لمن يُعطى ذهب الأم بعد وفاتها؟.. سؤال يشغل بال الكثير من الأبناء، الذين يظنون أن ذهب الأم المتوفية حق بناتها فقط دون أولادها من الذكور، إلا أن الشرع الحنيف قد حدد الحقوق في المواريث فى القرآن  الكريم، ولكن دار الإفتاء المصرية، حسمت الأمر موضحة: أن ذهب الأم هو ميراث عن الأم، وبالتالي فهو حق لجميع الورثة ويوزع وفقة لتوزيع الميراث.

لمن يعطى ذهب الأم بعد وفاتها

وأشارت إلى أن البنات لو أخذن الذهب أكثر من نصيبهن الشرعي؛ فهذا حرام ولا يجوز شرعا، ولا بد من رد الزيادة لأصحابها.

وحذرت من منع الميراث في الدنيا والآخرة، مستشهدة بقوله تعالى "تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ ۚ وَمَن يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ يُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا ۚ وَذَٰلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ (13) وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَتَعَدَّ حُدُودَهُ يُدْخِلْهُ نَارًا خَالِدًا فِيهَا وَلَهُ عَذَابٌ مُّهِينٌ".

هل ذهب الأم يدخل في الميراث ؟

تلقت دار الإفتاء المصرية سؤالا تقول صاحبته: " توفيت امرأة عن: أربعة أبناء، وست بنات، ولم تترك المتوفاة المذكورة أيَّ وارث آخر غير من ذكروا ولا فرع يستحق وصية واجبة، فما حكم الذهب الذي أهداه الأولاد لأمهم في حياتها: هل هو تركة يوزع على ورثتها أم لا؟ وما نصيب كل وارث؟".

وأجابت "الإفتاء" عبر موقعها الرسمي أن جميع متعلقات المتوفاة الشخصية -سواء أكانت ذهبًا أُهدي إليها من أولادها أو من غيرهم أم غير ذلك- ملكٌ لها وتركةٌ عنها تقسم على ورثتها الشرعيين كل حسب نصيبه.

ونوهت بأنه بوفاة المرأة المذكورة عن المذكورين فقط، يكون لأولادها جميعُ تركتها للذكر مثل حظ الأنثيين تعصيبًا؛ لعدم وجود صاحب فرض، مختتمة أن الذهب يدخل ضمن التركة. 

هل ذهب الأم للبنات 

قال الدكتور علي فخر ، أمين الفتوى ومدير عام الإدارة العامة للفتوى الشفوية بدار الإفتاء المصرية ، إن ذهب الأم المتوفية يعد تركة توزع على الورثة الشرعيين كل بحسب نصيبه.

وأوضح “ فخر” في إجابته عن سؤال: ( هل ذهب الأم للبنات فقط ، حيث توفت الزوجة وتركت ذهبًا ولها ولدين وبنت وزوج، ما حكم الميراث؟)، أن الذهب يعد تركة توزع على الورثة الشرعيين كل بحسب نصيبه ، فالزوج له ربع تركة الزوجة أي ربع ذهب زوجته المتوفية ، وللولدين والبنت الباقي بعد ربع الزوج ، حيث إن للذكر حظ الأنثيين .

هل ذهب الأم المتوفاة للبنات فقط 

ونبه الشيخ عويضة عثمان، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إلى أن الذهب الذي تتركه الأم يكون ملكًا لجميع الأبناء بعد الوفاة- ذكورًا وإناثًا ويقسم بينهم عن طريق الميراث.

وأضاف «عثمان»، في إجابته عن سؤال، «هل ذهب الأم المتوفاة للبنات فقط؟»، أن الذهب الذي تتركه الأم ليس ملكًا للبنات وحدهم إلا إذا كانت الأم قد وهبته لهن حال حياتها، مشيرًا إلى أنه يجوز للأولاد أن يتنازلوا عن حقهم فيه للأبنات، فإن شاءوا فعلوا وإن لم يريدوا فلا يُلزموا بذلك؛ لأن الأصل أنه ملكًا لجميع الورثة.

