كثفت أمانة محافظة جدة إمكانياتها خلال الفترة الشتوية، من خلال حملات متواصلة تعتمد على تقنيات حديثة واستراتيجيات مبتكرة، تهدف إلى الحد من انتشار البعوض وخلق بيئة مستدامة تحافظ على الصحة العامة على المدى الطويل.

googletag.cmd.push(function() { googletag.display('div-gpt-ad-1600588014572-0'); }); أعمال الرش والمعالجة

وفي سياق التزام الأمانة بتحسين جودة الحياة في المدينة، شملت الحملة المكثفة (لأعمال المكافحة الترددية) رش أكثر من 168,000 مبنى تحت الإنشاء و30,000 حديقة، إضافة إلى معالجة 5,830 مصنعًا للبلك و2,154 محطة معالجة مياه.

كما امتدت الحملة لتشمل 43,214 تجمعًا مائيًا والتي تُعد بؤرًا رئيسية لتكاثر البعوض .

أخبار متعلقة عاجل | تصل لـ 200 ألف ريال.. اعرف غرامات مخالفات مصانع المستحضرات البيطريةعسير.. حرس الحدود يقبض على 4 مخالفين لتهريب 122 كيلوجرامًا من القات المخدر"البذر الأرضي".. تقنية جديدة لاستمطار السحب بالمملكة

أما على مستوى الأحياء السكنية، فقد كثفت الأمانة جهودها، حيث تم معالجة 1.4 مليون وحدة سكنية، وفحص 884,023 حاوية، تبين إصابة 9,467 منها، بالإضافة إلى معالجة 3,579 خزان مياه من أصل 346,936 تم فحصها، مما يبرز التفاني المستمر في مكافحة البعوض على كافة الأصعدة.

ووفقًا لتقرير صادر عن الإدارة العامة لصحة البيئة في أمانة جدة، فإن هذه الحملات لا تُعد مجرد إجراءات مؤقتة، بل هي جزء من رؤية طويلة المدى تهدف إلى الوقاية المستدامة من الأمراض وضمان بيئة صحية لسكان المدينة. من خلال هذه الاستراتيجيات المستدامة والإجراءات الدقيقة، تؤكد أمانة جدة أن مكافحة البعوض هي التزام مستمر يسعى لتحقيق مستقبل أكثر أمانًا.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: اليوم الوطني 94 اليوم الوطني 94 اليوم الوطني 94 جدة محافظة جدة البعوض الفترة الشتوية الصحة العامة

إقرأ أيضاً:

كيف يختار البعوض ضحاياه؟.. دراسة حديثة تجيب

كشفت دراسة حديثة، أجراها باحثون من جامعة ييل، عن آليات جديدة تفسر سبب تفضيل البعوض للدغ بعض الأشخاص دون غيرهم، مما قد يفتح آفاقا جديدة في مكافحة الأمراض المنقولة بواسطة البعوض.

ونشرت مجلة "Nature"، الأربعاء، الدراسة الحديثة والتي ركزت على بعوضة النمر الآسيوية، وهي نوع كان منتشرا في جنوب شرق آسيا قبل أن تنتشر في باقي قارات العالم، ومعروفة بقدرتها على نقل أمراض خطيرة مثل حمى الضنك والشيكونغونيا، ويرى خبراء أنها ستمثل "مشكلة كبيرة" للبشرية في المستقبل.

وكشفت الدراسة عن طرق جديدة تستخدمها الخلايا العصبية لدى هذا البعوض لتفسير وتمييز المذاقات المختلفة، موضحة أن جهازها العصبي يستجيب للمذاقات بطريقتين مختلفتين، إما الإثارة والتثبيط. 

وتنشّط بعض المواد، مثل السكريات، الخلايا العصبية، بينما تعمل مواد أخرى على إيقاف نشاطها. وبسبب هذه الآلية المزدوجة للبعوض قدرة فائقة على التمييز بين أنواع مختلفة من المذاقات، مما يؤثر بشكل مباشر على سلوكياته في اللدغ والتغذية ووضع البيض.

وأظهرت تجربة أجريت في إطار الدراسة، عن استجابة الخلايا العصبية في أعضاء التذوق لدى البعوض لـ46 مركبا مختلفا، أن مزيج الملح والأحماض الأمينية، المشابه لما يوجد في العرق البشري، يحفز سلوك اللدغ بشكل كبير، مما يوضح سبب جاذبية بعض الأشخاص للبعوض أكثر من غيرهم.

بالإضافة إلى ذلك، عندما قدم الباحثون للبعوض عينات من العرق البشري، وجدوا أن البعوض أظهر تفضيلات قوية للدغ بعض العينات على الأخرى.

وقال جون كارلسون، كبير مؤلفي الدراسة والأستاذفي علم الأحياء الجزيئية والخلوية والتنموية في كلية الآداب والعلوم بجامعة ييل: "نعتقد أن هذا الاكتشاف يوضح لماذا يتعرض بعضنا للدغ من البعوض أكثر بكثير من الآخرين. قد يكون طعم بعض الناس أفضل بالنسبة للبعوض".

وبحسب موقع أخبار جامعة "ييل"، تقدم نتائج الدراسة رؤية جديدة بشأن آلية اتخاذ البعوض لقرار اللدغ بعد الهبوط على الجلد. كمل  قد تكون مفتاحاً لتطوير مواد طاردة للبعوض أكثر فعالية.

في هذا الجانب يوضح، كارلسون: "نأمل أن تساعد دراستنا في ابتكار وسائل حماية جديدة ضد لدغات البعوض. مثل هذه الابتكارات ستكون ذات أهمية متزايدة مع توسع نطاق انتشار البعوض والأمراض المرتبطة به نتيجة للتغيرات المناخية".

مقالات مشابهة

  • كيف يختار البعوض ضحاياه؟.. دراسة حديثة تجيب
  • خلال 48 ساعة.. مكافحة المخدرات تنجح بضبط 98 كيلو والقبض على المتاجرين بها في محافظتين
  • الأجهزة الأمنية بميناء القاهرة الجوى تواصل جهود مكافحة جرائم التهريب
  • آمنة الضحاك: «ازرع الإمارات» يعزز معالجة التحديات
  • أمانة مستقبل وطن بالمنيا تناقش رؤية وأهداف وخطط المرحلة المقبلة
  • الشرقية: وحدة حماية الطفل تلعب دورأساسي في معالجة وحل مشاكل الأطفال
  • مساعد وزير الخارجية يؤكد جهود دولة الكويت الفعالة في مكافحة “الراديكالية” والتطرف العنيف
  • أمانة شباب الشعب الجمهوري بالشرقية تعقد اجتماعها التنظيمي الأول
  • الأمير عبد العزيز بن سعد يطلع على جهود أمانة المنطقة والفعاليات بمناسبة اليوم الوطني