عربي21:
2024-10-17@13:15:45 GMT

شركة فرنسية شهيرة تواجه تهما بتمويل الإرهاب في سوريا

تاريخ النشر: 17th, October 2024 GMT

شركة فرنسية شهيرة تواجه تهما بتمويل الإرهاب في سوريا

كشف المدعي العام الفرنسي المعني بقضايا مكافحة الإرهاب وجماعة مناهضة للفساد أن شركة لافارج لصناعة الأسمنت ستمثل أمام محكمة فرنسية بتهمة تمويل فرعها في سوريا للإرهاب وانتهاك عقوبات أوروبية من أجل إبقاء مصنعها قيد التشغيل.

تخضع لافارج، التي أصبحت جزءا من هولسيم المدرجة في سويسرا في عام 2015، لتحقيق في عملياتها في سوريا منذ عام 2016، والتحقيق هو واحد من الإجراءات الجنائية الأوسع نطاقا مع الشركات في تاريخ القانون الفرنسي الحديث.



في وقت سابق، في 16 كانون الثاني / يناير 2024، أصدرت المحكمة العليا الفرنسية حكمًا يسمح بمحاكمة لافارج بتهمة التواطؤ في جرائم ضد الإنسانية، وهي أول مرة تُحاكم فيها شركة بهذا النوع من الجرائم في العالم، ومع ذلك، تم إسقاط تهمة تعريض حياة العاملين السوريين للخطر، حيث اعتبرت المحكمة أن القوانين الفرنسية لا تنطبق على العاملين في سوريا


وأصدر قضاة التحقيق في باريس أمرا بمحاكمة شركة لافارج أمس الأربعاء، فيما قالت الشركة وفي بيان الخميس إنها على علم بقرار قضاة التحقيق.

وهبطت أسهم هولسيم بنحو اثنين بالمئة في ختام تعاملات أمس الأربعاء بعد الأنباء، قبل أن تتعافى قليلا لتغلق منخفضة 0.7 بالمئة.

وتستمر التحقيقات في اتهامات بتورط لافارج في جرائم ضد الإنسانية، في إطار تحقيق أوسع في كيفية استمرار المجموعة في تشغيل مصنعها في سوريا بعد اندلاع الصراع هناك في عام 2011، حسبما قالت جماعة شيربا الفرنسية المعنية بمكافحة الفساد والتي تقدمت بشكوى جنائية ضد لافارج.

ورفضت المحكمة العليا الفرنسية في يناير كانون الثاني طلبا من لافارج بإسقاط تهم التواطؤ في جرائم ضد الإنسانية من التحقيقات.


وقالت جماعة شيربا إن اتهامات انتهاك العقوبات تتعلق بحظر أوروبي لأي روابط مالية أو تجارية مع كل من تنظيم الدولة الإسلامية وجبهة النصرة المتشددين.

وفي تحقيق منفصل في الولايات المتحدة اعترفت لافارج في عام 2022 بأن فرعها بسوريا دفع أموالا لجماعات صنفتها واشنطن جماعات إرهابية، من بينها تنظيم الدولة الإسلامية، للمساعدة في حماية موظفي المصنع في سوريا خلال الحرب الأهلية.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة عربية مكافحة الإرهاب شركة لافارج سوريا سوريا فرنسا مكافحة الإرهاب شركة لافارج المزيد في سياسة سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة فی سوریا

إقرأ أيضاً:

تفاصيل ضبط صاحب شركة لقيامه بغسل 22 مليون جنيه

إستمراراً لجهود أجهزة وزارة الداخلية الرامية لمكافحة جرائم غسل الأموال وتتبع ثروات ذوى الأنشطة الإجرامية وحصر ورصد ممتلكاتهم وإتخاذ الإجراءات القانونية حيالهم..

فقد إضطلعت الإدارة العامة لمكافحة جرائم الأموال العامة بقطاع مكافحة جرائم الأموال العامة والجريمة المنظمة بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية المعنية بإتخاذ الإجراءات القانونية حيال 
(صاحب شركة للإستيراد والتصدير، مقيم بدائرة قسم شرطة سيدى جابر بمحافظة الإسكندرية)، لقيامه بغسل أموال متحصلة من نشاطه الإجرامى فى مجال الإتجار غير المشروع بالنقد الأجنبى خارج نطاق السوق المصرفية.

وكشفت تحريات الأجهزة الأمنية قيام المتمم  بإخفاء مصدر نشاطه الاجرامي وإصباغه بالصبغة الشرعية وإظهارها وكأنها ناتجة عن كيانات مشروعة عن طريق (شراء الوحدات السكنية والعقارات – تأسيس الشركات – شراء السيارات) ، وكذا إيداع بعض من تلك الأموال بحسابات بنكية خاصة به وبأفراد أسرته ببعض البنوك بقصد إخفاء مصدر تلك الأموال وإصباغها بالصبغة الشرعية ، وإظهارها وكأنها ناتجة عن كيانات مشروعة.

وقد قدرت أفعال الغسل التى قام بها المتهم بمبلغ 22 مليون جنيه تقريباً، تم إتخاذ الإجراءات القانونية.

 

مقالات مشابهة

  • بتهمة تمويل داعش في سوريا.. فرنسا تحاكم شركة لافارج
  • خبراء دوليون: الحياة الإنسانية تواجه تحديات اللجوء والمناخ
  • قرار قضائي فرنسي بمحاكمة شركة لافارج بتهمة تمويل الإرهاب بسوريا
  • قادة فصائل المقاومة الفلسطينية بدمشق: المجازر الصهيونية بحق المدنيين في غزة جرائم حرب ضد الإنسانية وعملية إبادة جماعية
  • واشنطن تعاقب شركة طيران شهيرة بسبب اليهود (تفاصيل)
  • شركة فرنسية تفوز بصفقة قطار فائق السرعة بين طنجة واكادير
  • “اتحاد الصحفيين العرب” يُدين جرائم الجيش الإسرائيلي ضد الصحفيين في سوريا ولبنان وفلسطين
  • تفاصيل ضبط صاحب شركة لقيامه بغسل 22 مليون جنيه
  • استعبدت إيزيديتين في سوريا..أمستردام تحاكم هولندية موالية لداعش