هل ذهب الأم للذكور أم الإناث

وأفاد الشيخ أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، بأن من المقرَّر شرعًا أنَّ جميع متعلقات المتوفاة الشخصية - سواء أكانت ذهبًا أُهدي إليها من أولادها أو من غيرهم أو غير ذلك- ملكٌ لها وتركةٌ عنها تقسّم على ورثتها الشرعيين كل حسب نصيبه، فكل ما تتركه الأم هو تركة يجب توزيعه على جميع الورثة فلا يوجد شيء اسمه ميراث خاص للبنات وميراث للذكور، منوهًا بأن الذكور يرثون في الذهب كما يرث البنات في باقي التركة وبالتالي عليكن إعادة توزيع ثمن الذهب طبقا للشرع ورد نصيب اخوتكم الذكور لهم.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: هل ذهب الأم للبنات ذهب الأم الإفتاء المصریة هل ذهب الأم أن الذهب

إقرأ أيضاً:

إيران تحسم مصير قاآني وتبث صوراً له في مطار مهر آباد

بغداد اليوم - متابعة

حسمت إيران، اليوم الثلاثاء (15 تشرين الأول 2024)، مصير قائد فيلق القدس في الحرس الثوري العميد إسماعيل قاآني، بعد حالة من الجدل وتضارب الأنباء حول مقتله أو اصابته في غارة إسرائيلية في الضاحية الجنوبية للعاصمة اللبنانية بيروت.

وظهر قائد فيلق القدس، العميد إسماعيل قاآني، في مقطع مصور يثبت أنه على قيد الحياة بعد أيام من حالة الغموض والشائعات التي تحدثت عن مقتله في بيروت أو أنه خاضع للتحقيق في طهران.

وبثّ التلفزيون الإيراني مشاهد مباشرة، تظهر قاآني في مطار مهر آباد في طهران، بانتظار وصول جثمان عباس نيلفروشان، عقب تشييعه في العراق.

وأظهرت المشاهد قاآني إلى جانب عدد من القادة العسكريين والمسؤولين السياسيين، الذين كانوا في استقبال جثمان نيلفروشان، الذي قتل في عملية اغتيال إسرائيلية في الضاحية الجنوبية، إلى جانب الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله.

ومساء أمس الاثنين، شهدت مدينة كربلاء مراسم تشييع لجثمان نيلفروشان، نائب شؤون العمليات في حرس الثورة الإسلامية، وذلك حين وصوله الى المدينة قادما من مطار بغداد الدولي.

وكان الحرس الثوري أكد أكثر من مرة خلال الأيام الماضية أن القيادي البالغ من العمر 67 عاماً بخير ويواصل مهامه بشكل طبيعي.

وأتت تلك التأكيدات بعدما انتشرت العديد من التكهنات حول مصير قاآني، والتساؤلات حول اختفائه لاسيما أن آخر ظهور له كان أواخر الشهر الماضي.

مقالات مشابهة

  • هل ذهب الأم المتوفاة من حق البنات فقط؟.. الإفتاء تحسم الجدل
  • مدى استحقاق البنات في ذهب الأم المتوفاة.. الإفتاء توضح
  • تقسيم ذهب الأم بعد وفاتها: الأحكام الشرعية والإجراءات
  • هل ذهب الأم المتوفاة من حق بناتها فقط دون الذكور؟.. «الإفتاء» ترد
  • للبنات.. سوزوكي ألتو مستعملة سعرها 300 ألف جنيه
  • ما هو الذهب الذي لا تجب عليه الزكاة؟.. «الإفتاء» توضح النصاب والعيار
  • أخبار الفن.. آيتن عامر لـ ريهام حجاج: مش هسيب حقى.. حقيقة إنهاء دنيا بطمة حياتها فى السجن.. فنانة تقيم جنازة والدتها بعد شهر من وفاتها
  • إيران تحسم مصير قاآني وتبث صوراً له في مطار مهر آباد
  • من بين 280.. هيئة تقويم التعليم تُكرّم 41 مدرسة متميزة بالشرقية