تقليل خطر الإصابة بسرطان البروستاتا.

 تشير الأدلة إلى أن تناول حصة واحدة إلى اثنتين من الطماطم يوميًا حيث تكون الحصة نصف كوب أو 75 جرامًا ويرتبط بانخفاض خطر الإصابة بسرطان البروستاتا.

سرطان الامعاء


يعد سرطان الأمعاء الذي يشمل القولون والمستقيم ثاني أكثر أسباب الوفاة المرتبطة بالسرطان شيوعًا في أستراليا.

يمكن الوقاية من ما يصل إلى 70% من الحالات باتباع نمط حياة صحي، فالحفاظ على وزن صحي ، والنشاط البدني ، واتباع نظام غذائي غني بالخضروات والألياف من الأمور الوقائية، في حين أن تناول كميات كبيرة من اللحوم الحمراء واللحوم المصنعة والكحول قد يزيد من خطر الإصابة.

مقالات مشابهة

  • احذر.. اللولب يزيد خطر الإصابة بسرطان الثدي
  • M42 تنظم برنامجاً شاملاً بمناسبة شهر التوعية بسرطان الثدي 2024
  • روبوت يجوب ”تعليم الأحساء“ للتوعية بسرطان الثدي
  • دهون الجسم عامل خطر لسرطان الثدي بعد سن اليأس
  • ندوة تثقيفية حول أهمية الكشف المبكر عن سرطان الثدي في صحة الحسكة
  • بنك برقان يعزّز التوعية بسرطان الثدي بالتعاون مع مستشفى الكويت
  • أشهر أنواع السرطان .. قائمة بأطعمة تعالج كل نوع أبرزها الثدي والبروستاتا
  • بيعالج سرطان الثدي والقولون.. طعام خارق ورخيص
  • التوعية بـ"سرطان الثدي" ضمن احتفالات شمال الشرقية بـ"يوم المرأة العمانية"