الثورة نت/..

أكد وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي، أن الجزر الثلاث كانت دائما وستظل إلى الأبد جزءاً من إيران.

ونقلت وكالة تسنيم الدولية للأنباء اليوم الخميس، عن عراقجي في منشور له على منصة “إكس”: إن الجزء المتعلق بإيران في البيان المشترك للاتحاد الأوروبي ومجلس التعاون الخليجي يحمل في طياته رسائل عديدة.

وأضاف: من وجهة نظرنا، من الواضح أن الطريق نحو التعاون القائم على الاحترام، والذي اقترحناه في اجتماعات مختلفة، بما في ذلك في نيويورك، قوبل الآن برغبة أوروبا في “المواجهة”، من خلال فرض عقوبات على الرحلات الجوية المدنية وتوجيه تهمة عبثية بـ”الاحتلال” إلى إيران!.

وأكد عراقجي أن الجزر الثلاث كانت دائمًا وستظل إلى الأبد جزءا من إيران.

وأضاف: إن عهد السياسة الخبيثة “فرق تسد” التي يتبعها الأوروبيون في منطقتنا قد انتهى منذ زمن بعيد.

وكان المتحدث باسم الخارجية الإيرانية إسماعيل بقائي، قد أدان في وقت سابق بشدة تكرار الادعاءات التي لا أساس لها بشأن الجزر الإيرانية الثلاث في البيان الختامي للاجتماع المشترك لقادة الاتحاد الأوروبي ومجلس تعاون الخليج.

وأكد المتحدث الإيراني أن جزر أبو موسى وطنب الكبرى وطنب الصغرى جزء لا يتجزأ من أرض إيران وستظل كذلك، وأن استخدام المفاهيم والمصطلحات المضللة أو تكرار الادعاءات الخاطئة والمضللة بشأن هذا الجزء المهم من إيران لن يغير من واقع الأمر شيئاً.

وقال: إن الجمهورية الإسلامية الإيرانية تعتبر أن الجزر المذكورة جزء لا يتجزأ من أرض إيران، وتحترم ميثاق الأمم المتحدة ومراعاة مبدأ حسن الجوار، وستمارس سيادتها الوطنية وصلاحيتها الكاملة على هذه الجزر الإيرانية.

المصدر: الثورة نت

كلمات دلالية: من إیران أن الجزر

إقرأ أيضاً:

الخارجية الإيرانية: طهران ومصر بلدان تاريخيان ولاعبان إقليميان مؤثران

أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية اسماعيل بقائي ، أن إيران ومصر بانهما بلدان تاريخيان وحضاريان مهمان ولاعبان إقليميان مؤثران.

 

نحن الآن في القاهرة 

وكتب بقائي في منشور له على موقع التواصل الاجتماعي إكس مساء الأربعاء: نحن الآن في القاهرة بمصر، وإيران ومصر بلدان تاريخيان حضاريان مهمان ولاعبان إقليميان مؤثران.

 

وقال بقائي: غداً سنجري محادثات مهمة مع مسؤولين مصريين رفيعي المستوى.

 

ووصل وزير الخارجية الايراني عباس عراقجي والوفد المرافق له إلى القاهرة مساء الأربعاء قادما من العاصمة الاردنية عمان، في اطار جولاته الإقليمية، من أجل اجراء محادثات مع كبار المسؤولين في مصر.

 

وهذه هي الوجهة الثامنة لجولات وزير الخارجية الإقليمية في اطار الجهود الدبلوماسية الإيرانية لوقف الحرب على غزة ولبنان.

 

ومن المقرر أن يلتقي عراقجي خلال هذه الرحلة مع نظيره المصري وغيره من كبار المسؤولين المصريين، للبحث بشان أهم القضايا والتطورات التي تشهدها المنطقة، خاصة ضرورة وقف الحرب على غزة ولبنان.

 

وتوجه عراقجي إلى الأردن صباح الأربعاء ، على رأس وفد دبلوماسي، وبعد لقائه كبار المسؤولين في البلاد وفي مقدمهم العاهل الاردني ووزير الخارجية، غادر عمان إلى العاصمة المصرية القاهرة.

 

مقالات مشابهة

  • تاس عن نائب وزير الخارجية الروسي: نحذر إسرائيل من مجرد التفكير في توجيه ضربة للمنشآت النووية الإيرانية
  • إيران تتمسك بالجزر المتنازع عليها مع الإمارات وتنتقد القمة الأوروبية الخليجية
  • الرئيس السيسي يستقبل وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي
  • الخارجية الإيرانية: طهران ومصر بلدان تاريخيان ولاعبان إقليميان مؤثران
  • القمة الأوروبية الخليجية: ندعو إيران إلى خفض التصعيد الإقليمي ونظل ملتزمين بالتوصل إلى حل دبلوماسي للقضية النووية الإيرانية
  • عراقجي: إسرائيل "ستندم" في حال مهاجمة إيران
  • الخارجية الإيرانية للأمين العام للأمم المتحدة: مستعدون لرد حاسم حال هجوم إسرائيل علينا
  • ‏الخارجية الإيرانية: الوزير عباس عراقجي سيزور الأردن ومصر وتركيا
  • مصر من بينها.. الخارجية الإيرانية تعلن عن وجهات «عراقجي» المقبلة