كتب- عمر صبري:


شارك الدكتور محمد الخشت، أستاذ فلسفة الدين ورئيس جامعة القاهرة السابق، في المؤتمر الدولي "الإيمان في عالم متغير"، الذي نظمته الرابطة المحمدية للعلماء بالتعاون مع رابطة العالم الإسلامي، تحت رعاية جلالة الملك محمد السادس، وبحضور شخصيات دينية وفكرية بارزة.


وقد ألقى الدكتور الخشت كلمة بعنوان "الإيمان في ضوء التكنولوجيا المعاصرة.

. الرهانات والتحديات"، حيث تناول التحديات والفرص التي يواجهها الإيمان في ظل التطورات التكنولوجية المتسارعة.


وذكر أن التكنولوجيا الرقمية قد تؤدي إلى تسطيح روحي وثقافي، مما يزيد من انتشار المعلومات الدينية السطحية والمغلوطة، الأمر الذي يشوه المفاهيم الدينية وينشر الشكوك حول العقائد.


وأشار إلى أن التكنولوجيا يمكن أن تعيد تشكيل مفهوم الجماعة الدينية، حيث تتيح للناس وسائل جديدة للاستكشاف والتفكير. وأكد أن كيفية استخدام الأفراد للتكنولوجيا تعتمد على قيمهم ومعتقداتهم.


كما تناول الدكتور الخشت الفرص التي توفرها التكنولوجيا، موضحًا أنها تسهم في تعميق التجربة الإيمانية ونشر المعرفة الدينية بطرق مبتكرة، من خلال الوصول إلى مكتبات ضخمة من الكتب الدينية.


وشدد على ضرورة التوازن بين العلم والدين، حيث يعتبر العلم مجالًا لفهم الطبيعة، بينما يوفر الدين المعنى والقيم التي يبحث عنها الإنسان.


ودعا إلى تجديد الطرق التي يتم بها تفسير النصوص الدينية وتطوير نظم التعليم الديني، لتكون قادرة على التكيف مع العصر.


واختتم الدكتور الخشت، كلمته بالتأكيد على أهمية تعزيز ديناميكية الإيمان ومرونته لمواجهة التحديات الجديدة، مشددًا على أن الإيمان يجب أن يبقى حيًا وفاعلًا.


يُذكر أن المؤتمر الذي عقد في العاصمة المغربية الرباط على مدار يومين، يهدف إلى تعزيز الإيمان في النفوس والتصدي لشبهات الإلحاد، وخرج في نهايته بوثيقة "الإيمان في عالم متغير"، التي تسلط الضوء على ضرورة مواجهة الأفكار العدمية والإلحادية.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: حادث قطاري المنيا مهرجان الجونة السينمائي طوفان الأقصى سعر الدولار أسعار الذهب الطقس حسن نصر الله حكاية شعب الهجوم الإيراني الانتخابات الرئاسية الأمريكية الدوري الإنجليزي محور فيلادلفيا التصالح في مخالفات البناء سعر الفائدة فانتازي الدكتور محمد الخشت رئيس جامعة القاهرة السابق الإیمان فی

إقرأ أيضاً:

محمد بن راشد: نؤكد دعمنا للكفاءات الإماراتية لتطوير قطاع التكنولوجيا

أكد الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، أن الإمارات، مع انطلاقها في مرحلة جديدة من النمو الاقتصادي، مدفوعة بالاستثمارات الاستراتيجية في الصناعات المستقبلية، تعمل على تعزيز مكانتها كمركز عالمي للتكنولوجيا المتقدمة والذكاء الاصطناعي، برؤية واضحة لتعزيز ريادتها في المشهد الرقمي والتكنولوجي العالمي، ما يجعلها الدولة الأكثر استعدادًا للمستقبل في العالم.

جاء ذلك خلال زيارة الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، اليوم الإثنين لمعرض جيتكس جلوبال 2024، أكبر معرض للتكنولوجيا والشركات الناشئة في العالم، والذي انطلق في مركز دبي التجاري العالمي،  بمشاركة أكثر من 6500 عارض من أكثر من 180 دولة، حيث حرص على تفقّد المعرض في دورته الأكبر منذ انطلاقه، والاطلاع على ما تقدمه الشركات العالمية من كبار مصنّعي التكنولوجيا من تقنيات جديدة تخدم مختلف القطاعات. 

دعم الخبرات 

وقال: "الزيادة في حجم ونوعية المشاركة العالمية في جيتكس تؤكد مدى الثقة في جهود دبي الرامية إلى تعزيز ثقافة الابتكار والتميز.. حريصون على فتح المزيد من فرص النمو سواءً لكبرى الشركات العالمية أو الشركات الناشئة وكذلك رواد الأعمال.. نسعى لتوسيع دائرة الشراكة مع قادة التكنولوجيا حول العالم لتشكيل ملامح مستقبل هذا القطاع الحيوي.. نؤكد دعمنا الكامل للمواهب والكفاءات والخبرات الإماراتية لريادة تطوير قطاع التكنولوجيا والمشاركة بفاعلية في دفع معدلات نموه".
وأثنى على أثر معرض جيتكس في تعزيز مكانة دبي كمركز عالمي للابتكار ووجهة عالمية مفضلة للاستثمار الأجنبي المباشر في مجال الذكاء الاصطناعي، وبما يتماشى مع مساعي دبي نحو خلق بيئة تغذي الابتكار وتمكن الشركات من استكشاف الإمكانات اللامحدودة لهذه التكنولوجيا الجديدة. 

أحدث التقنيات

وشملت جولة الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في المعرض، عدداً من أجنحة ومنصات كبرى الشركات العالمية التي تبارت في عرض حلول الذكاء الاصطناعي، وأحدث التقنيات والابتكارات الرقمية والحوسبة السحابية، وتوقف عند أجنحة شركات مايكروسوفت، وآي بي إم، وهواوي، أوراكل، وجي 42، وإتش 3 سي، إضافة إلى منصة شركة "إي آند- الاتصالات والمزيد". 
واطلع خلال الجولة، على الحلول التقنية التي تنافست الشركات العارضة في طرحها من خلال المعرض لما له من مكانة كأحد أهم المحافل المعنية بقطاع التكنولوجيا في العالم،  وفي مقدمتها تقنيات الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء والحوسبة السحابية، والبلوك تشين،  وغيرها من التقنيات التي أصبحت تكون عنصراً أصيلاً في العديد من القطاعات. 

مقالات مشابهة

  • الخشت يهنئ الدكتور محمد سامي بتعيينه رئيسًا لجامعة القاهرة
  • قرار جمهوري بتعيين الدكتور محمد سامي عبد الصادق رئيسًا لجامعة القاهرة
  • قرار جمهوري بتعيين الدكتور محمد سامي رئيسًا لجامعة القاهرة
  • عثمان الخشت: الإيمان في عصر التكنولوجيا يواجه تحديات جديدة
  • الخشت يشارك في مؤتمر "الإيمان في عالم متغير" بالمغرب
  • “عِلم” و”سي براين” تُوقّعان اتفاقية تعاون مشترك لتطوير الأعمال وتعزيز الشراكات الرّقمية
  • "الشورى" يدعو صندوق التعليم العالي لتطوير مؤشرات قياس أدائه
  • رئيس جامعة أسيوط يناقش خطة العمل لتطوير وتحديث نظم المعلومات الجامعية
  • محمد بن راشد: نؤكد دعمنا للكفاءات الإماراتية لتطوير قطاع التكنولوجيا