عين ليبيا:
2024-10-17@13:28:43 GMT

«السيسي» يستقبل أول وزير خارجية إيراني منذ عام 2013

تاريخ النشر: 17th, October 2024 GMT

في أول زيارة لوزير خارجية إيراني منذ عام 2013، استقبل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي.

وأكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، خلال لقائه عراقجي، اليوم الخميس، “ضرورة وقف التصعيد لتجنب حرب إقليمية شاملة”، محذّرا “من أن الحرب الإقليمية قد تترك “تداعيات خطيرة على أمن ومقدرات دول المنطقة”.

وأكد السيسي، “ضرورة تكثيف جهود وقف إطلاق النار في غزة ولبنان ووقف الانتهاكات والاعتداءات في الضفة الغربية، وإنفاذ المساعدات الإنسانية العاجلة والكافية لإنهاء المعاناة المتفاقمة للمدنيين”.

وكان المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية في مصر، ذكر “أن اللقاء ركز على استعراض التطورات الجارية بالمنطقة، حيث أكد السيد الرئيس الموقف المصري الداعي لعدم توسّع دائرة الصراع وضرورة وقف التصعيد، للحيلولة دون الانزلاق إلى حرب إقليمية شاملة، ستكون ذات تداعيات خطيرة على أمن ومقدرات جميع دول وشعوب المنطقة، وأكد السيد الرئيس في هذا السياق ضرورة استمرار وتكثيف الجهود الدولية الرامية لوقف إطلاق النار في غزة ولبنان، ووقف الانتهاكات والاعتداءات في الضفة الغربية، وإنفاذ المساعدات الإنسانية العاجلة والكافية لإنهاء المعاناة المتفاقمة للمدنيين”.

من جانبه، أعرب الوزير الإيراني “عن تقدير بلاده للجهود المصرية المستمرة لتحقيق الاستقرار والأمن بالمنطقة”، مشيداً “بالدور المصري في ذلك الصدد على جميع المسارات”.

كما نقل وزير خارجية إيران “تحيات وتقدير الرئيس مسعود بزشكيان للرئيس المصري، وتم الاتفاق على أهمية استمرار المسار الحالي لاستكشاف آفاق التطوير المشترك للعلاقات بين الدولتين”.

وفي وقت سابق اليوم، قال وزير الخارجية المصري بدر عبد العاطي، “إن زيارة عراقجي، للقاهرة “تأتي في إطار جهود مصر المبذولة لخفض التصعيد ومنعه، والتوصل إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة ولبنان”، فيما أشارت وسائل إعلام مصرية إلى “أن هذه الزيارة هي الأولى منذ عام 2013”.

وأمس، وصل وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي على رأس وفد دبلوماسي رفيع إلى العاصمة الأردنية عمان صباح اليوم الأربعاء في إطار جولة إقليمية تشمل مصر وتركيا أيضا.

ومصر هي المحطة الثامنة في الجولة الاقليمية التي بدأها عراقجي منذ نحو أسبوعين، بهدف تنسيق الإجراءات الهادفة إلى “وقف جرائم الكيان الصهيوني” ووقف إطلاق النار في غزة ولبنان.

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي مصر وايران وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي النار فی غزة ولبنان

إقرأ أيضاً:

الرئيس السيسي وولي عهد السعودية يطالبان بوقف إطلاق النار بغزة ولبنان

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

شهدت المباحثات المصرية السعودية اليوم الثلاثاء، تناول التطورات الإقليمية، وعلى رأسها الأوضاع في قطاع غزة ولبنان، حيث تم التوافق على خطورة الوضع الإقليمي وضرورة وقف التصعيد.

وشدد الزعيمان على أن إقامة الدولة الفلسطينية ذات السيادة، وفقاً لقرارات الشرعية الدولية، هي السبيل الوحيد لتحقيق التهدئة والسلام والأمن بالمنطقة على نحو مستدام، منوهين إلى أن محاولات تصفية القضية الفلسطينية من شأنها أن تتسبب في استمرار حالة الصراع بالمنطقة.

وطالب الزعيمان في ذلك السياق ببدء خطوات للتهدئة تشمل وقف إطلاق النار بقطاع غزة، وفي لبنان، ومعالجة الأوضاع الإنسانية المتفاقمة، والتوقف عن سياسات حافة الهاوية بما يوقف دائرة الصراع الآخذة في الاتساع، وتم كذلك تأكيد ضرورة احترام سيادة وأمن واستقرار لبنان وسلامة أراضيه. كما تباحث الزعيمان حول عدد من القضايا الإقليمية على رأسها أمن منطقة البحر الأحمر، والأوضاع في السودان وليبيا وسوريا.

واستقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم بمطار القاهرة الدولي، الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ولي عهد المملكة العربية السعودية رئيس مجلس الوزراء، الذي يحل ضيفاً عزيزاً على وطنه الثاني مصر. وقد اصطحب الرئيس ضيف مصر الكريم إلى قصر الاتحادية، حيث أجريت مراسم الاستقبال الرسمية.
 

مقالات مشابهة

  • الرئيس السيسي يطالب بتكثيف الجهود الدولية لوقف إطلاق النار في غزة ولبنان
  • الرئيس السيسي يستقبل وزير خارجية إيران بقصر الاتحادية.. ماذا دار بينهما؟
  • الرئيس السيسي يستقبل وزير خارجية إسبانيا
  • الرئيس السيسي يستقبل وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي
  • عراقجي  يصل القاهرة في أول زيارة لوزير خارجية إيراني منذ 2013
  • عراقجي يصل إلى القاهرة في أول زيارة لوزير خارجية إيراني منذ 2013
  • أول زيارة لوزير خارجية إيراني منذ 2013.. عراقجي يصل القاهرة
  • عراقجي يصل الى القاهرة في أول زيارة لوزير خارجية إيراني منذ 2013
  • الرئيس السيسي وولي عهد السعودية يطالبان بوقف إطلاق النار بغزة ولبنان